ما هى معدلات الإجهاض يشير الإجهاض أو فقدان الحمل المبكر إلى فقدان الجنين قبل 20 أسبوعا من الحمل،  قد تختلف معدلات إجهاض النساء بسبب العديد من العوامل، لذلك وضحت دكتور أمراض النساء والتوليد هند محمد سلامي لتعريفنا بأحدث إحصائيات الإجهاض بناءً على العمر وأسابيع الحمل.

ما هى معدلات الإجهاض

قبل أن تعرف المرأة أنها حامل من المحتمل أن تتعرض نصف حالات الحمل تقريبًا للإجهاض ما يقرب من 10٪ إلى 15٪ من حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض.

ما يقرب من 15٪ من حالات الإجهاض تحدث في الثلث الثاني من الحمل، بين 13 و 19 أسبوعًا من الحمل، غالبًا ما يُطلق على الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل اسم إجهاض متأخر. يُطلق على الإجهاض الذي يحدث بعد 20 أسبوعًا من الحمل ولادة جنين ميت ولا يتم تضمينه في إحصاءات الإجهاض،  يمكن الحمل الصحي بعد الإجهاض  وهذه عملية طبيعية يجب أن تحاول فهمه وعدم التأثر به النفقات المذكورة أعلاه لا تشمل الإنهاء الطبي للحمل (MTP) أو الإجهاض الدوائي والإجهاض الذاتي أو نفقات الإجهاض.

متي يحدث عملية الإجهاض؟

تميل معظم حالات الإجهاض إلى الحدوث في الأشهر الثلاثة نظرتيى، أي خلال الأسابيع الثلاثة عشر نظرتيى تمثل هذه الفترة حوالي 80-85٪ من جميع الحالات من بينها تحدث معظم حالات الإجهاض في الأسابيع السبعة نظرتيى من الحمل.

في كل مرحلة من مراحل الحمل قد يكون خطر الإجهاض أعلى أو أقل، اعتمادًا على العديد من عوامل الأم والجنين قد يكون سبب الإجهاض المبكر عوامل وراثية  مثل تشوهات الكروموسومات في الجنين. غالبًا ما تكون عوامل الإجهاض المبكر خارجة عن سيطرة النساء.

معدلات الإجهاض في أسبوع

قد يعتمد معدل الإجهاض على عدة عوامل بين النساء.

الخطر النسبي للإجهاض أثناء الحمل هو على النحو التالي.

4 أسابيع: هذا هو الوقت الذي بدأت فيه الزرع بعد آخر دورة شهرية لك وأصبح اختبار الحمل إيجابيًا. 50-75٪ من فقدان الحمل يحدث قبل أن يكون اختبار الحمل إيجابيًا  أي قبل الأسبوع الرابع وهذا ما يسمى بالحمل الكيميائي وغالبًا ما يشار إليه بأعراض الحمل والإجهاض الأخرى.