ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك

abrar 19 يونيو 2022 , 20:22

ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك، كونه أحد أيام التشريق الثلاثة والتي لها فضل كبير وعظيم على المسلمين يوم القيامة، حيث أن أيام التشريق قد جاءت بعد العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي يستحب القيام بالعديد من الأعمال التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، لذلك يستحب القيام بالدعاء والاستغفار في هذه الأيام، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك.

ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك

إن سؤال ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك من الأسئلة التي زاد البحث عنها عبر محركات البحث المختلفة، والجدير بالذكر على أن يوم القر هو أحد أيام التشريق الثلاثة، حيث أن يوم القر هو اليوم الثاني من أيام التشريق، والتي تمتد من اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، حيث أنه قد وردت آية في القرآن الكريم وهي الاتي:

ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك

  • قوله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ).
  • قال ابن عباس: أن هذه الأيام أي الأيام المعدودات هي أيام التشريق.
  • وقد ورد أن أبا داود روى في سننه من حديث عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللهِ تَعَالى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ).

شاهد أيضا: متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي

سبب تسمية يوم القر بهذا الاسم

وفي سياق الحديث عما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك، فإن السبب في تسمية يوم القر بهذا الاسم، وهو لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا.

فضل يوم القر

وبعدما طرحنا عليكم ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك، فكونه اليوم الأول من أيام التشريق الثلاثة، فإن له فضل كبير وعظيم، وذلك تبعا لما ثبت وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللهِ تَعَالى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ)، بالتالي فإنه أعظم أيام السنة عند الله سبحانه وتعالى، وقد جاء ذلك ذلك:

ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك

  • في حديث: “رَخَّصَ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِرِعاءِ الإبل في البَيتوتَةِ، أنْ يَرْمُوا يومَ النَّحْرِ، ثُمَّ يَجمعُوا رَمْيَ يَومَيْنِ بعدَ يَومِ النَّحْرِ، فيَرْمُونَهُ في أحَدِهِما. قال مالِكٌ ظَنَنْتُ أنَّهُ قال: في الأَوَّلِ مِنْهُما، ثُمَّ يَرمُونَ يومَ النَّفْرِ).

شاهد أيضا: بوستات وادعية يوم عرفة من القرآن الكريم

والجدير بالذكر على أن هذا اليوم من الأيام التي يقوم بها الحجاج مناسكهم، وهو أحد الأيام التي يشرع فيها للمسلم ذبح الأضحية وذكر الله تعالى لكونه من أيام التشريق الثلاثة.

أفضل الذكر في أيام التشريق

واستكمالا للحديث عما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك، فإن أفضل الأعمال التي يستحب القيام بها في هذه الايام وهو الذكر والاستغفار والدعاء، وفيما يلي سنتعرف على أفضل الذكر في أيام التشريق الثلاثة ومنها الاتي:

5c6766d3421aa9251f2cbaa2

  • القيام بذكر الله -تعالى- بعد أداء الصلوات المكتوبة من خلال التكبير في دبرها، حيث أن ذلك مشروع حتى آخر أيام التشريق عند جمهور؟ أهل العلم.
  • أيضا قيام المسلم بذكر الله -تعالى- بالتسمية والتكبير عند ذبح الأضحية أو الهدي، فإن وقت الذبح يمتد حتى آخر يوم من أيام التشريق عند بعض العلماء، وهذا قول الشافعي.
  • وهذا قد جاء في رواية عن الإمام أحمد بن حنبل، وقد ورد فيه حديث مرفوع: “كل أيام منى ذبح”. وأكثر الصحابة على أن الأضحية في يومين من أيام التشريق بالإضافة إلى يوم النحر، وهذا هو المشهور عن الإمام أحمد وقول الإمامين مالك وأبي حنيفة والأكثرين.
  • القيام بذكر الله -تعالى- على الأكل والشرب، حيث أن ذلك يتم بأن يسمي الله أول الأكل ويحمده في آخر الأكل.
  • ذكر الله -تعالى- من خلال التكبير عند رمي الجمرات في أيام التشريق وهذا خاص بأهل الحج.
  • ذكر الله -تعالى- المطلق فهذا مما يستحب أن يكثر المسلم منه أيام التشريق، وكان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يكبر في منى في قبته فيسمع تكبيره المسلمون فيكبرون حتى ترتج منى بالتكبير.

شاهد أيضا: ماذا يطلق على يوم النحر في القران

هل يوم القر لا يرد فيه الدعاء

تبعا لما تعرفنا عليه حول ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك، فإن لم يرد من قبل أهل العلم أي حديث أو أثر يستدل على خصوصية الدعاء في يوم القر بالتحديد، فالله سبحانه وتعالى وفق أمره قد يقبل الدعاء وقد لا يقبله، أما بشكل عام فإنه يستحب الإكثار من ذرك الله تعالى في أيام التشريق طبقا لما وضحناه لكم في الفقرة السابقة.

شاهد أيضا: ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

وبعدما تعرفنا على أفضل الذكر في أيام التشريق الثلاثة وحول فضل يوم القر قد وصلنا إلى ختام ونهاية المقال، والذي من خلاله قد وضحنا لكم ما هو يوم القر ولماذا سمي بذلك.

66.249.64.62

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.