ما هو يوم الرؤوس في الحج

abrar 20 يونيو 2022 , 10:49

ما هو يوم الرؤوس، يعتبر من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأفراد في الدولة العربية المسلمة بالتحديد في عيد الأضحى المبارك، والجدير بالذكر على أن عيد الأضحى هو ثاني أعياد المسلمين المباركة وأكبرهم، حيث أن أيامه هي 4 أيام وهي يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، ولها فضل كبير على المسلمين كونه من العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على ما هو يوم الرؤوس.

ما هو يوم الرؤوس

إن سؤال ما هو يوم الرؤوس من الأسئلة التي زاد البحث عنها، والجدير بالذكر على أنه اول أيام التشريق الثلاثة في عيد الأضحى المباركة، حيث أنه ورد عن سرّاء بنت نبهان أنّها قالت: (خطبنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ الرُّؤوسِ فقال: أيُّ يومٍ هذا؟ قلنا: اللهُ ورسولُه أعلمُ قال: أليس أوسطَ أيَّامِ التَّشريقِ)، لذا فإن يوم الرؤوس هو ثاني أيام العيد وأول أيام التشريق ويكون بعد يوم النحر.

ما هو يوم الرؤوس

  • ويجدر بالإشارة على أن سمي بهذا الاسم لأنهم يأكلون اللحم من رؤوس الأضاحي، أما بالنسبة لأيام التشريق سميت بهذا الاسم لأنه يتم شرق اللحوم ونشرها حتى تجف.
  • وهذا الأيام يعتبر من الأيام المباركة والعظمية لدى المسلمين، حيث أنه يجوز الذبح كما في يوم النحر وسائر أيام التشريق، ولا يجوز للمسلمين أن يصوموا في يوم الرؤوس.
  • والسبب في ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن ذلك، وقد أخبر بأنها أيام مأكل ومشرب.
  • وفي خلاصة الكلام فاليوم الحادي عشر من ذي الحجة هو أول أيام التشريق وهو يوم الرؤوس.
  • وبذلك فقد تعرفنا على ما هو يوم الرؤوس، وفي الفقرة التالية سنتعرف على أيام التشريق الثلاثة بالتفصيل.

شاهد أيضا: أسئلة عن الحج وإجاباتها 2022 وكيفية تأدية المناسك و طريقه الحجز بسهوله

أيام التشريق الثلاثة

وبعدما تعرفنا على ما هو يوم الرؤوس وهو أول أيام التشريق بعد يوم النحر في عيد الأضحى، والجدير بالذكر على أن أيام التشريق الثلاثة هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وتبعا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنها أيام مباركة وعظيمة، وهي من الأيام المعدودات التي أمر الله سبحانه وتعالى بها المسلمين بذكره فها.

2021 07 21 19 39 54 595427

وقال قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أيامُ التشريقِ أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ للهِ عَزَّ وَجَلَّ)، ويوجد بها التكبير المطلق والتكبير المقيد بعد الصلوات، ويكثر فيها ذكر الله تعالى، والجدير بالذكر على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الصيام فيها، وتسمى بالاتي يوم القر أو يوم الرؤوس ويوم النفر الأول ويوم النفر الثاني.

شاهد أيضا: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

يوم القر

وبعدما تحدثنا عما هو يوم الرؤوس، بالتالي فإن يوم القر هو اليوم الذي يأتي بعد يوم النحر، وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، حيث أنه يعد من أعظم الأيام بعد يوم النحر، وقد روي عبد الله بن قرط عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

  • “إنَّ أعظَمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ. قالَ عيسى، قالَ ثورٌ: وَهوَ اليومُ الثَّاني، وقالَ: قُرِّبَ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ بدَناتٌ خَمسٌ أو ستٌّ فطَفِقنَ يَزدَلِفنَ إليهِ بأيَّتِهِنَّ يبدأُ، فلمَّا وجَبَت جُنوبُها، قالَ: فتَكَلَّمَ بِكَلمةٍ خفيفَةٍ لم أفْهَمها، فَقلتُ: ما قالَ؟ قالَ: من شاءَ اقتَطعَ”.

يوم النفر الأول

حيث أن يوم النفر الأول هو اليوم الثاني من أيام التشريق الثلاثة، والجدير بالذكر على أنه سمي بذلك لأنه يجوز للحاج فيه إن أنهى الجمار وأحب التعجيل للرحيل أن ينفر من منى إلى مكة، حيث أنه تأتي بمعني أن يرحل عن منى، والنفر بالتحديد يكون قبل غروب الشمس.

يوم النفر الثاني

أما بالنسبة ليوم النفر الثاني وهو اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو اليوم الرابع عشر من ذي الحجة، وآخر أيام العيد، والجدير بالذكر على أن فيه إن أنهى الحجاج من رمي الجمار في هذا اليوم عليهم أن ينفروا لمكة من منى، وفيه تنتهي مناسك الحج وقت الغروب.

شاهد أيضا: اجمل رسائل تهنئة عيد الأضحى المبارك 2022 عبارات كلمات للصديق للحبيب للزوج تهاني بعيد الاضحي 1443

ما هو يوم النحر

واستكمالا للحديث عما هو يوم الرؤوس، والجدير بالذكر على أن الله سبحانه وتعالى قد رز عباده المسلمين بعيدين من الأعياد وهما عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك، والجدير بالذكر على أن يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويعد أكبر العيدين وأفضلهما، حتى أنه يترتب بإكمال نسك الحج، ويوم النحر هو أول يوم عيد الأضحى المبارك، والذي فضله الله سبحانه وتعالى على سائر الأيام.

سمي يوم النحر بهذا الاسم e1655380815188

كما أن يوم النحر هو يوم الحج الأكبر، وذلك لأن معظم أعمال الحج تكون فيه، سواء رمي الجمرات والنحر والطواف والسعي، ويعد يوم عيد للمسلمين مع يوم عرفة وأيام التشريق الثلاثة، وذلك كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم به.

شاهد أيضا: متى يبدأ الحج ومتى ينتهي وما هي عدد أيام الحج والمناسك التي تؤدى فيها

ما هو يوم التروية

وفي سياق الحديث والشرح عما هو يوم الرؤوس، بالتالي فإن يوم التروية هو أحد الأيام العشر الاوائل من ذي الحجة، وبالتحديد فهو اليوم الثامن من العشر الأوائل من ذي الحجة المباركة، حيث أنه يسبق يوم عرفة، والجدير بالذكر على أنه سيم بيوم التروية لأن فيه الحجاج يتروون الماء ويتزودون به ويسقون جمالهم، وذلك لأنهم يتجهزون للانطلاق من مكة لعرفات فيسقون ويستقون.

ما هو يوم الرؤوس

كما ويسمى باسم يوم النقلة، وذلك لأن المسلمين فيه ينتقلون من مكة إلى منى، والجدير بالذكر على أنه يستحب أن يحرم الحجاج ويهلوا للحج فيه وقوموا بالغسل والتطيب ولبس الإزار، كما ويسن فيه الحجاج بمنى.

شاهد أيضا: رسائل عيد الاضحى المبارك الجديدة 2022 +500 أجمل عبارات وكلمات تهنئة عيد الأضحى للأصدقاء والأحباب

وبعدما شرحنا لكم أيام التشريق الثلاثة بالتفصيل قد توصلنا إلى ختام ونهاية المقال، والذي من خلاله قد وضعنا لكم ما هو يوم الرؤوس والذي يبحث عنه الكثير من المسلمين مع قدوم عيد الأضحى المبارك.

3.236.221.156

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.