ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه

abrar 15 يونيو 2022 , 16:39

ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه، مما لا شك فيه على أن الحج من الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة، والجدير بالذكر أنها شرعت لكل مسلم بالغ قادر، وهي واجبة على المسلمين مرة واحدة في حياته ولا مانع اذا كان قادر أن يقوم بها لمرتين أو ثلاثة، وفيما يلي سنتعرف على ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه.

ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه

كون سؤال ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه من الأسئلة التي تكرر البحث عنها، والجدير بالذكر على أن العلماء قد اختلفوا في تحديد يوم الحج الأكبر وهو يوم النحر، وذلك لكثرة ما تضمنه من أعمال الحج، والجدير بالذكر على أن ذلك لأن ليلته هي ليلة الوقوف بعرفات، وتبعا لما ورد عن البخاري وغيرهم، وقال ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم النحر هو يوم الحج الأكبر.

ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه

 

وقد جاء في قوله تعالى ( وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)، وبعدما تعرفنا على ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه، سنتعرف على السبب في تسمية يوم الحج الأكبر بيوم النحر.

والجدير بالذكر على أن الإمام الشافعي قد قال أن تسمية يوم النحر بالحج الأكبر قد جاء تمييزا له عن العمر والتي تدعى بالحج الأصغر، حيث أن أشهر الحج هي شوال وذي القعدة والعشر الأوائل من ذي الحج، كما وقد استدال أهل العلم على أن يوم الحج الأكبر وهو  يوم النحر.

أي اليوم العاشر من ذي الحجة وذلك بحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام في يوم النحر، وهو يخطب بالصحابة رضوان الله عليهم، وقد قال: ( (أيُّ يومٍ هذا ؟ قالوا : يومُ النَّحرِ ، قالَ : فأيُّ بلدٍ هذا ؟ قالوا : هذا بلَدُ اللَّهِ الحرامُ ، قالَ : فأيُّ شَهْرٍ هذا ؟ ، قالوا : شَهْرُ اللَّهِ الحرامُ ، قالَ : هذا يومُ الحجِّ الأَكْبرِ)، ويجب على الحجاج في هذا اليوم ترتيب الأعمال التي يجب القيام بها.

وبذلك قد تعرفنا على ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه، سنتعرف على سبب تسمية يوم النحر بيوم الحج الأكبر.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة +100 أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

لماذا سمي يوم النحر بيوم الحج الأكبر

وفي سياق الحديث عن ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه، فإن يوم النحر هو يوم الحج الأكبر، حيث أنه اليوم الذي يكون فيه يوم عرفة هو يوم الجمعة، وعلى أن يكون يوم عيد الأضحى هو يوم السبب، والسبب في تسمية يوم النحر بيوم الحج الأكبر لأن أغلب مناسك الحج تحدث في هذا اليوم، وهناك بعض الأدلة التي جاءت ومنها الاتي:

ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه

  • ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَقَفَ يَوْمَ النَّحْرِ بَيْنَ الْجَمَرَاتِ فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ، فَقَالَ: «أَيُّ يَوْمٍ هَذَا؟» قَالُوا: يَوْمُ النَّحْرِ، قَالَ: «هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ» أخرجه أبو داود في “سننه
  • حيث أنه قد ورد عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: ( سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ يَوْمِ الحَجِّ الأَكْبَرِ، فَقَالَ: «يَوْمُ النَّحْرِ» أخرجه الترمذي في “سننه).

شاهد أيضا: أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب 1443 ادعية يوم وقفة عرفات مستجاب

ما هو فضل يوم الحج الأكبر

وبعدما وضحنا لكم ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه، فإن ليوم الحج الأكبر فضل كبير وعظيم يوم القيامة على المسلمين، وفيما يلي سنوضح لكم فضل يوم الحج الأكبر كالاتي:

2019 8 9 14 24 6 444 e1655297023907

  • يعتبر من أفضل الأيام، وذلك لما ورد في حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهم : انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا).
  • في هذا اليوم إكمال الدين وإتمام النعمة، كما ورد في قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
  • إن يوم الحج الأكبر هو يوم عيد للمسلمين، كما جاء في ذكر عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ وأيَّامَ التَّشريقِ عيدُنا أَهْلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكْلٍ وشربٍ).
  • إن صيام يوم الحج الأكبر يكفر سنتين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).
  • يعد يوم مغفرة للذنوب والعتق من النار، فقد جاء أن عائشة رضي الله عنها أن نبي الله عليه الصلاة والسلام قال: ( ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ ، وأنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة +20 أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة ومكتوبة

وبذلك الشرح البسيط حول يوم الحج الأكبر وسبب تسمية يوم النحر بيوم الحج الأكبر قد توصلنا لختام ونهاية مقالنا، والذي من خلاله قد تعرفنا على ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.