ما هو معرض expo 

مي 11 أكتوبر 2021 , 18:20

ما هو معرض expo يعتبر من أهم المعارض التي تتواجد على مستوى العالم، ويتم اختيار واحدة من الدول المشاركة حتى يقام المعرض على أرضها، ويهدف المعرض إلى تقديم حلول للوصول بحياة الشخص لمستقبل أفضل بتوفير سبل الراحة المختلفة باستخدام الموارد الاقتصادية المتاحة، كل هذا ويعرض المعرض مجموعة من المشاريع التي يمكن إنجازها أو التي قد أثبتت نجاحها بالفعل، وهو يعتبر ملتقى ثقافي فكري، وهنا سوف نتعرف على ماهو معرض expo. 

ما هو معرض expo 

هو المعرض العالمي الضخم والذي يتم تنظيمه كل خمس سنوات، منذ القرن 19 في إحدى مدن العالم، وقد كان أول معرض يقام في لندن عام 1851.

وكانت تقام بتنظيم من الدولة التي يقام فيها المعرض حتى عام 1928م تم إنشاء المكتب الدولي للمعارض، وقد أصبح هو مشرف على التنظيم منذ الدور الأول بعد عقد الاتفاق في عام 1931م. 

يعتبر المكتب الدولي للمعارض قد وضع شكل لهذه المعارض الدولية التي يشترك فيها عدد كبير من الدول قد يصل إلى أكثر من 164 دولة، ويضم الحكومات من هذه الدول والمؤسسات والجمعيات والشركات والهيئات.

كل هذا يجتمع في مكان واحد ويبحثون في الهدف من إنشاء المعرض والذي يتضمن بذل مجهود مضاعف للاستثمار المواد المتاحة من أجل تلبية مستلزماته الحضارية، ويهدف كذلك لتعليم الجماهير، البحث في النشاط البشري من أجل الوصول إلى المستقبل الأفضل. 

تقام معارض expo الدولية كل 5 سنوات وهي تظل قائمة طول 6 أشهر كحد أقصى، ويأتي إليها ملايين الزوار، طول مدة إقامة مدى معارض أكسبو الدولية.

وهذا العام سوف تقام في دولة الإمارات بالأخص في إمارة دبي وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم استضافة expo في دولة عربية ومنطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وكذلك في أفريقيا. 

أكسبو دبي 2020 

حصلت دبي على تنظيم expo بعد أن فازت على نظيرتها يكاترينبورغ الروسية، وقد حصلت على 117 صوت من أصل 164 دولة وهم المشتركين في إكسبو، وهذا يرجع إلى قدرة دبي والمميزات التي تؤهلها لذلك ومنها: 

  • تقترب دبي من ثلثي دول العالم وتصل مدة الوصول إليها إلى 8 ساعات، مع وجود خطوط جوية تعتبر من أفضل خطوط الطيران في العالم. 
  • لديها القدرة على استضافة عدد كبير من الزوار، فقد بلغ عددهم العام الماضي إلى 9 ملايين شخص، وهذا يرجع لعدد فنادقها الهائل والخدمة المتميزة التي تقدمها. 
  • تتمتع ببنية تحتية ذات مستوى عالمي، وتتواجد الخدمات في كل أنحائها وعلى مدار الساعة. 
  • المساحة التي تم تنظيم expo 2020 عليها تصل إلى 438 هكتار، وهي مساحة كبيرة لتوفير كل الإمكانيات لإقامة معرض عالمي. 

ما هي أهم فعاليات معرض expo 

يتسائل البعض عن ما هو معرض expo فهو يقام فيه أهم ملتقى اقتصادي ويتم عرض فيه اختراعات قد أثبتت نجاحها وأهميتها، ومن أهم الإرث التاريخي في معرض expo التالي:

  • عام 1900 نظمت باريس expo وقد شهد عرض ابتكار عدد من الإنجازات الهامة ومنها السلالم الكهربائية، وعجلات الملاهي العملاقة، والأفلام الناطقة، ومحركات الديزل وكل هذه الابتكارات كانت تعرض لأول مرة. 
  • معرض إكسبو 1915 الذي كان يقام في سان فرانسيسكو، تضمن افتتاح قناة بنما الهامة لوجيستياً.
  • معرض إكسبو 1958 الذي أقيم في بلجيكا كان فيه افتتاح نصب “الأتوميوم” وهو يعتبر واحد من معالم بروكسل الهامة، وذلك لأنه مصنوع من الكريستال الصلب.
  • معرض إكسبو 1986 الذي أقيم في فانكوفر الكندية وقد تم عرض فيه النقل بواسطة القطار الكهربائي، والتاكسي المائي وكذلك القطار المعلق وقوارب الجندول وكل هذا كان يعرض كذلك للمرة الأولى.   

ربما يكون مفيد لك

حافز

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

كم رواتب الطيارين

الاستعلام عن المخالفات المرورية

تعديل المؤهل الدراسي في ابشر

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان يتحدث ما هو معرض expo، وقد تعرفنا على المعرض العالمي الدولي الذي يقام في مدينة من دول العالم والتي تتوافر بها مواصفات خاصة، ونحن نفتخر بوجوده الآن في أمارة دبي العربية. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *