ما هو قوة الدفع، أو قوة السحب و تعريفات أساسية عند دراسة قوة الدفع

‪fekra fn‬‏ 11 ديسمبر 2021 , 00:04

ما هو قوة الدفع، أو قوة السحب، تعتمد بعض المواد الدراسية على دراسة مثل هذه التعريفات المجردة مثل مواد العلوم، والديناميكا، التي تطلب إجابات محددة، وموحدة؛ لأنها تتبنى فكرة وجود معطيات للمسألة التي تكون فيزيائية، وكمية، التي تعطي ناتج محدد عند إقامة معادلة ما بين القوة، ومعطيات المسألة ومن ضمن هذه التعريفات، أو القوانين التي يبحث الطلاب عن تعريف محدد وقانون لها هو قانون الدفع.

ما هو قوة الدفع، أو قوة السحب

هو قوة ناتجة عن محصلة التفاعل الديناميكي للجسم المفرد بثورة ذاتية، أو تفاعلاته الديناميكية مع الأجسام الأخرى بحيث لا يتم تحديد هل هذا دفع، أم سحب، ولا تحديد مقدار ذلك إلا بعد معرفة اتجاه وشدة التفاعل بين الجسمين، ومثال ذلك: –

  • عند سحب، أو دفع جسم معين، فإن هذه العملية تمثل قوة الدفع، أو الشدة وبالتالي فإن الدفع هو عبارة عن كمية فيزيائية ناجمة عن تفاعل، أو تدافع بين جسمين وبعضهما سوءا كلن ذلك في نفس الاتجاه، أم الاتجاه المعاكس.

ما هو قوة الدفع، أو قوة السحب

الدفع هو التغير في

الدفع هو مصطلح فيزيائي يشير إلى كمية التحرك، وقوة الدفع، أو قوة السحب؛ التي تساوي الدفع لكن في الاتجاه المعاكس، لابد من أن نحدد لها اتجاه، لذلك تعتبر من الكميات المتجهة، التي تطلب قيمة عددية، واتجاه معين.

تأثر بصورة مباشرة على أي قوة بحيث أنه إذا كانت قوة الجسمان متضادان، أو متعاكسين فإن محصلة القوة لهما تنخفض، أي توجد علاقة عكسية بينهما.

أي جسم في وضع حركي لا بد أن يخضع لإحدى الصورتين؛ أما قوة الدفع، أو قوة السحب، وفي معظم الأحيان يتم تفسير ذلك التحول عن طريق التحكم في سرعة، واتجاه حركة، ووجهة الجسم، أو الشيء على أنه خاضع لقوة معينة يتم حساب مقدارها، واتجاهها.

شاهد ايضًا:-ماذا تسمى القوة المبذولة لتحريك جسم مسافة معينة

 تعريفات أساسية عند دراسة قوة الدفع

عند مناقشة ما يخص قانون الدفع لابد من الربط بينه، وبين هذه المعلومات وهي: –

  • يعرف الدفع على أنه القوة المسؤولة عن التفاعل، والتحرك بين الأجسام بعد أن كانت في وضع السكون، أو وضع اللاحركة ينتج عنه اهتزاز للجسيمات المضادة والمكونة له، فتؤدي لحدوث التدافع، أو الدفع.
  • الجسم المتحرك، أو المندفع لا بد وأن يتحرك بعيد عن مصدر القوة، أو الدفع وإن حدث غير ذلك يعتبر من خوارق قوانين الطبيعة والفيزياء.
  • ربما السبب في قوة الدفع هو تلك الذبذبات الناتجة عن حركة الجسم، التي تسببها الموجات الكهرومغناطيسية، وبذلك هي عامل الطرد الأساسي للجسم بعيدا عن مصدر القوة الدافعة.
  • يتم استخدام هذه الظاهرة الفيزيائية في الوقت الحالي باستخدام المعدات، والآلات لتوليد قوات دفع اصطناعية، دون الحاجة للدفع الطبيعي، لإتمام بعض المهام التي لا تكفي الدفع الطبيعي للقيام بها.

شاهد ايضً:-القوة المبذولة لتحريك جسم ما مسافة معينه

تعريف قانون الدفع

عند الربط ما بين قوة الدفع، وبين كمية ونوع واتجاه الحركة الحادثة للجسم أو الشيء، بصورة فيزيائية بحته في قانون نيوتن الثاني الذي ينص على” القوة تساوي كتلة الجسم مضروبا في سرعته”.

بالقياس على ذلك النص لقانون نيوتن الثاني نجد أنه تم تحقيق قانون الدفع في صورة المعادلة الفيزيائية التالية:

  • قوة الدفع =القوة ×الزمن.
  • قوة الدفع= التغير × كمية التحرك.
  • قوة الدفع= الكتلة× (سرعة الجسم بعد حدوث الاصطدام _ سرعة الجسم قبل حدوث الاصطدام).

في خلاصة هذا الموضوع نجد أننا قد تحدثنا عن قوة الدفع وهو التغير الحادث في كمية حركة الجسم في عكس اتجاه مصدر قوته، كما حاولنا تسليط الضوء حول نوع، وكمية قانون الدفع، وأهم المعلومات المرتبطة به، بالإضافة إلى استنتاج معادلة قوة الدفع من قانون نيوتن الثاني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *