ما هو عيد المولد النبوي

morahabsh87 12 أكتوبر 2021 , 07:55

ما هو عيد المولد النبوي من أهم الأسئلة والمواضيع السلسة التي يجب أن نلقي عليها الضوء، عيد المولد النبوي هو ذكرى ميلاد أشرف الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحتفل به المسلمون في مختلف بلاد المسلمين في العالم، وتختلف الاحتفالات من بلد لآخر ومن مسلم لآخر تبعا لما يحب أن يحتفل.

ما هو عيد المولد النبوي

عيد المولد النبوي هو يوم ذكري مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع أول، يحتفل به المسلمون في بلاد العالم الإسلامي كل عام ليعبروا عن فرحتهم بميلاد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، بعضهم يبدأ الاحتفال من بداية الشهر، فيقيمون مجالس المديح أو دروس دينيه عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

ذكرى عيد المولد النبوي

  • ذكرى عيد المولد النبوي كل عام من شهر ربيع الأول يوم الثاني عشر، ولد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في عام الفيل في مكة المكرمة، فأنار بنوره المشرق والمغرب إلى أن وصل إلى بلاد الشام، وقد استبشر جده بميلاده وقام بإدخاله الكعبة وشكر الله تعالى ودعاه ثم سماه محمد ليكون محمودا في الأرض والسماء.

مكان مولد النبي

  • ولد رسول الله في شعب أبي طالب في مكة، وكانت تسمي أيضا بشعب بني لأن بنو هاشم سكنوها قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقع بين منطقة أبي قيس وجبال الخنادم، وهي الآن توجد بالقرب من المسجد النبوي.

 فوائد استذكار المولد النبوي

يشمل يوم ذكري ميلاد النبي العديد من الفوائد يحصل عليها المسلم من خلال الاحتفالات التي تقام احتفالا بهذا اليوم مثل:

  • ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به وذكر محاسنه من خلال مجالس الذكر التي تقام بهذا اليوم تعبيرا عن الاحتفال.
  • الثواب العظيم من خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين تعبيرا عن الاحتفال والتقرب إلى الله.
  • مجالس المديح التي يذكر فيها محاسن الرسول وقيمه وشيمه التي يجب الاقتداء بها والتعليم بصفاته ومواقفه.
  • نشر البهجة والسرور في قلوب المسلمين وتعبيرهم عن حبهم لنبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

الاحتفال بالمولد النبوي

  • ذكري ميلاد النبي والاحتفال يوم ميلاده من التقاليد الراسخة في عقول المسلمين، يجدد المسلمون الاحتفال به في كل عام كل مسلم بطريقته الخاصة، البعض يقيم الأضواء والزينة، والبعض يقوم بشراء الحلوى وعمل مواكب.
  • البعض يحتفل بعيد المولد النبوي بشكل ديني عن طريق حلقات الذكر والمدح والمجالس الدينية التي تقام للتوعية بشيم وصفات الرسول والبعض يذهب لأداء العمرة وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

رأي بعض العلماء في يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

  • يرى بعض العلماء والفقهاء أن الاحتفال بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم بدعة وغير جائز، بالإضافة إلى أن يوم ميلاد النبي يختلف يومه عند السنة ويوم آخر عند الشيعة، مع تغير الحكام على مر العصور وتعاقب الخلفاء المسلمين، يختلف ظهور الاحتفالات من اختفائها تبعًا لرأي السلطة.
  • يعتبر الصوفيين أكثر اهتماما بالاحتفال بالمولد النبوي عن السنيين، حيث يولونه اهتماما كبيرا لذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في ميلاده وفاته وتعبيرا عن الفرحة والحمد واتباع الرسول وأصحابه والأولياء.
  • على الجانب الآخر يرى الأزهريين أنه لا يوجد نص صريح في القرآن أو الحديث تنص على وجوب الاحتفال بيوم ميلاد النبي وأن الاحتفال تعبيرًا عن الفرحة وإظهار حب النبي وذكره والاقتداء به.

في ختام مقالنا عن يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم نكون قد ناقشنا موضوع من أعظم المواضيع وأجملها بذكر الرسول صلى الله عليه وسلم وذكري ميلاده موضحين جوانب مهمة في الاحتفالات بيوم مولده وفوائده ورأي العملاء فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *