ما هو الوزن المثالي كيف تحصل على جسم صحي و سليم

Asmaa 20 يونيو 2021 , 21:53

ما هو الوزن المثالي، يسعى الجميع إلى الوصول للجسم المثالي، و يعني بالوزن المثالي هو وجود تناسق في الوزن و الطول و الصحة بشكل عام ، و من الممكن أن الجميع يصل إلى الجسم المثالي من خلال الحفاظ على الأكل الصحي و الوزن ، ليكون خالي من الدهون و الأمراض التي تواجه الكثير من الناس ، لعدم حرصهم على تناول الأكل الصحي و المفيد للجسم.

قد يهمك:-رجيم اللقيمات رجيم سهل وسريع لانقاص الوزن في أيام

كيف تحصل على جسم صحي و سليم

الجسم المثالي هو حلم كل إنسان ، فالجسم هو أهم العوامل المسؤولة عن نشاط و الطاقة التي يقوم بها الإنسان ، لذلك يجب مراعاة الطعام التي تتناوله ، لتكون في أفضل شكل و خالي من الأمراض لتمارس حياتك بأفضل شكل ، و تؤدي عملك على أكمل وجه، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي على حسب الوزن ، فهناك جسم يحتاج إلى التقليل من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة في الوزن ، و هناك اجسام تحتاج إليها لتساعدها على زيادة الوزن ، لذلك عليك اختيار النظام الذي يناسبك للوصول إلى جسم مثالي خالي من الدهون و الأمراض. الصورة.

طريقة  تنظيم الطعام طوال اليوم

يتناول الإنسان العديد من الوجبات طوال اليوم ، لذلك يجب أن تتناول الطعام بنظام للحفاظ على جسم الإنسان ، و الوصول إلى جسم متناسق و مثالي .عليك تناول في الصباح كوب من الماء خالي الدسم مع عيش توست، أو قطعة من الجبنة القريش.

تناول القليل من الأرز أو المكرونة في الغداء،  بالإضافة إلى القليل اللحوم مشوية أو خالية من الدهون، و تناول الفاكهة.

تناول كوب من اللبن في المساء ، مع بيض ، و ثمار فاكهة ، إذا أردت أن تنقص من وزنك عليك تناول كوب من الزبادي مضاف عليه قطرات من عصير الليمون.

قد يهمك:-أسهل رجيم لإنقاص الوزن بسبع خطوات فقط

ما هو الوزن المثالي الوزن المثالى مرتبط بكل شئ في جسم الإنسان كالطول، والجنس، وتركيب الجسم وما يحتويه من دهون وعضلات، وحجم الهيكل، وهكذا، وهناك فوائد كبيرة إذا حصل الشخص على الوزن المثالي لأنه يحافظ على صحته جيدا ، فأن الشخص الذي حصل على الوزن المثالى لم يتعرض الى الإصابة بالأمراض المزمنة كالأصابع بفقر الدم أو السمنة المفرطة أو مشاكل في القلب أو السكر أو غيرهم من الأمراض الخطيرة، فإن الجسم الصحي  يساعد على مقاومة الأمراض  ومنع الإصابة بالعديد من الأمراض والسيطرة عليها.

طريقة حساب الوزن المثالي

هناك الكثير من المعادلات الرياضية السهلة لحساب الوزن المثالى، ولكن لا يوجد وزن مثالي محدد يتناسب مع كل الأعمار والأعراق، ولكن يمكن استخدام المعادلات الآتية لحساب الوزن المثالى:

  • معادلة الوزن المثالى للرجال: الوزن المثالي بالكجم = 48 + 1.1 × (الطول بالسنتيمتر − 150 سنتيمتر).
  • معادلة الوزن المثالى للنساء: الوزن المثالي بالكجم = 45 + 0.9 × (الطول بالسنتيمتر − 150 سنتيمتر).

مثال يقدر الوزن المثالى التقريبيّ لرجل طوله 170 سنتميتراً كما يأتي:

  • الوزن المثالى = 48 + 1.1 × (170 − 150) = 70 كيلوجراماً.

توضيح نتائج مؤشر كتلة الجسم

  • مؤشر كتلة الجسم = الوزن(بالكيلوغرام)/(الطول)2 (بالمتر)

فإذا كان:

  • مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5: وزنك أقل من الطبيعي.
  • مؤشر كتلة الجسم بين 18.5- 24.9: وزنك مثالي.
  • ومؤشر كتلة الجسم بين 25-29.9: أنت تعاني من زيادة في الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم فوق 30: أنت تعاني من السمنة.
  • ولا يعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) دقيق دائما.

كيفية الوصول إلى الوزن الصحي

  • يتأثر وزن الإنسان بالعديد من العوامل المختلفة والطريقة التي يحول فيها الجسم الطعام والأكسجين إلى طاقة وهي عملية الايض، فإن الطريقة الصحية هي اتّباع نظام غذائي صحي للوصول إلي الوزن الصحي.
  • فإذا كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن فيجب تقليل 500 سعرة حرارية في اليوم ، أما إذا كان الشخص يعاني من نقص في الوزن فيجب أن يزيد من عدد السعرات الحرارية يوميا، وذلك باتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

قد يهمك:-كيفية تجميد الدهون في المنزل بأحدث الطرق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *