ما هو اللوح المحفوظ

abrar 14 يونيو 2022 , 19:56

ما هو اللوح المحفوظ، مما لا شك فيه على أن اللوح المحفوظ هو أحد المصطلحات التي وردت في العقيدة الإسلامية، والجدير بالذكر على أن يدل بشكل عام على أنه أداة حفظ بها الله سبحانه وتعالى مقادير الخلق قبل خلقهم وهو مستودع لمشيئاته، وقد ظهر في القرآن الكريم بشكل مباشر في سورة البروج، والتي ربطته بالقرآن الكريم نفسه، وقد ظهر في العديد من الآيات القرآنية الأخرى بشكل غير مباشر مثل الكتاب وأم الكتاب والمبين، وسنوضح لكم ما هو اللوح المحفوظ.

ما هو اللوح المحفوظ

يعتبر سؤال ما هو اللوح المحفوظ من الأسئلة الدينية التي ورد ذكرها في بعض مصادر التشريع سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية، والجدير بالذكر على أن اللوح المحفوظ هو الكتاب الذي كتب الله عز وجل فيه مقادير المخلوقات التي خلقها في الأرض، قبل أن يخلقهم، وقد أخبر الله عز وجل عن هذا الكتاب قوله تعالى: ( وَعِندَهُۥ مَفَاتِحُ ٱلْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَآ إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِى ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍۢ فِى ظُلُمَٰتِ ٱلْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍۢ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا في كِتَٰبٍۢ مُّبِينٍۢ).

ما هو اللوح المحفوظ

شاهد أيضا: آخر آيتين من سورة البقرة مكتوبة

والجدير بالذكر على أنه هناك الكثير من الآيات المختلفة التي أشار الله -عزَّ وجلَّه فيها إلى اللوحِ المحفوظ، وسنتعرف عليها خلال الفقرات التالية.

وصف اللوح المحفوظ

هناك الكثير من الاختلافات حول توصيف اللوح المحفوظ، وذلك حسب المفسرين المسلمين، والجدير بالذكر على أنه جاء في كتاب فتح الباري (ان اللوح المحفوظ هو فوق العرش)، وقد ذكر القرطبي عن ابن عباس أن: “اللوح من ياقوتة حمراء، أعلاه معقود بالعرش، وأسفله في حِجْر ملك يقال له ماطريون… ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة)، وعن أنس أنه قال: (إن اللوح المحفوظ هو في جبهة إسرافيل).

وعن مقاتل أن: (اللوح المحفوظ عن يمين العرش)، وقد ذكر الأصبهاني عن سعيد بن جبير أنه قال أن “اللوح من ياقوتة وانا اقول كان من زمرد، كتابتها من الذهب، وكَتَبَها الرحمن عز وجل بيده، وسمع أهل السماوات صرير القلم)، والجدير بالذكر على أن السيوطي قد ذكر عن ابن عباس (أن خلق الله اللوح المحفوظ لمسيرة مائة عام) ، أم ابن كثير فذكر فقد عن ابن عباس أن ( اللوح المحفوظ طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وهو من درة بيضاء ).

وصف اللوح المحفوظ في القرآن الكريم

بعدما تعرفنا على ما هو اللوح المحفوظ، بالتالي فإن لفظ اللوح المحفوظ قد جاء ذكره في بعض آيات القرآن الكريم، والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

ما هو اللوح المحفوظ

  • قال الله تعالى: {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِى ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ ۗ إِنَّ ذَٰلِكَ فِى كِتَٰبٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ}.
  • قال الله تعالى: {مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍۢ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَا فِىٓ أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِى كِتَٰبٍۢ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَآ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ}.
  • قال الله تعالى ﴿إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ).
  • قال رسول الله: “كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض”

ويمكن التعرف على تفسير ابن كثير من خلال الانتقال إلى الرابط الاتي ( اضغط هنا ).

شاهد أيضا: اقوي اسئلة دينية صعبة واجابتها سهلة موثقة 2022 أسئلة دينية اسلامية اختبر معلوماتك الدينية

وصف اللوح المحفوظ في السنة النبوية

وعند الحديث عن ما هو اللوح المحفوظ، فقد ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأحاديث التي دلت على ذكر اللوح المحفوظ، والتي قد جاء منها الأحاديث الآتية:

unnamed 2

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتابًا قَبْلَ أنْ يَخْلُقَ الخَلْقَ: إنَّ رَحْمَتي سَبَقَتْ غَضَبِي، فَهو مَكْتُوبٌ عِنْدَهُ فَوْقَ العَرْشِ”.
  • نسب إلى ابن عباس أنه قال: “اللوح من ياقوتة حمراء أعلاه معقود بالعرش وأسفله في حجر ملك، كتابه نور، وقلمه نور ينظر الله عز وجل فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة ليس منها نظرة إلا وهو يفعل ما يشاء: يرفع وضيعاً، ويضع رفيعاً يغني فقيراً ويفقر غنياً، يحيي ويميت ويفعل ما يشاء لا إله إلاَّ هو.”
  • روى البخاري في صحيحه عن النبي: (كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض). قال الحافظ ابن حجر “أن المراد بالذكر هنا: هو اللوح المحفوظ

شاهد أيضا: دعاء قضاء الحاجة مكتوب 50 من أفضل دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم

وبذلك الشرح البسيط حول ما هو اللوح المحفوظ قد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، ومن خلاله قد وضحنا لكم وصف اللوح المحفوظ سواء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، وقد وضعنا لكم ما هو اللوح المحفوظ.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.