ما هو العقم التى تتعرض له المرأة

Moka 8 مايو 2021 , 02:28

ما هو العقم التى تتعرض له المرأة يعتبر العقم واحد من المشكلات التي يتم التعرض لها من قبل كلا من الرجال والنساء، فالعقم يعني عدم قدرة السيدة أو الرجل على الإنجاب، ولكن تلك الحالة يمكن أن يتم علاجها ومع بعض الحالات لا يمكن علاجها، وقد تتواجد بعض الحالات التي لا ينبغي أن يتم فيها الانتظار لفترة وينبغي أن يتم التوجه إلى الطبيب المختص بشكل مباشر وتلك الحالة تتمثل في حالة وجود الطمث تأتي بشكل غير منتظم أو في حالة عدم وجود دورة شهرية من الأساس، أو في حالة كون الفحص غير جيد أو في حالة الشك بأحد الأمراض سواء داخل الرحم أو داخل الأبواق.

ما هو العقم التى تتعرض له المرأة

عملية الحمل تحدث في حالة  تخصيب البويضة للأنثى من قبل حيوان منوي من الذكر بعد أن تتم العلاقة في وقت مناسب للتبويض،  ويتم تحرك البويضة المخصبة إلى جدار الرحم حتى يتم الانغراس داخل جدار الرحم، وفي حالة تواجد أي مشكلة في تلك المراحل يتم التعرض إلى مشكلة العقم.

قد تكون المشكلة الخاصة بالعقم منتشرة لدى السيدات بنسبة ٤٠٪ ولدى الرجال بنسبة ٢٠٪ وتتواجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى العقم سواء للرجال أو النساء.

أسباب العقم عند النساء

أهم أسباب العقم التى تتعرض له للسيدات:

  • في حالة التعرض لمشكلة انسداد الأبواق.
  • في حالة التعرض لمشكلة اضطرابات الإبادة.
  • التعرض لانسداد في المبيض.
  • الإصابة بعدوى في منطقة خارج المبيض.
  • الانسداد في الرحم.
  • في حالة كبر عمر المرأة أو التعرض لعدد من الاضطرابات في الإباضة.
  • التعرض لانخفاض في معدلات الحمل بعد الوصول إلى عمر ٣٥ سنة.

أسباب العقم لدى الرجال

أكثر الأسباب الشائعة تكون نتيجة عدد من العوامل الوراثية أو نتيجة لمشكلة في القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، أو بسبب وجود مشكلة في حركة تلك الحيوانات المنوية من الخصيتين وحتى الوصول إلى البويضة الجاهزة للتخصيب، وقد تكون الأسباب ناتجة عن اضطرابات في القذف، فضلاً عن تواجد انسداد في داخل القنوات الموصلة.

أسباب العقم لدى الرجال

تشخيص العقم التى تتعرض له المرأة

ينبغي أن يتم فحص كامل للزوجين بصورة مشتركة، كما يجب التعريف بالتاريخ المرضي لكلا من الزوجين، وينبغي أن يتم فحص عدد الحيوانات المنوية وحركتها وصورتها، بالإضافة إلى عمل عدد من فحوصات مرتبطة بعملية التبويض والتي تشمل فحص عملية التبويض بصورة ذاتية وكذلك متابعة درجات الحرارة، بالإضافة إلى فحوصات هرمونية لكلا من الزوجين.

كذلك يجب أن يتم عمل فحص خاص بالرحم وفحص خاص بالأبواق، كما يجب أن يتم عمل إجراء لفحوصات إضافية وذلك مثل فحوصات خاصة بانتقال الحيوانات المنوية.

أسباب العقم عند النساء

علاج العقم

يمكن تحديد عدد من الأشياء التي يمكن من خلالها علاج العقم والتي تتمثل في الآتي

من الممكن أن يتم تحديد توقيت مناسب وذلك من خلال عمل العلاقة الزوجية مرتين في اليوم أثناء فترة الإباضة، وفي الوقت الذي يتم فيه معاناة أحد الزوجين من مشاكل الانسداد يتم المحاولة في فتح هذا الانسداد داخل ممرات كلا من المني أو ممر الأبواق.

في حالة التعرض لمشكلة انسداد نتيجة بعدوى تتواجد داخل فراغ البطن، ففي تلك الحالة يمكن حل تلك المشكلة من خلال الاخصاب داخل المختبر.

من الممكن أن يتم تنظيم عملية التبويض من خلال الأدوية عن طريق حقن هرمونات خاصة بالغدد التناسلية.

الاخصاب الذي يتم داخل المختبر أو عملية حقن المني نفسه إلى داخل البويضة، وهو أحد أكثر العلاجات المنتشرة، وهو أمر ينجح بشكل كبير في معالجة مشكلة العقم لدى الرجال والسيدات، حيث يمكن ولادة ما يزيد عن مليون طفل حول العالم من خلال تلك الطريقة فهي منتشرة حول العالم وناجحة بشكل كبير.

علاج العقم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *