ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات

مي 6 ديسمبر 2021 , 16:13

ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات؟ سؤال تردد كثيراً وتصدر محركات البحث في الآونة الأخيرة، لذلك اليوم سنقدم لكم كل ما تريدون معرفته عن الشاحن الأخضر في الإمارات، حيث تُعد مبادرة الشاحن الأخضر في الإمارات هي أول مبادرة لإنشاء بنية تحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية، حيث تتكفل هيئة الكهرباء أحدث التقنيات في الثورة الصناعية لتقديم أفضل الحلول والابتكارات لبناء مستقبل أخضر يرسخ مكانة الإمارات، وتعزيز قوة الطبيعة الخضراء، ومن هنا كانت بداية انطلاق مبادرة الشاحن الأخضر في الإمارات.

 ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات؟

أصدر  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة جديدة بعنوان الشاحن الأخضر، حيث تعزز تلك المبادرة  شحن المركبات الكهربائية، وبناء على ذلك في عام ٢٠١٥.

بدأت الهيئة بتوفير ١٠٠ محطة لشحن تلك السيارات في جميع مناطق دبي، واستمرت المبادرة بالتوسع حتى وصلت الشبكة إلى ٣٠٠ شاحن، بالإضافة إلى الشحن المجاني لتسهيل وتشجيع عملية التنقل داخل مدينة دبي.

حيث وفرت هيئة الكهرباء في دبي لأصحاب السيارات الكهربائية خدمة التسجيل والشحن في مبادرة الشاحن الأخضر  والحصول على خدمات الشحن وتسوية الفواتير من خلال تقنية”البلوك تشين”.

بالإضافة إلى التعامل مع العاملين في إدارة المعاملات ويكون هذا بشكل أسرع وأكثر أمان وكفاءة.

اقرأ أيضاً: ما هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة وتاريخ تأسيسها

ما هو الهدف وراء الشاحن الأخضر في الإمارات؟

  بعد أن تعرفنا على ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات  حيث إنه تم تصميمه على هيئة وحدات ذكية متصلة بواسطة نظام إدارة نقاط الشحن.

لم تتوقف المبادرة عند هذا الحد لكن  بدأت في إجراء العديد من الأبحاث والاختبارات لتعزيز خدمة التنقل  بواسطة الشحن فائق السرعة كذلك الشحن المتحرك والشحن اللاسلكي.

والآن حان الوقت لنوضح الهدف وراء الشاحن الأخضر في الإمارات، حيث لتلك المبادرة العديد من الأهداف التى تسعى الإمارات لتحقيقها، وهي:

  • تسعى الإمارات لتحويل دبي إلى مدينة متطورة وتتوفر بها كل سبل الراحة.
  • تم إطلاق مبادرة الشاحن الأخضر في الإمارات  من خلال وزارة الكهرباء بهدف المحافظة على الطبيعة من خلال الابتعاد عن الوقود لتعزيز بناء بيئة صحية خالية من التلوث وتقليل نسبة انتشار  الكربون في الهواء.
  • أيضاً من أهداف تلك المبادرة توفير جميع احتياجات الشعب الإماراتي، وأن تكون دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم.

اقرأ أيضاً: من هو سفير الإمارات في السعودية الجديد 2021

ماهي أماكن  محطات الشاحن الأخضر في الإمارات

تسعى وزارة الكهرباء في الإمارات لتوفير أكبر عدد من محطات الشاحن الأخضر،ولتسهيل عملية الوصول إلى أماكن محطات الشاحن الأخضر في الإمارات فيمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الكهرباء لمعرفة أقرب محطة شاحن أخضر لك، حيث توجد العديد من محطات الشاحن الأخضر فهي كالتالي:

  • مستشفى لطيفة، مركز الجليلة التخصصي للأطفال.
  • هيئة كهرباء ومياه دبي، مكتب الورقاء.
  • محطة جبل علي للطاقة.
  • مستشفى دبي.
  • مخازن ورسان المركزية.
  • مركز إسعاد المتعاملين، الحضيبة.
  • حديقة الليسيلي.
  • مركز إسعاد المتعاملين، المبنى المستدام.
  • ورشة الرؤية.
  • مركز التحكم القصيص.
  • مركز زعبيل الصحي.
  •  مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.
  • مركز إسعاد المتعاملين، الحضيبة.

اقرأ أيضاً: حقيقة تغيير العطلة إلى السبت والأحد في الإمارات

أنواع محطات الشاحن الأخضر في الإمارات

بالتزامن مع مبادرة الشاحن الأخضر في الإمارات وفرت هيئة الكهرباء والماء أنواع مختلفة من محطات الشاحن الأخضر لتتماشى مع جميع اختيارات المستهلك  المختلفة 

حيث توفر هيئة الكهرباء والماء أكثر من ٢٤٠ محطة شاحن أخضر في دبي.

 بالإضافة إلى الشحن المجاني لجميع مالكي السيارات الغير تجارية وهذا مستمر حتى  يوم ٣١ ديسمبر ٢٠٢١.

وهذا العرض متاح فقط في محطات الشاحن الأخضر العامة ولا ينطبق هذا العرض على محطات الشاحن الأخضر المنزلية.

ومن جانب آخر نوضح أن مالكي السيارات التجارية التابعة للشركات والهيئات والمؤسسات الحكومية فستكون رسوم الشحن بمبلغ ٢٩ فلساً لكل كيلووات في الساعة.

لذلك كما قلنا من قبل وفرت الهيئة أنواع مختلفة من محطات الشاحن الأخضر وهي كالتالي:

النوع الأول

يُعد النوع الأول من محطات الشاحن الأخضر هي الأسرع حيث تصل قوة التيار إلى ٤٣ كيلو وات، أما القابس في النوع الأول من الشاحن الأخضر يكون من الفئة الثانية.

 حيث يحتوي على تيار مباشر يصل قوة تردده إلى ٥٠ كيلو وات، وأيضاً تستطيع محطة الشاحن الأخضر من شحن ٨٠٪ من بطارية السيارة خلال فترة تتراوح بين ثلث ساعة و ٤٥ دقيقة. وذلك حسب نوع البطارية وسعتها.

اقرأ أيضاً: من هو سفير الإمارات في السعودية الجديد 2021

النوع الثاني

النوع الثاني من محطات الشاحن الأخضر بالامارات تهتم بالشحن العام حيث تمتلك قوة تيار تصل إلى ٢×٢٢كيلو وات.

 بالإضافة إلى مقبس مزدوج من الفئة الثانية. وأيضاً يتم شحن بطارية السيارة في فترة تتراوح بين ١٢٠ دقيقة إلى ٢٤٠ دقيقة وهذا على حسب نوع السيارة والبطارية وسعتها.

النوع الثالث

يهتم النوع الثالث من محطات الشاحن الأخضر بالشحن الجداري، حيث تصل قوة التيار المستخدمة إلى ٢٢ كيلو وات ،بالإضافة إلى مقبس أحادي وضمن الفئة الثانية.

 وتتراوح مدة شحن البطارية في فترة بين ١٢٠ دقيقة إلى ٢٤٠ دقيقة حيث تصب شحن البطارية إلى ١٠٠٪ وبالطبع تختلف فترة الشحن على حسب نوع البطارية  والسيارة وسعة البطارية

النوع الرابع

تسعى الإمارات دائماً إلى توفير جميع احتياجات المستهلك والمواطنين والمقيمين، لذلك وفرت لهم طرق أخرى لشحن سيارتهم بالشاحن الأخضر، وذلك من خلال  توفير الشاحن الخاص بالسيارة في المنزل.

 ويتم حساب تكلفة الشحن الخاص بالسيارة إلى فاتورة الكهرباء الخاصة بالمنزل، ولا تختلف أسعار الشاحن الأخضر في المنزل عن أسعار استهلاك الكهرباء العادية للمنزل لذلك يعتبر ذلك النوع من المحطات هو أسهلهم، وأكثرهم توفير.

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا عن ما هو الشاحن الأخضر وما هي أهدافه، وأنواع الشاحن الأخضر داخل الإمارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *