ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، إن التكبير بشكل عام هو لفظ يشير إلى عبارة الله وأكبر، والجدير بالذكر على أنه دلالة على أن الله أعظم وأكبر من أي شيء في هذا الكون، حيث أن التكبير المطلق والمقيد من أنواع التكبير الخاصة بعيد الأضحى المبارك، والجدير بالذكر على أنها من الأعمال المستحبة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وفضل هذه الأيام كبير يوم القيامة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة.

التكبير في العشر من ذي الحجة

قبل التعرف على ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، بالتالي فإن للتكبير في العشر من ذي الحجة أهمية كبيرة، والجدير بالذكر على أن الشرع الإسلامي قد حثنا عليها في قوله تعالى {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}، حيث أن التكبير يعتبر شيء من الذكر الوارد كما جاء في الآية الكريمة، والأيام المعلومات هي الأوائل العشر من ذي الحجة.

كما ذكر عبد الله بن عباس رضي اله عنه، وقد جاء في ما صحَّح الإمام الألباني رحمه الله: (كان ابنُ عمرَ وأبو هريرةَ يخرجانِ إلى السوقِ في أيامِ العشرِ يُكبرانِ ويكبرُ الناسُ بتكبيرِهما)، لذلك يجب على المسلم الالتزام بالتكبير في العشر من ذي الحجة، لكسب الأجر والثواب، وفيما يلي سنتعرف على ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة.

شاهد أيضا: بوستات وادعية العشر الاوائل من ذي الحجة المستجابة

فضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة

إن سؤال ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، أحد الأسئلة الواردة خلال الفترة الحالية، بالتالي فإن للتكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة فضل عظيم وأجر من الله تعالى، كما أنه من العبادات والأعمال المستحبة، كما جاء في الآية التي وضعناها في الفقرة السابقة، وقد قال ابن عباس في تفسير هذه الآية: “واذْكرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ معلومَاتٍ أَيَّامُ الْعَشْرِ، وَالأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ).

ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة

لذا فإن فضل التكبير في هذه الأيام المباركة يكمن في التزام أمر الله تعالى، وحتمية الأجر والثواب الجزيل من الله الذي لا يضيع أجر عامل أحسن عملا، والله تعالى أعلى وأعلم ذلك.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة +100 أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

ما هو التكبير المطلق والمقيد

وعند الحديث عن ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، بالتالي سنضع لكم ما هو التكبير المطلق والمقيد كالاتي:

ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة

  • التكبير المطلق: والجدير بالذكر على أنه التكبير الذي يبدأ ببداية اليوم نظرتي من أيام العشر الأوائل وينتهي بنهاية أيام التشريق، أي بنهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • التكبير المقيد: وهو التكبير الذي يبدأ بعد صلاة الفجر من يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي في آخر يوم من أيام التشريق أي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وسُمِّي هذا التكبير بالمقيد لأنَّه يكون دُبر كلِّ صلاة فقط.

شاهد أيضا: متى يكون التكبير المطلق والمقيد

متى يكون التكبير المطلق والمقيد

تبعا لما ورد من قبل أهل العلم فإن التكبير المطلق يبدأ من أول عشر ذي الحجة في كافة أيام التشريق، حيث أنه ينطلق من لحظة غروب الشمس آخر أيام شهر ذي القعدة حتى آخر يوم في أيام التشريق، والتكبير المقيد يبدأ من فجر يوم عرفة وحتى غروب آخر شمس في أيام التشريق، وذلك حتى ينتهي المسلم من الصلاة الفريضة ويستغفر الله عز وجل ثلاث مرات، ثم يقول: ( ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام) ثم يبدأ التكبير.

أفضل أدعية عشر ذي الحجة

واستكمالا للتحدث عن ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، فسنذكر لكم أفضل الأدعية في هذه الأيام، وذلك كون الدعاء من أحب الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة ومنها الاتي:

  • والذلة، وأعوذُ بكَ من أنْ أَظلِم أو أُظلَم، اللهمَّ يا مقلِّب القلوب ثبِّتْ قلبي على دينك.
  • ربَّنا في هذه الأيام المباركة من ذي الحجة، اللهمَّ إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع يا رب العالمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقِّني منها كما ينقى الثَّوب الأبيض من الدَّنس، اللهم طهِّرني بالثلج والبرد والماء البارد يا كريم.
  • اللهم إنَّك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك، اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوَّة لي فيما تحبُّ، اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغًا لي فيما تحبّ يا كريم.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضحٍ يا رب العالمين، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كلَّ غائبة لي بخير، اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم إنا نسألك الجنّة، وما قرّب إليها من قول أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار، وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ.

شاهد أيضا: أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العمل في عشر ذي الحجة

وبعدما أجبنا لكم على سؤال ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، فإن لهذه الأيام المباركة فضل كبير من الله سبحانه وتعالى، وبعدما وضعنا لكم في الفقرات السابقة عن ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة، فسنوافيكم ببعض الأحاديث التي ورد بها فضل العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة ومنها الاتي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- قال: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”، وكان يقصد العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • جاء عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- ما يأتي: “كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ، ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْر، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ والخميسَ”، وهذا الحديث أيضًا يُظهر فضل العمل في هذه الأيام العشر المباركة، والله أعلم.

شاهد أيضا: ادعية 10 ذي الحجة المستجابة مكتوبة +100 أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

وبذلك الشرح البسيط عن أحد أنواع التكبير الخاصة بعيد الأضحى المبارك قد توصلنا إلى نهاية وختام مقالنا، والذي من خلاله قد تعرفنا على ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة.

قد يعجبك