ما هو الإفراج المشروط؟ وما هي شروطه و اهم المعلومات عنه

morahabsh87 14 يناير 2022 , 03:06

ما هو الإفراج المشروط؟ من الأسئلة الشائعة حيث يتسم النظام القانوني بالتطوير والتحديث المستمر، سواء كان نظام إدانة جنائية أو نظام جزائي، كان الغرض من هذه الأنظمة في العصور القديمة هو انتقام المجرمين وإذلالهم، وتميل النظم القانونية الحديثة إلى الاعتراف بحقوق الإنسان للسجناء، تم تنفيذ العديد من أنظمة العقاب، والغرض من التغيير هو تصحيح السجناء وإعادة دمجهم في المجتمع, كما ان تتميز الأنظمة القانونية بالتطور والتحديث المستمر سواء في منظومة التجريم أو العقاب، فبعد أن كان القصد من تلك الأنظمة في العصور القديمة الانتقام من المجرم وإذلاله؛ اتجهت الأنظمة القانونية الحديثة إلى الاعتراف بالحقوق الإنسانية للسجناء وبالتالي إدخال الكثير من التغييرات على أنظمة العقاب ليصبح الهدف منها تقويم المسجونين وإعادة تأهيلهم للاندماج في المجتمع مرة أخرى.

اسئلة صراحة

ما هو الإفراج المشروط؟ 

الإفراج المشروط هو أحد إجراءات التنفيذ التي نصت عليها أنظمة العقوبات المختلفة، حيث يسمح لإدارة إدارة السجون أو الجهة الإدارية المسؤولة عن السجن بالإفراج عن المسجونين قبل انتهاء مدة عقوبتهم في ظل العديد من الضوابط والشروط التي تختلف عن نظام قانوني. 

 من خلال هذا الإجراء يتم وقف عقوبة الحرمان من الحرية، وهو أحد الإجراءات القانونية التي تتبناها العديد من الأنظمة القانونية في العالم لاستعادة السجناء ودمجهم في المجتمع في إطار النظام الذي يعتمد الإجراءات العقابية، بما يتوافق مع حقوق الإنسان والمواثيق الدولية وما يتعلق بهذا الموضوع الاتفاقيات ذات الصلة. 

اقرأ أيضًا: اسئلة المقابلة الشخصية واجوبتها

فلسفة نظام الإفراج المشروط

بدأت فكرة الإفراج غير المشروط عن المؤسسات العقابية في عام 1970، عندما قدم الصحفي الفرنسي والناشط الحقوقي كونت دي ميراي تقريراً إلى الجمعية الفرنسية.

كما تضمن التقرير انتقادات للمشاكل التي تعاني منها السجون الفرنسية وأصدر التقرير الذي اقترحه ميراي أن يجب تغيير نظام العلاج. 

أثارت الأفكار التي طرحها مجموعة واسعة من المناقشات في المجتمع القانوني الفرنسي حول النظام وفوائده للمجرمين والمجتمع، فضلاً عن الآثار السلبية المحتملة المحيطة بتطبيق النظام.

لم يتم تطبيق النظام لأول مرة في التشريع الفرنسي حتى عام 1855، واتخذت المناقشة شكلاً واسعاً وانتقلت منه إلى العديد من الأنظمة القانونية حول العالم.

اقرأ أيضًا: اسئلة دينية صعبة سهلة وأجوبتها موثقة 2022 اسئله اسلامية دينيه سهله مع اجابه الحل

شروط الإفراج المشروط 

نظام الإفراج المشروط متسق في جميع الأنظمة القانونية لأنه يسمح للسلطات الإدارية بالإفراج عن شخص مدان بالحرمان من الحرية بناءً على سلسلة من الشروط وإجراءات الرقابة لضمان عدم ارتكاب جريمة أخرى وأن يصبح شخصًا مفيدًا في المجتمع. للاندماج في البيئة المحيطة والمجتمع، تكون شروط تقديم طلب الإفراج المشروط كما يلي:

  • في حالة قضى الجاني عقوبة فترة معينة (تختلف هذه الفترة وفقًا للنظام القانوني)، وتتطلب معظم التشريعات تطبيق هذا الإجراء بعد مرور ثلثي العقوبة على الأقل.
  • إذا كان المحكوم عليه ملزماً بأي التزامات مالية محتملة، فيجب أن يكون قد أوفى بتلك الالتزامات، ولكن إذا تعذر الوفاء بالالتزامات المالية المفروضة عليه، فسيتم مصادرة هذا الشرط.
  • سلوك السجين في السجن يتطلب الثقة في سلوكه لأنه قضى الحسنات في السجن.
  • لا يوجد خطر على المجتمع في إطلاق سراحه.
  • المبدأ الأساسي هو أنه لا يجوز الإفراج المشروط عن الأشخاص المدانين بجرائم تهدد الأمن القومي من الداخل أو الخارج، ولكن في بعض الأنظمة القانونية، يمكن إطلاق سراحهم بعد اتخاذ إجراءات محددة.
  • يجب أن يلتزم الجاني بالشروط والأحكام التي قيل له بالإفراج عنه بشكل نهائي.
  • إذا تم إطلاق سراح الشرطة لارتكاب أي جرائم، فسيتم إعادته إلى السجن ولن يستفيد من النظام.

تعتمد فترة الاختبار في المؤسسات العقابية على الإفراج المشروط وتحسب وفق الشروط التالية:

  • أن يكون  المعتقل مسجون لأول مرة، أي إذا لم يكن سوابق، تكون العقوبة مع وقف التنفيذ نصف العقوبة المفروضة.
  • في حالة التوقيف الجنائي السابق، يجب أن تكون فترة الاختبار ثلثي العقوبة المحكوم بها، ولكن في جميع الأحوال، يجب ألا تقل مدة المنصب عن سنة واحدة.
  • إذا حكم على المعتقل بالسجن المؤبد، فإن فترة الاختبار هي 15 سنة. 
  • هذه الشروط لا تنطبق بالكامل على جميع المؤسسات الإصلاحية، إنها ليست قواعد تنطبق على جميع المؤسسات، حيث قد تكون هناك استثناءات.

اقرأ أيضًا: من هو الشرطي الذي قبض على رشاش وما هي القصة الحقيقة له

في هذه المرحلة وصلنا إلى نهاية المقال، ومن خلاله تعلمنا ما هي الإجابة على سؤال ما هو الإفراج المشروط؟، وكذلك الضوابط والشروط المتعلقة بهذا النظام القانوني، عندما تم إدخال هذا النظام العقابي القانوني، وفلسفتها وأهدافها وشروطها. 

اسئلة صراحة قوية

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.