علاقة شعار عمان بالحياة الاجتماعية، حيث أنه عند وضع أي شعار يجب أن يكون له دلالة وخلفية نابعة من الحياة الاجتماعية للدولة، ونحن هنا في صدد التعرف على العلاقة بين شعار سلطنة عمان بالحياة الاجتماعية التي تتواجد بداخلها، وهو يتكون من ثلاث ألون ويحمل شعار عائلة بوسعيدي، فتابعونا لمعرفة هذه العلاقة التي تجمع بين الشعار والمجتمع العماني. 

أهم المعلومات عن سلطنة عمان

سلطنة عُمان تعتبر من الدول العربية الهامة في الوطن العربي ومن أعرق الدول المستقلة فيه، حيث أنها في نهايات القرن السابع عشر، بدأ الإمام العماني سيف بن سلطان في القيام بعمليات التوسع للوصول إلى أسفل الساحل الشرقي لأفريقيا. 

وبعدها بدأت سلالة آل سعيد الحالية في عام 1749، في الشروع للوصول إلى السلطة في عمان، وذلك بعد أن تم طرد الفرس من عمان بعد أن تم غزوها في عام 1737. 

وفي بدايات عام 1783م وصلت الإمبراطورية العمانية إلى قرب باكستان الحالية، وأصبحت عمان من أهم القوة التجارية التي لها دور كبير في التجارة البحرية. 

وظهرت عمان بشكل جديد عند وصل السلطان قابوس للعرش في 23 يوليو 1970، حيث أنه منذ هذا الحين ودولة عمان تخطو خطوات متقدمة وحديثة. 

وقد بدأت الحقبة الحديثة لدولة عمان في عام 1970م، وذلك عندما قرر السلطان قابوس بن سعيد بأن يتم تغيير اسم الدولة من سلطنة مسقط وعمان لسلطنة عمان. 

ولقد استطاع السلطان قابوس أن يعمل على موازنة الانقسامات الإقليمية والعرقية، وكذلك العمل على إيجاد وسيلة للعيش بينهم، وفي عام 1996م استطاع السلطان قابوس بوضع أول دستور كتب في عمان والذي يعرف ب “النظام الأساسي للدولة”.  

اقرأ أيضًا: سلم رواتب وظائف شرطة عمان السلطانية 2023

مواصفات علم سلطنة عمان 

يتمتع العلم العماني بشكل مميز فهو مستطيل الشكل، ويتواجد على جانب السارية وحدة بالإضافة إلى وجود ثلاث وحدات أفقية، والثلث الباقي من العلم وهو الجزء العمودي المحاذي للسارية لونه أحمر. 

كما يوجد في الربع الأعلى من شعار الدولة الثلاث وحدات الأفقية ويوجد منطقة باللون الأبيض، والوحدات الأفقية الثلاثة تأخذ نفس النسب المتساوية، حيث يأخذ اللون الأبيض في الأعلى نفس المساحة مع اللون الأحمر في المنتصف وهو المتصل مع الوحدة العمودية، ويأتي في نهاية الوحدات الثلاثة اللون الأخضر. 

ويأتي في بداية الوحدة الأفقية سيفين متقاطعين وخنجر يمر بينهم وهو خنجر تقليدي وهو من أبرز المعالم في سلطنة عمان. 

اقرأ أيضًا: أين تقع محمية السلاحف في عمان

دلالة ألوان علم سلطنة عمان

شعار عُمان هو الراية الحمراء البسيطة حتى عام 1970، وبعدها تمت إضافة شرائط من اللونين الأبيض والأخضر على شعار سلطنة عمان

وفي عام 1975 تمت إضافة شارة سلالة البوسعيدي عند الركن العلوي من العلم، وهو شعار السيوف المتقاطعة فوق خنجر تقليدي منحني. 

ويرمز الشريط الأبيض إلى تاريخ الزعيم الديني لسلطنة عمان، بالإضافة إلى كونه الرمز الرئيسي للسلام، ويرتبط اللون الأخضر في نهاية العام بالجبل الأخضر، وهو يدل على الزراعة والخصوبة في البلاد. 

أما بالنسبة للون الأحمر فهو شائع في أعلام دول الخليج، حيث أنه يرمز إلى كثرة المعارك التي خاضها الشعب العماني خلال تاريخة الطويل في الوقوف أمام الغزو الأجنبي.   

علاقة شعار سلطنة عمان بالحياة الاجتماعية 

شعار السلطنة منذ بدايته وهو يحتوي على الخنجر، المرتبط بالتراث القديم، وهو يعود إلى كرامة الرجال العمانيين، الذين يعتزون بكل مافيه، فَالخنجر في الثقافة العمانية جزء من تكوين كل عماني. 

وتأتي علاقة الشعار مع الحياة الاجتماعية في كونهم مازالوا يرتدون هذا الحزام الذي يلتف حول الخصر، وهو يحتوي على الخنجر ذو الغمد الفضي. 

كما أن الحزام يحتوي على نقوش من الفضة ويلبس في كل المناسبات والاحتفالات والاجتماعات الرسمية والوطنية، وهو يعد من أهم الحرف اليدوية في سلطنة عمان. 

ويتواجد كذلك في أختام الدولة ويتواجد على واجه المباني الحكومية، بالإضافة إلى منع تداوله كنوع من أنواع العلامات التجارية، كما يمنع استخدام الشعار على المصوغات أو غيرها من المنتجات دون إذن سابق من وزير التجارة والصناعة. 

ووجود الخنجر على العلم يعطي شعور بالاستمرارية في المحافظة على عادات المجتمع القديم، كما أنه يحث على الحرص في استمرار صناعة هذه الخناجر واستخدامها عبر الاجيال، حتى تندثر مع التقدم السريع في الحياة. 

اقرأ أيضًا: أشعار عن اليوم الوطني العماني 2023 ومظاهر الاحتفال في عمان

أهم المناطق في سلطنة عمان

تحتوي سلطنة عمان بداخلها على عدة مناطق رئيسية، تتمثل في إحدى عشر محافظة، ولكل محافظة منهم ما يميزها عن غيرها بمجموعة من الأمور وهي كالتالي:  

  • محافظة البريمي وهي تتواجد على الحدود الواقعة بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها تشتهر بمعالمها المذهلة، وكذلك وجود  المناطق الأثرية المهمة.
  • محافظة جنوب الباطنة تتواجد في شمال الباطنة وهي بالقرب من الساحل الشمالي لسلطنة عمان، كما أنها  مطلة على بحر عمان، وتعد مدينة الرستاق هي مركز المحافظة، والذي توفى بها الإمام أحمد بن سعيد مؤسس السلالة البوسعيدية. 
  • محافظة مسندم  تتواجد في أقصى شمال السلطنة بالقرب من مضيق هرمز، وهو من أهم الممرات الملاحية الهامة في العالم والأكثر إزدحاماً. 
  • محافظة شمال الباطنة تتواجد على الساحل الشمالي في سلطنة عمان وهو مكان جغرفي مميز، حيث أنها تطل على بحر عمان، ويوجد مركز أوليمب في المحافظة وهو مدينة صحار، وتبعد محافظة شمال الباطنة ما يقرب 200 كيلومتر من العاصمة مسقط. 
  • العاصمة مسقط  وهي أهم المحافظات في سلطنة عمان وقد تم تعينها عام 1793م، وهي تبلغ مساحتها نحو  3500 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى أنها  تشتمل على ست ولايات. 

علاقة شعار سلطنة عمان بالحياة الاجتماعية قدمناه خلال موقعنا، وقد أوضحنا ماهو الرابط بين الشعار والحياة الاجتماعية والذي يتمركز في شعار عائلة بوسعيدي، والذي يعتز به كل مواطن عماني. 

قد يعجبك