ما سبب سماع صوت خرخشة عند الضغط على دواسة البنزين سوناتا، تتعرض السيارات الحديثة المختلفة لبعض الأمور والمشاكل التي تعرقل حركتها والذي يفاقم الأمر هو جهل صاحب المركبة بما يحدث وتغاضيه عن حل المشكلة لأي سبب من الأسباب، في الحين ذاته يتساءل العديد من الأشخاص لا سيما ممن يسمعون صوتاً عند الضغط على دواسة البنزين الأمر الذي يدفعهم للبحث حول ما سبب سماع صوت خرخشة عند الضغط على دواسة البنزين سوناتا، وهو ما سنتناول الحديث عنه مفصلاً في هذا المقال.

ما أسباب سماع صوت عند الضغط على دواسة البنزين

هناك العديد من الأصوات التي تأتي من السيارة نظراً للأسباب المختلفة والأماكن التي تأتي منها، وعليه ينبغي على صاحب المركبة عند سماع هذه الأصوات أن يتوخى الحذر، فعلى الرغم من أن بعض هذه الأصوات قد تبدو طبيعية وغير ضارة ففي بعض الأحيان قد تدل على وجود خلل يستدعي الإصلاح على وجه السرعة لا سيما إن كان في دواسة البنزين، وعليه إن من أسباب سماع صوت عند الضغط على دواسة البنزين ما يلي:

ما سبب سماع صوت خرخشة عند الضغط على دواسة البنزين سوناتا

الصفع

  • عندما تضغط على دواسة الوقود وتسمع صوت صفع يزداد مع زيادة الضغط على الدواسة، أي زيادة السرعة، والسبب في ذلك يرجع إلى وجود تلف في إطار السيارة، وهذا مؤشر خطير للغاية ، على صاحب المركبة التوقف فورا وفحص جميع الإطارات.

النقيق

  • يبدو هذا الصوت وكأنه زقزقة أو صفير، ويظهر عندما تبدأ السيارة في التسارع، ويتم إصداره من جانب العجلات، وبالتالي فإن المشكلة تكمن في أحد محاور العجلات.

ضوضاء عالية

  • تحدث هذه الضوضاء العالية عندما تتسارع السيارة، أي الضغط على دواسة الوقود وهذا بسبب مشكلة في حزام المحرك، ربما يكون الحزام مهترئا أو مفكوكا.

الهواء أو الهدير العالي

  • يشير هذا الصوت إلى وجود مشكلة في نظام العادم، وربما تسرب في أحد سوائله.

الطحن

  • قد يبدو صوت الطحن عند زيادة السرعة أو تغيير التروس؛ هذا بسبب مشكلة في القابض، أو حتى ناقل الحركة بالكامل.

القعقعة

  • صوت قعقعة أو طرق يرجع إلى أكثر من سبب؛ إذا كان يأتي من أسفل السيارة، فقد يكون السبب هو إطلاق نظام العادم أو المحول الحفاز، وإذا كان من جانب المحرك فقد يكون بسبب مشكلة في مستويات الزيت.

صرير ضوضاء

  • يظهر هذا الصوت عند القيادة ببطء، وينتج عن مشكلة في الفرامل، أو قد يشير إلى ضرورة استبدال وسادات الفرامل، أو قد تكون المشكلة في وسادات الفرامل أو الأقراص.

شاهد أيضاً: ما سبب نزول الماء من المكيف السبلت تنقيط مستمر

طرق حل مشكلة سماع صوت عند الضغط على دواسة البنزين

عقب التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أصوات غريبة في السيارة لا سيما عند الدعس على دواسة البنزين، تجدر الإشارة بالقول أنه ينبغي على صاحب المركبة أن يتوخى الحذر وذلك من خلال التركيز على كافة الأعراض والصوت الصادر، وذلك لكي يتمكن من وصف المشكلة وتحليلها لميكانيكي السيارة، أو لحل المشكلة بنفسه إذا كانت بسيطة، ولحل هذه المشكلة هناك مجموعة من الخطوات على النحو التالي:

 

  • بدايةً عليك أن تعرف أن سبب هذه الأصوات يكمن في انزلاق الحزام أو ربما فكه عندما تتسارع السيارة، وهذا بدوره يشير إلى وجود بعض العطل في بكرة محرك مضخة المياه أو أي جزء آخر كما أسلفنا الحديث سابقاً عن أسباب صدور الصوت.
  • تحتاج إلى الخروج من السيارة واطلب من شخص ما الضغط على دواسة الوقود وإطلاقها عندما تكون السيارة متوقفة، حتى تتمكن من تشخيص المشكلة بوضوح.
  • فتح غطاء محرك السيارة من السيارة، ومشاهدته والاستماع بعناية إلى ما يحدث أثناء الضغط والإفراج عن دواسة البنزين، في محاولة لمعرفة مصدر الصوت وجعل كل ما تبذلونه من الملاحظات.
  • وصف ما حدث لفني الصيانة بالتفصيل من أجل مساعدته على حل المشكلة بسرعة واستبدال أو إصلاح الأجزاء التالفة.

أهم أسباب صوت الكركرة عند الضغط على البنزين

في الحقيقة إن ظاهرة التسقيف أو الصفع هي إحدى الظواهر غير السليمة التي تحدث في محرك السيارة، فإذا حدثت داخل غرف احتراق المحرك فهي تسمى هنا موجة الارتداد بسبب حدوث احتراق داخل غرفة المحرك يبدأ من أي نقطة باستثناء البوق، وبسبب موجة الضغط المقابلة لموجة الاحتراق الطبيعي القادمة سنلاحظ  سماع صوت مشابه للصوت الذي يصدر عند تحريك الفتحة بسرعة أقل من السرعة المعتادة، والمشهور باسم الكركرة، ومن أهم الأسباب التي تؤدي لسماع هذا الصوت ما يلي:

  • تراكم الكربون على المكبس، وكذلك تصميم المحرك، ونوع الوقود.
  • وجود شوائب الوقود، ووضع القيادة، وكذلك حمولة السيارة ودرجة الحرارة.
  • حالة النفط ونظام التبريد للسيارة، وعمر المحرك كذلك.
  • نوع الوقود: كلما ارتفع رقم البنزين  يشير ذلك إلى أنه يمنع المحرك من حدوث ظاهرة التسقيف، لذلك إذا كان المحرك يحتوي على ضغط أعلى من “9” ، فلا ينصح باستخدام 80 وقودا ويفضل استخدام 90 أو 92.
  • شوائب الوقود: يؤدي وجود الماء في الوقود إلى تسقيف السيارة، إذا لوحظ حدوث الصقيع بشكل متكرر خاصة بعد إعادة تزويد السيارة بالوقود فيجب تغيير تلك المحطة.
  • وضع القيادة: الانتقال إلى سرعة عالية في وقت مبكر، ودائما تأخذ في الاعتبار نقل في السرعة بشكل مناسب، وتأخير نقل في الاطلاع أو عند تحميل السيارة مع الأحمال الثقيلة.

شاهد أيضاً: ما سبب تسمية سكاكا بهذا الاسم

في نهاية مقالنا أجبنا على سؤال ما سبب سماع صوت خرخشة عند الضغط على دواسة البنزين سوناتا الذي يبحث عنه العديد من الأفراد لا سيما الراغبين في التعرف على أسباب الأصوات التي تصدر من السيارة سواء الكركرة أو الخرخشة أو الصرير وإن لكل نوع منها مجموعة من الأسباب التي تستدعي من صاحب المركبة حل المشكلة على الفور.

قد يعجبك