ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية

‪fekra fn‬‏ 10 نوفمبر 2021 , 20:20

ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية، حيث أصبح للمولدات الكهربائية أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، وهذه المولدات وتحولات الطاقة تعتبر أحد الطرق البديلة التي تم اللجوء إليها لإنتاج طاقة كهربائية، فما هي أبرز هذه التحولات وآلية عمل المولد الكهربائي؟

ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية

تحدث عدة تحولات بالتيار الكهربي داخل المولدات الكهربائية ويعتمد هذا التحول على فكرة عمل الجهاز وتصنيعه، وهي كالتالي:

  • تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وهي أساس عمل جميع المولدات الكهربائية.
  • تحويل الطاقة الكهرومائية إلى كهربية ونرى ذلك في مولدات السد العالي.
  • الطاقة النووية إلى كهربائية.
  • الطاقة الكيميائية إلى كهربية.
  • تحول الطاقة الحرارية إلى كهربائية.

ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية

ما هو المولد الكهربي؟

هو عبارة عن جهاز أو آلة وتعتمد طريقة عمله على تحويل الطاقة الحركية إلى كهربية بالإضافة إلى عدت تحولات أخرى، والهدف من صنيعه هو توصيل التيار الكهربي عند انقطاعه، وتوليد كهرباء بالمناطق التي لا يوجد بها تيار كهربي.

يمثل المولد الكهربية أهمية كبيرة في الحياة كما أنه يقدم الكثير من الفوائد، فهو مفيد في المنازل والشركات والمكاتب والمصانع وخاصةً في فترات انقطاع التيار الكهربي بصورة مفاجئة لإنجاز عملها،

والمولدات الكهربائية ضروري تواجدها في المناطق البعيدة والنائية التي يصعب توصيل تيار كهربي بها لإمدادها بالكهرباء، كما تساعد هذه المولدات على مد المشاريع الذي يتم إنشاءها بالكهرباء اللازمة لعمل الأجهزة والآلات.

شاهد ايضًا :-تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50 كغم يكون؟

آلية عمل المولد الكهربي

تعتمد فكرة عمل المولد الكهربي على الحث الكهرومغناطيسي المتبادل أو الذاتي الذي يتولد في ملفات المولد كالتالي:

  • عندما يبدأ الجهاز بالعمل تدور ملفات الموصل التي تتكون من أسلاك نحاسية ملفوفة حول قلب معدني بسرعة معينة.
  • الملف يدور بين قطبي مغناطيس، ويطلق على هذا الملف الذي يدور باسم المحرك.
  • مع دوران الملف بين قطبي المغناطيس يتكون مجال مغناطيسي ويتداخل هذا المجال مع الإلكترونات المارة في الموصل، وبذلك يتكون تيار كهربي.

شاهد ايضًا :-طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم؟

أنواع المولدات الكهربائية

تم تقسيم المولدات الكهربائية إلى عدة أنواع ويعتمد ذلك على فكرة عمل الجهاز، ولا بد من معرفتها لتحديد ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية ومن أبرز هذه الأنواع ما يأتي:

المولدات المحمولة

وهي من أسهل المولدات التي يمكن استخدامها وقت انقطاع التيار الكهربي، وهي مناسبة للاستخدام داخل المنازل والمؤسسات التجارية، بالإضافة إلى استخدامها في تشغيل الآلات الزراعية، وتستخدم في أماكن المعسكرات والتخييم.

المولدات الصناعية

من أكثر المولدات في قوتها وصلابتها وتستطيع أن تقوم بعملها في أصعب الظروف، ويمكن تشغيلها بأي نوع من الوقود ومنها الغاز الطبيعي والبنزين والديزل.

المولدات المتزامنة

من أفضل المولدات التي يمكن استخدامها، وهي مناسبة للاستخدام داخل المصانع الكبيرة والأماكن البعيدة، لأنها تستطيع أن تحول الطاقة الكهربائية باي تيار أو جهد متولد لتيار منخفض وجهد عالي، ويساعد ذلك على توصيل التيار لأبعد المسافات لتناسب كل الاستهلاك.

المولدات العاكسة

تقوم هذه المولدات بإنتاج تيار متردد وذلك عن طريق استخدام المقاومة الناتجة عن تحول التيار المتردد لمستر ثم تحويله لمتردد مرة أخرى، وذلك بهدف توفير تيار ثابت اللازم لتشغيل الأجهزة، وهذا النوع من المولدات مناسب للسيارات ومكيفات الهواء وتشغيل الثلاجات أيضًا.

مولدات دولاب الماء

أحد أنواع المولدات وهي المستخدمة في السد العالي لإنتاج كهرباء من طاقة المياه التي تتدفق خلاله، حيث أن تدفق المياه يساعد على تدوير العمود الذي يكون متصل بالمولد مما ينتج عنه تيار كهربي.

المولد الاحتياطي

ويعمل تلقائيًا بمجرد انقطاع التيار الكهربائي بصورة مفاجئة، وهي مناسبة لاستخدامها في الشقق السكنية والمكاتب أو أي مؤسسة تجارية أيضًا.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم الكثير من المعلومات حول ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية وآلية عمل المولدات وأنواعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *