ما السن النظامي لدخول المدرسة 1443

morahabsh87 10 نوفمبر 2021 , 19:42

ما السن النظامي لدخول المدرسة 1443 هو واحد من أهم الموضوعات التي يتساءل عنها الكثير داخل المملكة العربية السعودية، ويأتي ذلك بالتزامن مع بداية العام الدراسي وبداية تسجيل الدخول للطلاب في المدارس الابتدائية، وبالتالي فإن السن النظامي يكون وفق معايير معينة ومحددة لكل فئة ولكل مرحلة، وسوف نتعرف معكم الآن على هذا السن النظامي.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

ما السن النظامي لدخول المدرسة 1443

يعتبر السن النظامي الذي تقره المملكة العربية السعودية لأبنائها الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالمرحلة الابتدائية هو ست سنوات سواء للذكور أو الإناث، وقد أقرت وزارة التعليم السعودية أنه يتم قبول الأطفال في المرحلة الابتدائية إذا كان عمرهم قد وصل إلى ست سنوات، كما أقرت أنه يتم التجاوز عمن هم أقل من ست سنوات ولكن هذا التجاوز لا يتعدى الثلاثة أشهر فقط.

هذا وقد أقرت وزارة التعليم أن الأطفال الذين لم يصل أعمارهم إلى ست سنوات لم يتم قبولهم بسهولة، ولكن لابد من تقديم شهادة من إحدى مؤسسات رياض الأطفال الحكومية والتي تتبع وزارة التعليم السعودية أو مؤسسة رياض أطفال أهلية موثقة ومرخصة من قبل الوزارة وهذه الشهادة تثبت أن الطالب قد التحق بالروضة مدة لا تقل عن فصلين دراسيين على الأقل حتى يتم قبوله في المرحلة الابتدائية.

تسجيل روضة نظام نور

اقرأ أيضاً: متى تبدأ السنة المالية السعودية 1443

الأعمار الرسمية لطلاب المرحلة الابتدائية 1443

أقرت وزارة التعليم السعودية شروط محددة لقبول الطلاب الجدد في المرحلة الابتدائية عام 1443 وهي:

  • الطلاب الذين وصلت أعمارهم إلى السن الرسمي للقبول بالمدرسة الابتدائية في الصف الأول، وهذا السن هو ست سنوات مع وجود تجاوز عن ثلاثة أشهر على الأكثر.
  • الطلاب الذين تعدت أعمارهم الست سنوات أو السبع سنوات وتجاوز الأمر إلى 11 عام وثلاثة أشهر، وهنا يتم تحويل طلبات التحاقهم بطرق إلكترونية إلى إدارة قسم الاختبارات والقبول في وزارة التعليم والتأكد إذا ما كانوا مؤهلين أم لا، ولكن مع مراعاة عدة أمور وهي:
  1. إجراء فحص للطلاب من أجل التأكد أنهم لديهم معارف تؤهلهم للالتحاق.
  2. إجراء اختبارات لهم لكي يلتحقون بالمرحلة المناسبة لهم أو الصف الذي يتناسب مع قدراتهم ومعلوماتهم الأساسية.
  3. إذا لم يمر الطالب في الاختبارات فإن الوزارة تقر التحاقه بالمدرسة الابتدائية الصف الأول.
  • الطلاب الذين تجاوزت أعمارهم 11 عام وثلاثة أشهر والذين يتم تنظيمهم عبر خطوات معينة تحددها وزارة التعليم السعودية وهي:
  1. إجراء اختبارات تحديد مستوى وفحص لهم للتأكد من وجود ما يؤهلهم للالتحاق ولكن بالصف المناسب لقدراتهم ومعلوماتهم الأساسية.
  2. أما إذا لم يجتاز الاختبارات فسوف يتم إحالته إلى برنامج فصول محو الأمية وتعليم الكبار.
  3. أما إذا اتضح أن الطالب لا يمتلك أي مهارات تعليمية أو معارف تؤهلهم للالتحاق بالمدرسة الابتدائية فهنا سوف يتم تحويله إلى فصول تعليم الكبار.
  4. قبول طلاب التربية الخاصة وذلك حتى يكونوا مثل غيرهم من الطلاب ولكن لابد أن يحققوا شرط السن النظامي الذي ذكرناه.

سلم رواتب المعلمين

اقرأ أيضاً: إصدار الرخصة المهنية لموظفي التربية والتعليم 1443

حساب السن النظامي لدخول المدرسة 1443

يمكن حساب عمر الطفل النظامي من خلال قيام ولي الأمر بطرح تاريخ ميلاد الطفل اليوم والشهر والسنة من تاريخ اليوم الذي يرغب في تسجيل دخول الطالب إلى المدرسة فيه، إذا كانت النتيجة تتفق مع الشروط التي وضعتها وزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية فسوف يتم قبول الطالب للدخول إلى المدرسة، أما إذا كان العمر الناتج لا يستوفي الشروط التي أقرتها وزارة التعليم فلن يتم قبول الطالب للالتحاق بالمدرسة، ويتم ذلك لأن شرط العمر هو من أهم الشروط التي لابد من تحقيقها قبل التفكير في الالتحاق بالصف الأول في المدرسة الابتدائية.

اقرأ أيضاً: ما هي اول مدرسة نظامية في الإمارات

في ختام مقالنا فإننا قد استطعنا من خلال هذه السطور أن نعرض لكم كل المعلومات المطلوبة والتي تجيب على السؤال ما السن النظامي لدخول المدرسة 1443 داخل المملكة العربية السعودية سواء كان الطالب مواطن سعودي أو كان وافدًا إلى المملكة، فالشروط تسير على الجميع دون تفرقة.

تحديث حساب المواطن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *