ماذا يقصد بكلمة العصر و الفرق بين العصر والدهر 

morahabsh87 12 يناير 2022 , 21:15

يقصد بكلمة العصر العديد من المعاني والدلائل، وذلك لما تحمله لغتنا العربية من بحور متسعة تشتمل على كلمات وألفاظ عديدة، وكل لفظ منها تحمل الكثير من المعاني والتضاد في معاجم اللغة العربية المتنوعة، ومن تعظيم الله سبحانه وتعالى لهذه اللغة فكانت هي لغة القرآن الكريم، وهذا رفع من شأنها وقيمتها بين مختلف اللغات حول العالم، وسوف نتعرف ما المقصود بكلمة العصر وتفاصيل متعلقة بذلك من خلال المقال.

يقصد بكلمة العصر

المقصود من مفرد العصر هو الزمن، الذي يشتمل على الليلة والصباح في العمر الدنيوي، وهذه الكلمة لها الكثير من المرادفات في معجم اللغة العربية، وسوف نوضح ذلك على النحو المبين أدناه:

  • العصر هو الزمان الذي ترتبط علاقته بدولة معينة، أو بإنسان ما أو غير ذلك، مثل: العصر الأموي، أو عصر الصحابة، أو عصر رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • الجمع هو العصور وأيضًا الأعصر، ويقصد به التوقيت من لحظة أن يكون ظهر ظل الشيء، وهذا يكون عقب موعد ذهاب الشمس في وقت الزوال، وحتى وقت غروب الشمس.
  • الفعل عصر، يعصر، والفاعل هو عاصر، والاسم المفعول هو المعصور، وفي هذا القول بأن الشخص قد قام بعصر الليمون أو البرتقال، أي كبس عليه بيديه بشده، لكي يخرج ما بداخله من عصير سائل، كما أن القول جائز أن شخصًا قام بعصر يديه، معناه فركها.

اقرأ أيضًا: عطر معاني من الماجد كم سعره؟ وما هي مكوناته

ما معنى العصر في سورةِ العصر 

لقد تم ذكر لفظ العصر في المصحف الشريف بالتحديد في سورة العصر، وغير ذلك في عدة مواضع أخرى، وسوف نتحدث هنا حول ماذا يقصد بكلمة العصر، فإن المعنى هو الزمان الذي ينقسم ليل ونهار.

وفي هذه السورة أقسم الله سبحانه وتعالى بالزمن، النهار والضحى والليل، ففي آيات مختلفة كان القسم بهذه الأوقات المتعددة، أما في سورة العصرِ كان القسم بالزمان بصورة إجمالية شاملة، وبالرغم من أن هذه السورة قصيرة إلا أنها عظيمة ولها قيمة كبيرة، فقد تم خلالها توضيح كيف يربح الإنسان وكيف يخسر.

الفائزون هم من لديهم صفات أخلاقية تحدث عنها في 4 صفات هي الإيمان، والأعمال الصالحة، ومراعاة الحق والصبر.

هؤلاء هم الذين يفوزون في دنياهم وآخرتهم، حيث أن الإيمان لكي يكون سليمًا يجب أن تعلم معناه ومحتواه، فيستطيع الإنسان أن يؤمن إذا عرف ما يطلبه منه الله، وما يطلبه منه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الواجبات، وبذلك يكون إيمانه على دراية وإدراك ووعي حقيقي.

ثم يعمل العمل الطيب، وهو عبارة عن إقامته للصلوات وبقية الأركان المفروضة، وأن يتجنب فعل المعاصي، ثم يتواصى بالحق، وقيامه بواجبه ويترك الآثام والذنوب، ويحرص على فعل الخير، ويصبر على كل ذلك.

اقرأ أيضًا: هل تعلم 300 مليون جنيه استرليني كم تساوي بالريال السعودي

الفرق بين العصر والدهر 

إنهما في لغتنا العربية عابرة عن لفظان مترادفان، وقد تم إيضاح حول معنى الدهر وهي طائفة من الزمن ليست محدودة، أما والزمان هو مرور الليالي والأيام المحددة، ولكن عندما يطلق لفظ الدهر الزمان يكون على سبيل مجازي وواسع.

كما قيل أنه يقصد بكلمة العصر المتجدد المعروف حيث يتم خلاله تجديد غيره الغير معلوم، كذلك يقال أنا قادم إليك عند بزوغ الشمس، فموعد بزوغ الشمس هو معروف.

أما مجيئة لم يحدث بعد، فإذا افترضنا اختفى المعنى المبهم، الدهر قيل أنه للأمر الساكن، والزمان متحرك، كما أن الزمن بالحس أما الدهر بالعقل.

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 1443..موعد قدوم رمضان 2022

معنى عصر تاريخي

قيل في التاريخ يقصد بكلمة العصر (العصر القديم) و(العصر المتوسط) و(العصر الحديث) و(العصر التكنولوجي)، بينما العصر في علم الجيولوجيا هو مدة زمنية طويلة ربما يكون تقديرها من مضاعفات 10 ملايين السنين، تعبر عن تشكل بطريقة خاصة لبعض التغيرات في سطح وطبقات الأرض.

في نهاية هذا المقال نكون حاولنا توضيح كل ما يقصد بكلمة العصر في مختلف المواضع، سواء كان ذلك في المعجم، أو في القرآن الكريم، ووضحنا الفرق بين الزمن والدهر، وكل ما للكلمة من معاني ومرادفات.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *