ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

hadeel 20 يونيو 2022 , 09:57

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة، يبحث المسلمين في هذه الأيام المباركة والتي يكثر فيها الأدعية وتلاوة القرآن الكريم والصيام وذكر الله تعالى والتكبير والتهليل عن ماذا يفعل الشيطان وما الموقف الذي يتخذه وقد أقبل جميع المسلمين لله تعالى وهل يبكي يوم عرفة عند رؤية مشهد المسلمين والطواف حول الكعبة وأدائهم لفريضة الحج والخضوع والتذلل لله تعالى وماذا يفعل حينها وفي هذا المقال ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة.

متى يبكي الشيطان

يبكي الشيطان في مواضع عديدة وخاصة في الأفعال التي يقوم بها المسلم كما ورد في الكثير من الأحاديث الواردة في السنة النبوية، ونكمل من خلال هذه النقاط متى يبكي الشيطان:

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

  • ومن أهمها عند سجود التلاوة وهذا الأمر يغيظ الشيطان ويتذكر حينها قصته مع سيدنا آدم عليه السلام عندما أمره الله تعالى بالسجود ولكنه رفض، وحينها وهو يحسد المسلمون ويغتاظ منهم لأنه ليس لديه العزيمة على ترك المعصية
  • وأما الحديث حول صحة هذا الكلام هو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا قَرَأَ ابنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطانُ يَبْكِي، يقولُ: يا ويْلَهُ.
  • وفي رِوايَةِ أبِي كُرَيْبٍ: يا ويْلِي، أُمِرَ ابنُ آدَمَ بالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الجَنَّةُ، وأُمِرْتُ بالسُّجُودِ فأبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ. وفي رواية: فَعَصَيْتُ فَلِيَ النَّارُ.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة +100 أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

هل يبكي الشيطان يوم عرفة

في الحقيقة أنه لم يرد قولاً صحيحاً في بكاء الشيطان يوم عرفة ولكن المؤكد في ذلك هو ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أن الشيطان في هذا اليوم يكون أصغر وأحقر من باقي الأيام حيث ورد في الحديث: ” مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ. قِيلَ: وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة +20 أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة ومكتوبة

ما هي السورة التي يبكي منها الشيطان عند سماعها

لقد ذكرنا أن الشيطان يبكي عند سجود التلاوة وفي بعض الأقوال ذكرت أن الشيطان يبكي عندما يسجد المسلم وهو يقرأ سورة السجدة، وقد يشير الشيطان يبكي في جميع السور التي يكون فيها سجود التلاوة وليس الأمر مقتصراً على سورة السجدة.

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة مستجاب قصير مكتوب 2022 اقوي ادعية ليوم وقفة عرفات 1443

أشد يوم على الشيطان

وقد وردت الأحاديث من السنة النبوية على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم أن أشد يوم على الشيطان يوم عرفة.

  • وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب للمسلمين في السنة القادمة والسنة السابقة، رغم إضلال الشيطان لهم في بعض الأوقات.
  • ولقد توعد الشيطان لله تعالى بأن يضل الإنسان ولكن وعد الله أقوى، فعند رؤية المسلمين وهم موحدين ومجتمعين لأداء فريضة الحج يكون عندها الشيطان ضعيف جداً ويبكي بكاءً شديداً.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الشيطان عندما يعرف بأن الله غفر للإنسان ذنبه يوم عرفة يضع التراب على رأسه ويقول يا ويلتاه أضلهم طيلة العام ويغفر الله لهم في يوم واحد.

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

ويوم عرفة يكون الشيطان أحقر مخلوق على وجه الأرض ومذلولاً ولا يعرف كيف يداري نفسه عند رؤية اجتماع المسلمين رغم ما فعل بهم من إضلال وارتكاب الذنوب والمعاصي، إلا أن يوم عرفة هو يوم تطهير الله لعباده الصادقين وقد أتموا اسلامهم بركن الحج الله عندما ينظر إلى الحجيج يباهي الملائكة ويقول لهم:” يا ملائكتي انظروا إلى عبادي آتوني شعثا غبرا منكوشي الشعر عليهم بعض الأتربة من أثر السفر، ضاحين يرجون رحمتي ويخافون عذابي أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لهم”

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

شاهد أيضا:  ادعية يوم عرفة لغير الحجاج.

 أعمال مستحبة في يوم عرفة

يعد يوم عرفة هو يوم عظيم عند الله تعالى يغفر الله ذنوب المسلمين الذين أتموا ركن الحج على أكمل وجه وأما المسلمين غير حجاج يستحب لهم فعل الكثير من الأعمال والتي نذكرها فيما يلي:

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

  • الصوم وفضل صيام هذا اليوم هو يكفر الله سنتين السنة السابقة والسنة التالية من صيام هذا اليوم فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)
  • التوبة والإكثار من الاستغفار.
  • الإكثار من الدعاء ورجاء الإجابة.
  • المداومة على الأذكار.
  • صلة الرحم وبر الوالدين.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من التفاصيل المتعلقة بمعرفة الشيطان يوم عرفة ماذا يفعل وما موقفه تجاه اجتماع المسلمين والطواف حول الكعبة وما المواضع التي يبكي عندها وما الأعمال التي يستحب فعلها يوم عرفة.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.