ماذا يعني يوم الترويه في الحج

suhad 20 يونيو 2022 , 12:49

ماذا يعني يوم الترويه في الحج، مع اقتراب العشرة الأوائل من ذي الحجه بدا المسلمون في كافه انحاء العالم بالتساؤل حول فضل هذه الأيام على الاطلاق وخاصه يوم الترويه الذي يعتبر من احد هذه الأيام العظيمة في الحج حيث تمتاز هذه الأيام بجمعها بين افضل العبادات والتي تتمثل في الصيام والصلاة والحج والصدقات حيث يحرص المسلمون على استغلال هذه الأيام المباركة ونيل اجرها وثوابها المضاعف من الله عز وجل، ماذا يعني يوم الترويه في الحج.

ما هو يوم التروية

يعتبر يوم التروية اليوم الثامن من ضياء الحجه وهو احد أيام العشر الأوائل من ذي الحجه وثمنها وهو من الأيام التي تمتاز بالفضل العظيم والاجر المضاعف حيث ان فضله يتمثل في ضف فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجه حيث ان الله سبحانه وتعالى اقسم بهذه الليالي العشر في كتابه الكريم حيث انه يستحب في مثل هذا اليوم القيام بمجموعه من العبادات والطاعات والاعمال الصالحة والتي تتمثل في ذكر الله سبحانه وتعالى والصلاة والصيام والصدقة حيث ان العمل في هذه الأيام يكون افضل واسود عند الله سبحانه وتعالى من بقيه الأيام من غير أيام العشر الأوائل من ذي الحجه.

ماذا يعني يوم الترويه في الحج

شاهد أيضاً: ما هو يوم التروية ماذا يفعل الحاج فيه

ما معنى يوم التروية في الحج

حيث يقصد بيوم التروية في الحج هو اليوم الذي ينطلق فيه الحجاج الى مشعر منى حيث ان هذا اليوم يصادف اليوم الثامن من أيام العشر الأوائل من ذي الحجه حيث ان اعمال يوم التروية تختلف بحسب نيه الحاج حيث انه قد يكون الحاج متمتعا في الحج وفي هذه يقوم بالإحرام في الحج في مكة هناك وينطلق الى منى كما انه يستحب ان يحرم قبل الزوال اما الحاج المفرد والقارن فانهما يكونان محرمين في الأصل من الميقات ويبقيان على احرامهما.

ماذا يعني يوم الترويه في الحج

شاهد أيضاً: ما هو يوم التروية في الحج

اعمال يوم التروية للحاج

حيث ان هنالك مجموعه من الاعمال التي يستحب للحاج ان يقوم بها في يوم الترويه وهي الاعمال التي علمنا أياها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقام بها في مثل هذا اليوم والتي من ابرزها:

CPf2VzwUAAAhOlE

  • يستحب في يوم التروية للحاج المتمتع ان يقوم بالإحرام بالحجم المسكنة في مكة المكرمة في ضحى يوم الترويه وهذا ينطبق على الأشخاص الذين يرغبون في تأدية فريضه الحج من اهل مكة المكرمة.
  • اما فيما يتعلق بالحاج القارن او الحاج المفرد الذين لم يتحللا من الاحرام فيبقيان على احرامهما.
  • يستحب الاغتسال والتطيب للحاج في هذا اليوم.
  • كما يستحب قيام الحاج بما قام به من اعمال عند احرامه من الميقات مثل القيام بعقد امنيه في القلب وترديد التلبية.
  • اذا كان الحاج خائفا من عائق يمنعه من ان يتم مناسك الحج فانه يقول بعد النية والتلبية فان حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.
  • يستحب للحاج اذا كان يحج عن غيره ان ينوي بقلبه.
  • يستحب للحاج في هذا اليوم التوجه الى مشعر من قبل وقت الزوال والاكثار من التلبية.
  • يستحب ان يصلي الحاج في منى صلاه الظهر وصلاه العصر وصلاه المغرب وصلاه العشاء وصلاه الفجر اليوم التاسع في يوم عرفه قصرا دون جمع الا المغرب والفجر.
  • كما يستحب للحاج في مثل هذا اليوم ان يبيت في منى ليله عرفه.
  • يقوم الحجاج بالسير عند طلوع الشمس من منى الى جبل عرفات
  • يشارك اهل مكة المكرمة الحجيج في يوم الترويه في قصر الصلاة الرباعية حيث ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يوجب على اهل مكة.

شاهد أيضاً: ما معنى يوم التروية في الحج

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

حيث ان اليوم الثامن من شهر ذي الحجه يسمى بيوم الترويه حيث ان معنى الترويات في اللغة العربية يرجع الى كلمه روى وهي بمعنى الشرب الى ان يذهب العطش حيث ان يوم الترويه يعتبر ثامن الأيام العشر الأوائل المباركة من شهر للحجه كما انه احد أيام الحج عظيمه في الإسلام كما يطلق عليه باسم يوم النقلة وذلك لان الحجيج ينتقلون في هذا اليوم من مكة الى مشعر منى كما ان سبب تسميته بهذا الاسم يرجع الى روايتين حسب اقوال اهل العلم وهي كالتالي:

image 2022 06 16T231418.059

  • الرواية الأولى: تم تسميتها يوم التروية بهذا الاسم لان الحجاج في هذا اليوم يتزوجون بالماء حتى يأخذوه معهم من مكة الى منى ثم الى عرفات ليرون انفسهم بالماء ويروون ابلهم.
  • الرواية الثانية: تتمثل في ان سبب تسميه يوم التروية بهذا الاسم انا نبي الله إبراهيم عليه السلام لما رأى في المنام انه يقوم بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام اصبح في هذا اليوم هو يقوم برواية الحلم لنفسه فيما اذا كان هذا حلما ام رؤيه صدقه من عند الله سبحانه وتعالى فلذلك سمي بهذا الاسم.

شاهد أيضاً: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

ما هو فضل يوم التروية

حيث ان هذا اليوم هو اليوم الثامن من شهر في الحجه وله الفضل العظيم جدا كغيره من العشر الأوائل من ذي الحجه التي ميزها الله سبحانه وتعالى بالأجر العظيم والمضاعف حيث يتمثل فضل هذا اليوم في النقاط التالية:

  • يعتبر يوم التروية من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجه وهي تعتبر افضل الأيام حيث ان العمل الصالح فيها افضل من بقيه الأيام لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ” مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ “.
  • كما ان لصيام هذا اليوم الاجر العظيم حيث ان لهذا اليوم اجر لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى كما ورد في الحديث القدسي الذي رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم نقلا عن الخالق تبارك وتعالى في الصيام: ” الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا “.
  • اقسم الله سبحانه وتعالى بهذا اليوم عندما اقسم بالليالي العشر من شهر ذي الحجه وذلك لبيان عظم فضلها واجرها وفضل صيامها فقد قال الله سبحانه وتعالى كما ان معظم المفسرون اجمعوا على ان الليالي العشر المقصودة في هذه الصورة هي العشرة الأوائل من شهر ذي الحجه في هذا اليوم من شهر ذي الحجه يبدا المسلمون بالعمل على تأدية اركان فريضه الحج والتي هي في الأساس ركن من اركان الإسلام ومن اعظم العبادات فيه: ” وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر “

وفي نهايه هذا المقال كنا بالتعرف على يوم التروية بالإضافة الى التعرف على المعنى المقصود من يوم الترويه في الحج والاعمال التي يستحب القيام بها في هذا اليوم وسبب تسميته بهذا الاسم بالإضافة الى التعرف على فضل يوم الترويه

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.