ماذا يعني طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب

morahabsh87 26 أكتوبر 2021 , 16:17

 طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب هو أحد شقوق التميز الموجود في اللغة العربية، وذلك لأن من المعروف أنها اللغة التي تنفرد بكثرة قواعدها اللغوية، فما يعرف بالنحو في اللغة العربية هو بحر من العلم يحتاج لدراسته وفهمه حتى تستطيع أن تخرج الجمل في صورة زمنية صحيحة وبتشكيل مناسب، لهذا نقدم أحد هذه القواعد وهي طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب، ونوضحها من خلال السطور التالية فتابعونا. 

الفاعل

الفاعل هو أحد الأركان الرئيسية في أي حدث وفي اللغة العربية هو اسم مرفوع، ودائماً يَتقدمه فعل مبني للمعلوم وهو يكون دال على من فعل أو بالتحديد من قام به الفعل، أو ما اتصف به الفعل مثل: أخضر الزرع، مات الشاب.

وقد يكون أو ضميراً مستتراً، أو ضميراً ظاهراً، أو اسماً ظاهراً، أو اسماً مستتراً، والفعل ثابت أي لا تتغير صورته مع وجود الفاعل المثنى أو الفاعل الجمع، بل يظل على حالته التي كان عليها مع الفاعل المفرد، والفاعل يأتي مرفوع دائماً وهذا ما يميزه، لهذا لا يأتي أبداً في 

في أي صورة أخرى بمعنى أنه لا يأتي أحد الأسماء المنصوبة فاعلاً وكذلك الأسماء المجرورة لا توضع في محل الفاعل، وهو اسم أو ما اسند إليه فعل أو ما يأتي أصلي الصيغة والمحل، ويأتي الفاعل عند النجاة ويكون هو الذي قام بأحداث الفعل أو هو الذي أوقعه أو قام به.  

اقرأ أيضًا: اسئلة دينية صعبة سهلة وأجوبتها موثقة 2022 اسئله اسلامية دينيه سهله مع اجابه الحل

طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب

طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب يطلق عليه فعل الأمر، وهو أحد أقسام الفعل الثلاثة في القواعد الأفعال العربية، والتي يتم تصنيفها إلى الفعل المضارع والفعل الماضي وفعل الأمر، ويكون فعل الأمر هو طلب الفعل والألزام بفعل شيء ويكون على وجه التكليف وهو لم يكن حاصلًا قبل حدوث الطلب. 

يبنى فعل الأمر بالشكل الذي يجزم به مضارعه، ويكون ذلك في فعل الأمر بحذف حرف العلة وهو الفعل الذي يكون متصل في نهايته أحد الحروف التالية (الألف أو بالواو أو بالياء) ويطلق عليه معتل الآخر، إذا اتصل فعل الأمر بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة يبنى على الفتح.

إذا اتصل بفعل الأمر(واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة) يبنى فعل على حذف النون، وهذه هي الصور التي يتواجد عليها فعل الأمر والذي يطلق عليه طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب.  

اقرأ أيضًا: اسئلة عامة وإجابتها سهلة 2022

صور الفاعل 

بعد التعرف على فعل الأمر يجب معرفة صور الفاعل التي من الممكن أن تأتي في عدة صور ويجب معرفتها لأنها هامة جداً في اللغة وفي إظهار المعنى المكتمل للجملة، ومن هذه الصور ما يلي: 

  • اسم ظاهر: ويكون في كلمة واحدة ظاهرة وواضحة مثل ارتفع الإنتاج لزيادة المصانع. 
  • ضمير متصل: وهي تأتي في صورة ضمائر الرفع المتصلة، كما جاء في قوله تعالى “وتبين لكم كيف فعلنا بهم”.
  • ضمير مستتر: وهو الضمير الذي كان يحب أن يوضع في الجملة ولكن أصبح مستتر لفهمها دون وضعه، ويأتي الضمير المستتر في كثير من المواضع مثل: الإطلاع تفيد قارئه، ولكن كان أصل الجملة الإطلاع تفيد هو قارئه، وهنا يكون الضمير مستتر ولكن مع وجود الجملة في صورتها الصحيحة. 
  • اسم موصول: وهو يكون كذلك إذا جاء بعد الفعل ويكون إعرابها في محل رفع فاعل، مثل جاء الذي انتصر، فهنا تكون الذي هو اسم موصول مبني على السكون وهو في محل رفع فاعل.  
  • اسم اشارة: إذا جاءت بعد الفعل تكون في محل رفع فاعل، وأسماء الإشارة هي (هذا وهذه وهؤلاء). 
  • مصدر مؤول: وهو يكون في صورة مركبة تتكون من(أن ساكنة + فعل مضارع).  

اقرأ أيضًا: أسئلة ذكاء صعبة مع الاجابة اسئلة ذكاء سهلة مع اجوبتها الحل للمسابقات

بهذا نكون قد تعرفنا على طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب وأنه هو فعل الأمر، وقد تعرفنا على الصور التي يأتي بها الفاعل وصور الفعل وكذلك طريقة بناء فعل الأمر في الجمل. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *