ماذا يسمى اليوم السابع من ذي الحجة

heba 18 يونيو 2022 , 18:46

ماذا يسمى اليوم السابع من ذي الحجة، يعتبر شهر ذو الحجة من أقدس الشهور في الإسلام، اذ تزداد فيه البركات والخيرات، ويشهد هذا الشهر حدثين مهمين هما: الحج والأضحية، ويقوم ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم بالحج إلى بيت الله الحرام في مدينة مكة المكرمة بالسعودية، وفي الجانب الآخر يحتفل المسلمين بعيد الأضحى المبارك، ويضم شهر ذي الحجة أيام مباركة ومنها اليوم السابع من ذي الحجة، وفي هذا المقال من مجلة نظرتي نتعرف ماذا يسمى اليوم السابع من ذي الحجة.

اليوم السابع من ذي الحجة

يُعد شهر ذو الحجة من أعظم الشهور في الإسلام، وهو إحدى الأشهر المقدسة في الإسلام، قال الله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”، ويضم ذو الحجة أيام عظيمة، ولكل يوم فضائل كثيرة، ومن هذه الأيام، اليوم السابع من ذي الحجة، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على استغلال جميع أيام ذي الحجة في التقرب إلى الله تعالى، ومن ضمن هذه الأيام اليوم السابع من ذي الحجة، ولهذا اليوم اسم أخر، كما يوجد له أعمال وفضائل كثيرة، نتعرف عليها في السطور التالية.

0fdda54b5f

شاهد أيضا: متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

ماذا يسمى اليوم السابع من ذي الحجة

يتساءل العديد من أبناء الأمة الإسلامية عن ماذا يسمى اليوم السابع من ذي الحجة، إذ جرت العادة عند المسلمين أن يطلقوا على بعض من أيام ذي الحجة الثلاثة عشر المباركة أسماء وألقاب مميزة، إلا أن اليوم السابع من ذي الحجة ليس له اسم اخر، ويُعرف كما هو اليوم 7 من ذي الحجة، ويلي هذا اليوم، اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو يوم التروية، ويعد من أهم أيام ذي الحجة، إذ فيه يتوجه الحجاج إلى منى، ويحرم المتمتع بالحج، وسمي بهذا الاسم، لأن الحجاج كان يرون فيه من الماء بكثرة، لأجل ما بعده من أيام.

أفضل الأعمال في اليوم السابع من ذي الحجة

اليوم السابع من ذي الحجة هو أحد الأيام الفضيلة في الشهر المبارك، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على استغلال الأيام الأوائل من ذي الحجة في التقرب من الله تعالى، لأن الله تعالى يضاعف فيها الحسنات، ويجزي عليها أجرًا كثيرًا، وفيما يلي نقدم أفضل الأعمال في اليوم السابع من ذي الحجة:

يسمى اليوم السابع من ذي الحجة1

  • الصوم: وجاء في فضل صوم اليوم السابع من ذي الحجة، ما روته بعض من أزواج النبي صلى الله عليه سلم:”  كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَصومُ تِسعَ ذي الحَجَّةِ ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهْرٍ، أوَّلَ اثنَينِ من الشهْرِ وخَميسَينِ”.
  • قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه.
  • الإكثار من الذكر صباحًا ومساءًا.
  • طلب المغفرة والتعظيم والثناء وغير ذلك.
  • الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • زيارة الأقارب، والحرص على صلة الرحم.

شاهد أيضا: ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة مكتوب

يعتبر الدعاء من العبادات المستحبة في اليوم السابع من ذي الحجة، كما أن الدعاء بشكل عام من أفضل العبادات والأعمال الصالحة التي يتقرب عبرها المسلم إلى الله تعالى، لذلك ينبغي على المسلم أن يستغل كافة أيام ذي الحجة بالدعاء والذكر، وأفضل الادعية، هي المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها الأدعية التالية:

ماذا يسمى اليوم السابع من ذي الحجة

  • اللهم في 7 ذي الحجة إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • ربي في السابع من ذي الحجة أسألك بأن تجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.

فضل العمل في اليوم السابع من ذي الحجة

يعتبر اليوم السابع من ذي الحجة أحد أهم أيام العشرة من هذا الشهر الفضيل، وهذه الأيام مباركة، ولقد فضلها الله تعالى عن غيرها من الأيام، وأقسم بلياليها في محكم تنزيله، حيث قال سبحانه وتعالى: “وليالٍ عشر”، كما أن العمل في هذه الأيام أفضل عند الله من غيرها، وفيما يلي نقدم فضل العمل في اليوم السابع من ذي الحج،

  • يعتبر العمل في اليوم السابع باعتباره إحدى الأيام العشر من ذي الحجة، أحب من العمل في في غيرها من أيام السنة، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه سلم:
    • (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).

شاهد أيضا: سبب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا ماذا يسمى اليوم السابع من ذي الحجة، وهو أحد الأيام العشرة المباركة من شهر ذي الحجة، وهذا اليوم لا يسمى بأي اسم، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم باستغلاله عبر القيام فيه بالأعمال الصالحة والعبادات التي تقرب المسلمين من الله سبحانه وتعالى.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.