ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر، ان التراب من الامور التي يسلطها الله سبحانه وتعالى على عباده عندما يشتد ظلمهم وعنجهيتهم، واستماتتهم على الحياة الدنيا،وبالطبع فليس جميع الاتربة هي عقاب فمن الممكن ان تكون في بعض الاحيان نتيجة عوامل مختلفة، وانتشرت في الايام الماضية الموجات الترابية في بعض من دول الخليج مثل الكويت والعراق، وقد جعل الناس تستحضر بعض المعلومات عن هذا التراب، وسنقوم من خلال موضوعنا بالاجابة عن سؤال ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر.

ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر

التراب الاحملا هو نوع من انواع العواصف البرملية التي تاتي للناس كل فترة واخرى، وقد اجتاحت بعض الدول في الاونة الاخيرة، وسنقوم من خلال موضوعنا باستحضار ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر:

ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر

  • ضربت بعض البلاد العربية اليومين الماضيين موجة كبيرة من التراب الأحمر، ونلاحظ ان هذا الامر يتكرر كثيرا في الاونة الاخيرة.
  • استدل البعض على ان هذا التراب غضب من الله سبحانه وتعالى وذلك بناء على الحديث المنقول عن الإمام علي بن أبي طالب: “التراب الأحمر إنذار ونذارة”.
  • انتشر هذا الحديث بكثرة بين الناس بعد انتشار ظاهرة التراب الاحمر، وقد تعمد الناس استخدامه للترهيب، خاصة وان الله سبحانه وتعالى قد عذب قوم عاد بريح صرصر عاتية.
  • وقام الناس على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير لترهيب الناس وجعلهم يراجعون افعالهم وتصرفاتهم، ولكن عند التدقيق والتمحيص في اصل هذا الكلام فان المصادر تؤكد انه لم يذكر على لسان علي بن ابي طالب هذا الحديث ابدا، وهو كلام يقوله عليه بعض الناس.

شاهد أيضا: تعليق الدراسة غدا في الكويت بسبب الغبار

ماذا كان يقول النبي إذا هبت عاصفة ترابية

ان النبي صلى الله عليه وسلم قد كان يقرأ الدعاء والذكر في كل حين وفي اي مناسبه، ومن الجميل ان نقتدي بهذا القول والفعل نحن ايضا عندما تمر علينا مواقف مشابهة، وسنتناول الان ماذا كان يقول النبي إذا هبت عاصفة ترابية:

  • ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاء مأثور إذا قامت الرياح والعاصفة ، فقد كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رأَى الرِّيحَ قالَ” اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ مِن خَيرِها وخَيرِ ما فيها وخَيرِ ما أُرْسِلَت بِهِ وأعوذُ بِكَ مِن شرِّها وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُرْسِلَت بِهِ”.
  • ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوا بهذا الدعاء لانه يعلم جيدا ان الله سبحانه وتعالى يسخر العواصف من اجل عذاب اقوام كما فعل مع قوم عاد، فقد قال -تعالى-: (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ).
  • ذكرنا هذا الامر ضمن موضوعنا ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر.

شاهد أيضا: دعاء الغبار والرياح الوارد عن الرسول 1444

آيات ذكرت الريح والغبار

ذكر القران الكريم ايات قرانية عديدة تقوم بذكر العواصف والرياح التسي تمشي بامر من الله سبحانه وتعالى، ومن خلال موضوعنا ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر سنقوم بذكر بعض من آيات ذكرت الريح والغبار:

  • قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا).
  • وقد قال سبحانه في سورة الروم: (اللهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ).
  • كما قال تعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ).
  • قال تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ).
    قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ المَاءَ).
  • ذكرنا هذه الايات ضمن موضوعنا ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر.

شاهد أيضا: دعاء الرياح الشديدة 1444

دعاء عند رؤية الرياح والعواصف

من الجميل ان يعتاد لسان المسلم في كل وقت وحين على ذكر الله سبحانه وتعالى والدعاء في اي وقت واي مناسبة، وسنقوم الان بذكر دعاء عند رؤية الرياح والعواصف:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله من خيرها، واستعيذوا بالله من شرها. اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم إنا يستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك. اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه. اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا وأعفو اعف عنا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي كان يحمل عنوان ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر، وقد ذكرنا تفنيد لما نقل على لسان الصحابي الجليل علي بن ابي طالب رضي الله عنه.

قد يعجبك