ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

abrar 20 يونيو 2022 , 10:50

ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة، إن الدين الإسلامي قد أعطى المرأة المسلمة أهمية كبيرة في المجتمع، لذلك فقد خصص لها بعض الأحكام والضوابط الشرعية، وذلك بالأخص التي تزيل عنها المشقة والحرج، وذلك بما يناسب طبيعتها البيولوجية الخاصة، حيث أن الإسلام قد خاطب الرجال والنساء وعاملهم بطريقة عادلة، ومن خلال الاتي سنتعرف على ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة.

ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

يعتبر سؤال ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة من الأسئلة التي تطرحها الكثير من السيدات بالتحديد مع حلول العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما يلي سنتعرف على ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة، وقد جاء من ضمن ذلك الاتي:

ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • القيام بقراءة القرآن الكريم: تبعا لما ورد عن بعض علماء الفقه فإنه يحرم على الحائض قراءة القرآن حتى تطهر، ولكن بعض أهل العلم قالوا يجوز لها قراءة القرآن من الهاتف المحمول أو كتب التفاسير فالتحريم لها هو تحريم مس المصحف.
  • الإكثار من الصدقة: والجدير بالذكر على أن أفضل الأعمال الصالحة في هذه الأيام وهو التصدق وبذل المال على الفقراء والمساكين في عشر ذي الحجة، وهي من الأمور المباحة للحائض.
  • التوبة الصادقة والبعد عن المعاصي: مما لا شك فيه على أن الحائض لو أنها لا تستطيع القيام بكل العبادات، لكنها تستطيع العزم على التوبة النصوح والبعد عن المعصية لو كانت تعصي الله -سبحانه وتعالى-، فالمعاصي من أسباب الطرد من رحمة الله.
  • تكبر الحائض وتحمد الله وتذكره: فمن جملة الأعمال الصالحة التي يمكن أن تقوم بها الحائض في عشر ذي الحجة ذكر الله تعالى وهو من أعظم الأعمال والطاعات والعبادات.
  • القيام بالكثير من الأعمال الصالحة: والتي قد جاء من ضمنها أن كبر الوالدين وصلة الرحم وإفشاء السلام وإطعام الطعام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحفظ اللسان والفرج، وزيارة المرضى، وعدم أذية المسلمين، والدعاء للإخوان بظهر الغيب، وسلامة الصدر وترك البغض وتعليم الأطفال وغير ذلك.

شاهد أيضا: ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

هل تدعو المرأة الحائض في عشر ذي الحجة

وعند الحديث عن ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة، فإن الدعاء للمرأة الحائض في العشر من ذي الحج جائز أن تدعو الله وتذكره، والجدير بالذكر على أنه لا خلاف بين أهل العلم حول ذلك، وقد استدل أهل العلم أيضا حول هذه المسألة كالاتي:

  • لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم لما حاضت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وهي محرمة، فقد أرشدها أن تفعل ما يفعل الحجاج من غير الطواف.
  • والأعمال التي يقوم بها الذكر والدعاء ونحوه، كما أن الحاج يلبي ويذكر الله ويدعوه، لذلك يجوز على الحائض ويستحب لها أن تدعو الله في العشر من ذي الحجة.

ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

ما يحل للحائض وما يحرم في عشر ذي الحجة

وبعدما تحدثنا حول ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة، بالتالي فقد ذكر أهل العلم على أن الحائض مشروع لها ما يشرع لغيرها في العشر من ذي الحجة من ذي الله عز وجل وتسبيحه وتحميده وتهليله وتكبيره والاستغفار والتوبة وسماع القرآن ممن يتلوه وغير ذلك من الأعمال، كما أنه يمكنها سماع حلقات العلم وحلقات القرآن والاستفادة من ذلك أيضا، والجدير بالذكر على أنه لا حرج في قراءتها عن ظهر قلب، والسبب في ذلك لأن مدة الحيض قد تطول وهكذا النفاس، وذلك بخلاف الجنب، والجنب لا يقرأ القرآن ولا المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل.

وبذلك تعلم أن الحائض تشارك في كل شيء من الخير ولا تمنع ما عدا مس المصحف وما عدا الصلاة، وذلك لأنه لا تصلي ولا تصوم حتى تنتهي من حيضها ونفاسها ثم تقضي الصوم دون الصلاة والله أعلى وأعلم بذلك.

شاهد أيضا: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة صحيحة ومكتوبة

فضل العشر من ذي الحجة

إن العشر الأوائل يتم فيها كافة أعمال الحج، وبعدما تعرفنا على ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة، بالتالي سنوضح لكم فضل العشر من ذي الحجة والذي ورد في بعض الأحاديث ومنها الاتي:

133 012636 ramadan month prayers prophet 2

  • عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من هذِه الأيَّامِ العشرِ فأكثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ والتَّحميدِ والتسبيح والتَّكبيرِ).
  • رُوي عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن نبي الله صلوات الله عليه وتسليمه قال: (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وإنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).
  • رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

ما فضل العمل في عشر ذي الحجة

وفي سياق الحديث عن ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تستدل على أهمية العمل في العشر من ذي الحجة وأجرها العظيم ومنها:

133 012635 ramadan month prayers

  • مما ورد ما رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

شاهد أيضا: متى عيد الأضحى لسنة 2022

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

وبعدما ضعنا لكم إجابة سؤال ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة، بالتالي فإن هناك الكثير من الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة والتي قد جاء من ضمنها الأعمال التالية:

  • أداء مناسك الحج والعمرة.
  • الصيام، بالتحديد في اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة).
  • الإكثار من ذكر الله تعالى وتحميده والشكر على ما أنعم به.
  • التكبير والتهليل، والاستغفار والتوبة والرجوع إلى الله تعالى.
  • الإقلاع عن الذنوب والخطايا، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • ذبح الأضاحي بيوم عيد الأضحى، وأداء صلاة العيد.

شاهد أيضا: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

وبذلك الشرح البسيط حول الأعمال التي يمكن أن تقوم بها المرأة الحائض في العشر من ذي الحجة قد وصلنا لختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.