مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية 1443

morahabsh87 9 نوفمبر 2021 , 20:23

مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية 1443 هي الموضوع الذي سوف نتحدث عنه بالتفصيل، وذلك لأهمية هذه المادة بالنسبة للطلاب، ونظرًا لذلك قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بالتأكيد على تطبيقها داخل جميع مدارس السعودية حتى يتعلم الطلاب أهم العادات التي تجعلهم قادرين على الدفاع عن أنفسهم.

تحديث حساب المواطن

مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية 1443

تم تطوير مادة الدفاع عن النفس بعد أن نوهت وزارة التعليم في السعودية على أهميتها، كما أكدت على ضرورة تطويرها داخل جميع المناهج، ولقد تم تطويرها بالفعل من خلال تقسيم هذه المادة إلى موضوعات وهي.

نظام نور ولي الأمر

الدفاع المسلح

في هذا الموضوع يقوم الإنسان بالدفاع عن نفسه باستخدام أحد الأسلحة المتعارف عليها مثل قيامه باستخدام مسدس أو سلاح أبيض كالسكين.

ينتج عن استخدام هذا السلاح مشكلات كبيرة وجسيمة وقد تحدث إصابات شديدة الخطورة من الممكن أن تسبب الوفاة لأحد الطرفين.

سلم رواتب المعلمين

الدفاع بدون سلاح

هنا لا يستخدم الشخص أي سلاح للدفاع عن نفسه وإنما يعتمد على يديه أو قدمه أو لسانه ليدافع عن نفسه، ولذلك من الممكن أن تحدث بعض الإصابات البسيطة التي تعالج مع الوقت، أو من الممكن أن تحدث أضرار نفسية لأحد الطرفين.

اقرأ أيضًا: منهج القرآن للصف الثاني متوسط الفصل الأول 1443

مفهوم الدفاع عن النفس

هو عبارة عن طريقة يستخدمها الإنسان لتوفير الحماية اللازمة له ضد أي ضرر أو عنف يحدث له بواسطة الآخرين، يعتمد الإنسان في الدفاع عن نفسه على القوة الجسدية له أو القوة المعنوية التي تجعله يوجه جميع قدراته لصد الأذى.

يعتبر الدفاع عن النفس علم هام لابد من الاهتمام به وتطويره وخاصة في هذه الآونة، وذلك بسبب انتشار أعمال العنف والتطرف في جميع بلدان العالم، بالإضافة إلى ظاهرة الإرهاب التي أصبحت تهدد العالم ككل.

قامت المدارس السعودية بوضع مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية 1443 حتى توضح للطلاب والأفراد بالإضافة إلى أولياء الأمور طريقة الدفاع عن أنفسهم وحماية حقوقهم من أي ضرر قد يحدث في المستقبل.

علم الدفاع عن النفس أدى إلى اهتمام جميع الأفراد بتنمية مهاراتهم العقلية والجسدية والنفسية، كما زادت من قوتهم وثقتهم بأنفسهم.

اقرأ أيضًا: منهج المهارات الرقمية الصف الرابع 1443 في السعودية

مهارات الدفاع عن النفس

هناك الكثير من المهارات التي من الممكن أن يكتسبها الطلاب من خلال مادة الدفاع عن النفس، فهي تتضمن مجموعة من الفنون التي يستعين بها الطلاب للدفاع عن أنفسهم ضد أي عنف ومن هذه الفنون ما يلي:

  • الدفاع عن النفس من خلال التعبير اللفظي هذا الأسلوب يعتمد بشكل تام على استخدام العبارات والجمل التي يستخدمها الإنسان من أجل الدفاع عن نفسه أمام الطرف الأخر. تعتبر هذه الطريقة جيدة لإجبار الطرف المهاجم على الصمت من خلال أسلوبه المميز في الدفاع عن نفسه.
  • الدفاع عن النفس بواسطة الأسلحة، تعتبر هذه الطريقة من أخطر الطرق التي يلجأ إليها الإنسان للدفاع عن نفسه، حيث يؤدي استخدام السلاح لحدوث إصابات قوية، ومن الممكن أن ينتهي الأمر للموت في بعض الأوقات، ولكن قد نضطر لاستخدامها لمواجهة الإرهاب وأعمال العنف.

هناك أنواع كثيرة من الأسلحة ومنها (الأسلحة النارية كالمسدس، بخاخ الدفاع عن النفس وهو عبارة عن رذاذ الفلفل، الصاعق الكهربي، الأسلحة البيضاء كالسكاكين)

اقرأ أيضًا: توزيع منهج القرآن للصف الثالث الابتدائي الفصل الأول 1443

مادة الدفاع عن النفس في المدارس السعودية

تضمنت مادة الدفاع عن النفس في المدارس السعودية أنواع متعددة من الرياضات التي يمكن ممارستها من أجل الدفاع عن النفس ومن هذه الرياضات ما يلي:

  • رياضة الكاراتيه: تعتبر من أقدم الرياضات المتعارف عليها، لها أهمية كبيرة جدا حيث تمنح من يمارسها القوة والقدرة للدفاع عن نفسه ضد أي هجوم، تعتمد هذه الرياضة على استخدام الأيدي والأقدام ولا تحتاج لاستخدام أي سلاح.
  • رياضة التايكوندو: تشبه في حركاتها رياضة الكاراتيه حيث يعتمد اللاعب على ساقيه في ممارستها.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

وفي الختام نكون قد ذكرنا أهمية مادة الدفاع عن النفس في المناهج التعليمية السعودية 1443، كما ذكرنا أنواع الدفاع عن النفس بالإضافة للرياضات التي يمكن ممارستها لمواجهة أي عدو.

طباعة العنوان الوطني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *