مؤسسات المجتمع المدني ما هي

morahabsh87 30 أكتوبر 2021 , 21:19

مؤسسات المجتمع المدني التي أصبحنا نسمع عنها عقب التطورات المتلاحقة في حياتنا على كل المستويات، المستوى السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، حيث أصبحت تتسم بالتعقيد والتشابك، حيث لوحظ في تاريخنا المعاصر ظهور أنماط مستحدثة من الأنشطة الإنسانية، والتي تجلت فيها مظاهر الحريات، واحترام حق الآخرين، وبعض الرفاهية، كل هذا من جهات رسمية وغيرها، فتشكلت هذه النوعية من المؤسسات التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

اسئلة صراحة

ما هي مؤسسات المجتمع المدني

هو عبارة عن مفهوم منبثق من العلم الاجتماعية، حيث يعبر عن المجتمع الواحد الذي يعيش فيه مجموعة من الأشخاص سويًا، متمتعين بحرياتهم الشخصية بشكل كامل، ولا يوجد حق لأحد منهم أن يتدخل في شؤون وحريات الآخر، أو محاولة التطفل عليه، أو تقييدها.

 تقوم فكرة المجتمعات المدنية على التعايش بين أفرادها بسماحة وتفاهم، ويعتمد تعاملهم معًا وفقًا لسماتهم البشرية ولا شيء غير ذلك، فلا اعتبار للتعامل على أساس ديانة، أو لون، أو ثقاف.

ذلك في حين وجود الحرص من جميع الأشخاص بداخل هذا النوع من المجتمعات بالتعاون معًا، يتكاتفون بهدف الوصول لأهدافهم ومصالحهم المشتركة، من أجل نهضة المجتمع الذي ينتمون له، وتطويره في جميع مجالاته.

اقرأ أيضًا: هل من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه صح أم خطأ

متى وكيف نشأ المجتمع المدني

إن البلدان الأوروبية هي مصدر فكرة المجتمع المدني، وكان هذا في زمن النهضة الفكرية، والتي كانت ترفض الطريقة الإقطاعية التي كانت تدار بها معظم هذه البلاد خلال هذه الفترة، فنشأت مبادئ المجتمع المدني قريبة من مبدأ حقوق الإنسان المعروف في وقتنا الحالي. 

يعتبر أول فيلسوف اهتم بتنفيذ هذه الأفكار في أوروبا هو المفكر جان جاك روسو، عبر تزويد الشعوب بالحريات التي تجعلهم يديرون شؤونهم بالتعاون مع بلادهم، هذا من شأنه الإسهام في وضع الحقوق والواجبات على كل أفراد المجتمع.

اسئلة صراحة قوية

ما هي أهداف المجتمع المدني

في إطار الحديث عن موضوعنا حول التساؤل عن ما هي مؤسسات المجتمع المدني، يجب أن نوضح ما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها هذه المؤسسات والمنظمات فيما يلي:

  •  تقديم مشروعات فكرية وحلول دائمة ومتطورة للتخلص من أزمة الفقر والحد منها، وذلك من خلال ابتكار خطط  ومساهمات تدعم الفقراء.
  •  يضع المجتمع المدني ضمن أولوياته الوصول إلى إنجاز أهداف التنمية، من خلال العلاقة بين السياسة على المستوى الوطني والمحلي مع عملها.
  •  تقوم هذه المنظمات باستخدام أدواتها المتنوعة من أجل تطوير مستوى الحياة الشعبي، وبالأخص تلك الموجودة في البلدان النامية، كما تسعى لتقديم خدماتها، مع قياس رد فعل ومدى رضا أفراد المجتمع عنها.
  •  تعزيز الدور الذي تقوم به النساء في الدول التي قد تعاني فيها المرأة من بعض المعوقات،  فتجعل التعاون فيما بينها وبينهم بشكل يضمن تحقيق طموحهم، بالإضافة لحل مشكلاتهم.

اقرأ أيضًا: ماذا يقصد بكلمة العصر 

أمثلة على مؤسسات المجتمع المدني

بعد أن تحدثنا حول ما هي مؤسسات المجتمع المدني، فيجب أن نستكمل الحديث حول هذا المحور من خلال عرض أمثلة على مؤسسات المجتمع المدني من خلال توضيح ما يلي:

 الشريك الاجتماعي

مثل منظمة أصحاب العمل، أو العاملين والموظفين، ونقابات العمال، حيث تعمل على وضع خطط لطرح فرص العمل، وتنمية مستويات المعيشة للأفضل، وبالنسبة لصاحب العمل تساعده في تكوين إطار من الخدمات التي تحسن من الأداء.

 المنظمة غير الحكومية

 مثل المؤسسات التي تحمي البيئة، أو المستهلكين، وهي غير هادفة للكسب المادي، وتعمل بصورة منفصلة عن الحكومات، هدفها توفير حلول لبعض المشكلات التي يواجهها الإنسان في البيئة أو المجتمع أو الوطن،  وتساعد في إقامة أعمال ومشروعات خيرية.

المنظمة الشعبية

 مثل منظمات الشباب والعائلة، وتتكون هذه النوعية من مجموعة من الأشخاص يجتمعون معًا حول فكرة معينة، كالدفاع عن فكرة أو قضية محددة، بهدف عمل تغيير على المستوى المحلي أو قومي، ويحاولون تحويل أفكارهم إلى أعمال يقومون بها من خلال خطة مدروسة، بالتعاون بينهم.

اقرأ أيضًا: كم عدد حزم ARP ؟ وماذا تعني

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تعرفنا خلاله على إجابة التساؤل عن ما هي مؤسسات المجتمع المدني، وتحدثنا عن نشأتها أين كانت ومتى، كما تعرفنا على أهداف هذه المنظمات وأنواعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *