لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج

heba 14 يونيو 2022 , 19:09

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج، في كل عام تعج منصات التواصل الاجتماعي بانتشار مقاطع فيديو تصور رفع ستار الكعبة بثلاثة أمتار ولف الجوانب العارية بقطعة قماش قطنية بيضاء بعرض مترين، وهذا الإجراء يتم اتخاذه سنويا، ويعد الحج الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام، ويتجه سنويًا ملايين الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وفي هذا المقال من مجلة نظرتي نتعرف لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج، وما هي ما هي الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج

تقوم حكومة المملكة العربية السعودية باستبدال الكسوة مرة واحدة في السنة خلال موسم الحج، وذلك بعد ذهاب الحجاج إلى جبل عرفات، تمهيدًا لاستقبال المصلين في صباح اليوم التالي، والذي يتزامن مع عيد الأضحى المبارك، وفي غضون ذلك تقوم الرئاسة العامة لشؤون الحرمين برفع الجزء السفلي من الكسوة بحوالي 3 أمتار وغطت المنطقة المرتفعة بنسيج قطني أبيض بعرض مترين تقريبًا من الجوانب الأربعة، وتتم هذه الخطوة من أجل الحفاظ على نظافة الكسوة وسلامتها ومنع العبث بها، حيث أن الكثير من الحجاج والمعتمرين يقوم بتمزيقه للحصول على قطع صغيرة طلباً للبركة والذكرى.

شاهد أيضا: في اي عام تم تحويل القبلة من بيت المقدس الى الكعبة

ما هو لون ستار الكعبة

عبر مر السابقة، شهدت الكعبة المشرفة تغييرات منتظمة في لون أغطيتها، ولقد غطاها النبي صلى الله عليه وسلم بقطعة قماش يمنية مخططة بالأبيض والأحمر، ثم غطاها أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي اله عنهم باللون الأبيض، ثم غطاها ابن الزبير بالديباج الأحمر.

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج

  • في العصر العباسي، كانت مغطاة باللون الأبيض ومرة ​​باللون الأحمر ، بينما قام السلطان السلجوقي بتغطيتها بالديباج الأصفر.
  • غير الخليفة العباسي الناصر لون الكسوة إلى الأخضر ثم إلى الأسود الديباج، وظل هذا لونه حتى يومنا هذا.
  • وكانت الكعبة مغطاة بالأبيض مرة، ومرة ​​باللون الأحمر، ومرة ​​باللون الأسود، وكان اختيار اللون على أساس الإمكانيات المادية في تلك الحقبة.
  • تم جلب قماش القباطي من مصر وكان من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة في تغطية الكعبة المشرفة.
  • كانت الكسوة اليمنية أيضًا من الأقمشة عالية الجودة والأكثر شهرة في ذلك الوقت.
  • وعن سبب تغير الألوان على مر العصور، لأن اللون الأبيض هو ألمع الألوان، لكنه لم يكن يدوم طويلاً، وغالبًا ما يتعرض للمزق، والاتساخ، ويصبح غير نقي، ولأنه لم يكن عمليًا أو طويل الأمد، فقد تم استبداله بزركشة سوداء وبيضاء، والتي كانت تستخدم لتغطية الخيام العربية.

لماذا ثوب الكعبة أسود

إن الإسلام يستخدم جميع الأوان، ولقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال: “البسوا من ثيابكم البيض، فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم”، كذلك جاء في الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء ما رأيت شيئا أحسن منه.

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج1

  • وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أـنه يوم الفتح الأعظم كان يرتدي عمامة سوداء، حتى أن الصحابة كانوا يستخدمون جميع الألوان، كما أن الكعبة المشرفة كانت كسى بكل الألوان قبل الإسلام وبعده.
  • وكانت الكعبة تكسى باللون الأبيض، والأسود، والاخضر، حتى جاء الناصر العباسي، والذي قام بكسوها ديباجًا أخضرًا، ثم غطاها بديباج أسود، ومن ذلك اليوم الكعبة المشرفة تكسى باللون الأسود.

شاهد أيضا: من الذي وضع الحجر الاسود في مكانه بعد سقوط الكعبة

ما هي الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

يقصد المسلمين الكعبة وهي بيت الله الحرام في كل عام لأداء فريضة الحج، وتعد كسوة الكعبة المشرفة من أعظم المظاهر تعظيمًا وتكريمًا للبيت العتيق، ويتم كسي الكعبة المشرفة بقماش حريري لونه أسود، مكتوب عليه ما يلي:

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج

  • يوجد على نسيج الكسوة عبارات تعظيم هي: “الله جلّ جلاله ولا إله إلّا الله محمّدٌ رسول الله و سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم و يا حنّان يا منّان وغيرها”.
  • إضافةً لذلك توجد بعض الآيات المكتوبة على ستار الكعبة، وهي كما يلي:
    • في الزاويتين العلويتين من ستار الكعبة: مكتوب الآيات الكريمة من سورة الحجر، قال الله تعالى: “ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ”.
    • ومن سورة المائدة، قوله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ).
    • ومن سورة الإسراء، قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}.
    • ومن سورة الأنعام، قوله تعالى: {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}،[١٣] ومن سورة غافر، قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}
    • تحت القفل مباشرةً: تم كتابة سورة الفاتحة على ستار الكعبة، وهي مكتوبة وسط الدائرتين، قال تعالى: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.

شاهد أيضا: لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج، وتعد الكعبة المشرفة بيت الله الحرام، ويتوافد ملايين المسلمين على هذا المكان المشرف سنويًا، لأداء فريضة الحج، كما يتم كسوة الكعبة كل عام تعظيمًا وتكريًما للبيت العتيق.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.