لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، من رحمة الله عز وجل بنا أن جعل أيامًا في العام يضاعف فيها الأجر والثواب مثل ايام شهر رمضان المبارك، حيث يوجد بها ليلة القدر التي تعتبر خير ليالي العام، أما عن أفضل الأيام فهو يوم عرفة الذي يصعد فيه الحجاج على جبل عرفات راجين الله عز وجل أن يغفر لهم ذنوبهم، في هذا المقال نتحدث حول السؤال المتداول لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

اختلفت الروايات الواردة إلينا حول السبب في تسمية هذا اليوم الأغر بهذا الاسم، وذلك بسبب عدم ثبوت الدليل القطعي حول تسميته فيما يلي نتعرف على أبرز تلك الروايات المتعلقة بتسمية يوم عرفة:

  • الرواية نظرتيى في سبب تسمية يوم عرفة أنه اليوم الذي حصل التعارف فيه بين نبي الله آدم عليه السلام وزوجته حواء في منطقة “جبل عرفات”.
  • من الروايات الأخرى قيل بأن السبب في إطلاق هذا الاسم على يوم عرفه يعود إلى ما قام به المَلك جبريل عليه السلام بتعريف نبي الله إبراهيم بمناسك الحج.
  • كذلك بعض الروايات تشير إلى أن الناس كانوا في قديم يأتون لجبل عرفات من كل الجهات ليتعارفوا على بعضهم البعض.
  • قيل أيضا أن كلمة “عرفة” مُشتقة من كلمة العَرف وهو الطيب؛ وذلك لأن هذه المنطقة مقدسة بالنسبة للمسلمين.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

ماهو معنى اسم عرفه

إن يوم عرفة الذي يتساءل عنه العديد من الأشخاص هو اليوم التاسع من آخر شهور السنة الهجرية وهو شهر ذي الحجة، معنى اسم عرفة والأقوال الواردة فيها هو ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية:

  • عرفة هو اسم المكان الذي يذهب إليه الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الذي يبعد عن الكعبة المشرفة بحوالي ثلاث وعشرين كيلومتر تقريبًا.
  • تعددت آراء الفقهاء حول معنى اسم عرفة، فالبعض يرى أن كلمة عرفة مشتقة من المعرفة.
  • أما الصنف الآخر من العلماء فيرون أنّ اسم عرفة مأخوذ من كلمة الاعتراف حيث يُقر ويعترف المسلمون بذنوبهم أمام الله تعالى ليغفرها لهم.
  • يرى الفقهاء أن اسم عرفة مشتق من كلمة العَرف؛ والتي تعني الرائحة الطيبة.
  • إن كلمتي عرفة وعرفات لهما ذات المعمنى فهما مترادفتان لذات المعنى وهو اسم المنطقة المعروفة التي يتعين على الحجاج الوقوف بها.
  • عرفات هو اسم الجبل في مكة المكرمة أو المنطقة المعروفة التي يقف بها الحجاج في يوم التاسع من ذي الحجة، وقد ذكره الله -تعالى- في القرآن الكريم حيث قال: (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ).

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها المستجابة مكتوبة +100 أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

ماهو وقت يوم عرفة

كل الأيام التي لها فضائل في الأعمال المختلفة لها موعد محدد، يتساءل الناس عن موعد بدء هذا اليوم ووقت انتهاءه حتى يستغلون هذا اليوم كله بفعل الطاعات منذ بدايته إلى نهايته، وفيما يلي وقت يوم عرفه:

  • إن يوم عرفة يبدأ وقته منذ طلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، أما موعد انتهاءه فيكون عند غروب الشمي، هذا بالنسبة لغير الحاج، ويمتد إلى طلوع الفجر يوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى بالنسبة للحاج.
  • أمَّا الوقت الذي يفترض على الحاج الوقوف فيه بعرفة؛ فقد تباينت آراء الفقهاء في ذلك فقد ذهب جمهور الفقهاء (الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعية) أنّ الوقوف بعرفة يُشرع منذ زوال شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.
  • أما المذهب الثاني فقد قال به (الحنابلة) وهو أن الوقوف بعرفة يشرع للحاج عند طلوع فجر يوم التاسع من ذي الحجة ويستمر وقته إلى بزوغ فجر العاشر  من ذي الحجة وهو يوم النحر.

شاهد أيضًا: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم عرفة

لماذا سمي يوم الوقفه بهذا الاسم

شهر ذي الحجة هو من أفضل شهر في العام، ففيه الأيام المباركة ومن بينها يوم عرفه هو تاسع أيام شهر ذي الحجة، اليوم الذي يكون قبل يوم النّحر” عيد الأضحى”، بعض العلماء يطلقون على هذا اليوم اسم وقفة عرفة وتعني وقوف الحجّاج الذي جاءوا لأداء مناسك الحج على جبل عرفة في هذا اليوم، فهم يدعون الله بقلوبٍ وجلة متعلقة بالرجاء إلى الله أن يغفر ذنوبهم، كما يكون عددهم كبيرًا يشابه منظرهم يوم الوقوف بين يدي الله تعالى، ويسمى هؤلاء الحجيج بأهل الموقف.

شاهد أيضا: متى يكون يوم عرفة 2023

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يتعين على المسلم ألا يضيع من بين يديه مثل هذه الفرصة الثمينة التي يمكن من خلالها أن يغفر الله له كل ما ارتكبه من آثام في العام السابق، وفيما يلي نتعرف على الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

  •  أن يكثر المسلم من الدعاء والقرب من الله -تعالى-؛ ومن بين الأدعية أن يدعو الله بأن يغفر له ذنوبه وأن يعتقه من النار.
  • إنّ خير الدعاء دعاء يوم عرفة؛ وذلك كما أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أن يصوم المسلم غير الحاج يوم عرفة؛ لأنّ الله عز وجل وعد بمغفرة ذنوب من يصومه؛ فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ
  • المداومة على ذكر الله -تعالى-؛ مثل التسبيح، والتكبير، والصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام_ ونحو ذلك.
  • إن في تلاوة القرآن الأجر العظيم، لذلك على المسلم أن يحرص على الإكثار من قراءته في هذا اليوم الأغر، والمداومة على أداء الصلاة جماعةً في المسجد.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

وصلنا لنهاية هذا المقال، وأوضحنا فيه لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، كما تحدثنا عن معنى لفظ عرفة والأعمال المستجابة في هذا اليوم.

قد يعجبك