لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم؟ هو سؤال يدور في ذهن الكثير نظرًا لغرابة الاسم بعض الشيء، فهل هذا الاسم يرتبط بلون مياه البحر؟، أم إلى أي شيء يشير هذا الاسم؟ وما هو السبب الرئيسي خلف إطلاق هذا الاسم عليه، وهو ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا الآن.

اسئلة صراحة قوية

لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم

اتضح أن اسم البحر الاسود هو اسم مشتق من أحد المصطلحات اليونانية، وهو بونتوس أكسينوس، والتي يعود أصلها إلى اللغة الإيرانية، ويشير هذا الاسم إلى الأجسام داكنة اللون، وأصل الاسم يعود إلى اللغة التركية ومعنى الاسم فيها هو البحر الأسود، وهناك أكثر من رأي يجيب على سؤال لماذا سمي البحر الأسود بهذا الاسم، وهم كما يلي: 

لون مياه البحر الأسود

حيث تعرض الكثير من البحارة أثناء جولاتهم البحرية في البحر الأسود إلى العديد من العواصف القوية أثناء فصل الشتاء.

 وقد نتج عن تلك العواصف ظهور المياه في البحر الأسود باللون الأسود، ولذلك أُطلق عليه البحر الأسود، كما أن الرواسب الطينية الموجودة بالبحر كانت من أسباب تسميته بهذا الاسم. 

اسئلة صراحة

بقايا الجثث والحطام الموجودة في قاع البحر

قاع البحر الأسود يتواجد به عدد هائل من الجثث، والأخشاب، وبعض المواد القابلة للتحلل، ولذلك سُمي البحر بهذا الاسم لارتباط اللون الأسود بالموت. 

اقرأ أيضًا: متى يعتبر الرجل طويل

عدم وجود حياة في البحر الأسود

حركة المياه في البحر الأسود تتصف بأنها قليلة، حيث أن طبقات مياه البحر لا يحدث اختلاط عمودي بها، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود فرق في الكثافة ما بين الطبقتين السفلى والعليا في البحر، حيق تقل كثافة الطبقات العليا عن كثافة الطبقات السفلى التي تتصف بملوحتها الشديدة. 

ينتج عن تلك الظاهرة وجود اختلاف كبير في درجات حرارة طبقات البحر، كما تتسبب في إعاقة وصول الأكسجين إلى الطبقات السفلية، مما ينتج عنه انعدام الحياة تمامًا في أعماقه. 

اقرأ أيضًا: متى يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل؟ وما هي أهم الفاعليات

أهم المعلومات حول البحر الأسود

هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بالبحر الأسود، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك المعلومات: 

  • البحر الأسود يقع في أوراسيا، ما بين كلٍ من القوقاز، وأوروبا، والأناضول، وينقسم البحر عن طريق شبه جزيرة القرم. 
  • يحد البحر الأسود من الجهة الشمالية دولة أوكرانيا، وتحده روسيا من الجهة الشمالية الشرقية، ومن الجهة الغربية تحده كلًا من رومانيا وبلغاريا، ودولة جورجيا من الجهة الشرقية، ودولة تركيا من الجهة الجنوبية. 
  • البحر الأسود يمتد في شكل بيضاوي، ويبلغ عرضه 611 كيلو متر، أما طوله فيبلغ 1150 كيلو متر، وفيما يتعلق بحجمه فإنه يبلغ 547,000 كيلو متر مكعب. 
  • تُقدر المساحة الإجمالية للبحر الأسود بما يقرب من 422,000 كيلو متر مربع، ويبلغ أقصى عمق فيه تقريبًا 2210 متر. 
  • البحر الأسود يرتبط ببعض المسطحات المائية مثل بحر مرمرة، والمحيط الأطلسي، وبحر إيجة، ومضيق الدردنيل، والبحر الأبيض المتوسط، وذلك بجانب بعض الأنهار أيضًا مثل نهر الدون، والدانوب، ودنيبر. 
  • الطبقات العلوية في البحر تقوم بتغذية الأنهار الكبيرة، كما تأتي المياه العميقة فيه من المياه المالحة والدافئة للبحر الأبيض المتوسط. 
  • 90% من مياه البحر الأسود تعد خالية تمامًا من غاز الأكسجين. 
  • البحر الأسود يعد بمثابة حوض جيولوجي، وذلك لوقوعه على بعض الصفائح القارية المنحسرة. 
  • في العصر الجليدي كان البحر الأسود عبارة عن بحيرة كبيرة ممتلئة بالمياه العذبة. 
  • يضم البحر الأسود 10 جزر صغيرة، والتي يصفها الكثير بأنها غريبة وفي بعض الأحيان تكون مخيفة. 

اقرأ أيضًا: متى يصادف يوم الصيدلي السعودي 

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي جاوبنا من خلاله لماذا سمي البحر الأسود بهذا الاسم، والذي اتضح أنه للعديد من الأسباب مثل عدم وجود حياة برية في أعماقه، ولكثرة العواصف الترابية التي تغير من لون المياه فيه. 

قد يعجبك