لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم، هناك تاريخان للبشرية التاريخ الميلادي والتاريخ الهجري، حيث لكل تاريخ منهم أشهره الخاصة، حيث تبدأ السنة الميلادية بشهر يناير وتنتهي بشهر ديسمبر، أما السنة الهجرية فتبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذو الحجة، وقد يأتي الفرق بين التاريخين بعدة أيام حيث يبدأ كل شهر هجري وميلادي في أوقات مختلفة، والسنة الهجرية من اسمها قد ابتدأت بهجرة النبي كما سنذكر ذلك، وهنا سنتحدث حول موضوع لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم.

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

كل شيء وجد في هذا الكون سواء تاريخ أو تسمية لشيء قديم كل شيء فيها يكون تسميته وفق سبب محدد لذلك، كما في السنة الهجرية والميلادية فقد تم تسميتهم لسبب محدد، وهنا سنتحدث عن لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم في النقاط التالية:

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

  • سوف نوضح هنا لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم، بحيث أن هذه التسمية كما يقول البعض ترجع إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد استشار الخليفة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم في تسمية السنة الهجرية، وقد اعتمدوا ذلك.
  • من أهم الأسباب التي أدت إلى تسميتها بذلك ألا وهي واقعة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وذلك من مكة إلى البلدة، حيث أن هذه الواقعة قد رفعت وعلت من شأن المسلمين.
  • تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم حيث يلتقي الناس في هذا الشهر في مكة المكرمة ويعودون منها في الشهر الحرام، حيث يلتقي الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت في مكة لإقامة شعائر الحج.
  • وهكذا نكون قد وضحنا الإجابة على موضوع لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم حيث كما ذكرنا أعلاه فإنها قد سميت بذلك نسبة للوقت الذي قد بدأت به الهجرة للنبي من مكة إلى المدينة المنورة.

شاهد أيضا: متى تاريخ راس السنة الهجرية 2022 موعد بداية السنة الهجرية الجديدة

سبب تسمية الأشهر الهجرية

أيضا كما سميت السنة الهجرية بهذا الاسم لوجود سبب معين فإن الأشهر فيها أيضا قد سميت كل واحد لسبب محدد خاص بتسميته، أو لحدث حصل فيه، وهنا سنتحدث عن سبب تسمية الأشهر الهجرية في النقاط التالية:

  • الشهر الحرام: لقد سمي الشهر الحرام أو محرم بهذا الاسم نتيجة لحرمة هذا الشهر وتأكيدا على ذلك بحيث أن العرب قد كانت تحله عاما وتمنعه عاما آخر.
  • شهر صفر: لقد سمي بهذا الاسم لخلو الديار من السكان حيث خرج المسلمون فيه من ديارهم ومساكنهم فخرجوا إلى الأسفار، فنقول باللغة العربية صفرت الديار أي خلت من السكان.
  • ربيع نظرتي: فقد سمي بذلك نسبة إلى ما كان المسلمون يفعلونه في فصل الربيع، حيث أنهم يقيموا في عمارة الربيع ويسمى أيضا هذا الشهر بالارتباع وإن ربيع الثاني كربيع نظرتي ونفس الوصف.
  • جمادي: يرجع ذلك إلى المياه التي تجمد في هذا الشهر في أيامه ولياليه وإن كلمة جمادى تؤنث وتذكر فنقول جمادى الآخرة وجمادى نظرتيى.
  • رجب: تأتي من الترجيب ومعناها التكبير، وشعبان: سمي بذلك نسبة إلى تفرق القبائل وأنها في الغارة قد تشعبت.
  • رمضان: وقد سمي بذلك نتيجة للغة العربية بحيث نقول فيها رمضت الفصال مما يعني أنها قد أصابها العطش.
  • شوال: سمي بذلك نسبة للإبل عند العرب في الوقت الذي ترفع به أذناها للطراق، وذي القعدة: وقد سمي بذلك نسبة لقعود العرب فيه عن مقابلة العدو والسفر.
  • أما شهر ذي الحجة: فقد سمي بذلك نتيجة لذهاب الناس فيه لإقامة شعائر الحج فيه.

شاهد أيضا: متى راس السنة الهجرية 1444 الاردن

متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا

لكل شيء بداية خاصة به في الحياة فالطفل يبدأ وجوده منذ الحركة في بطن أمه، وأيضا كذلك السنة والتاريخ الهجري قد بدءا في وقت محدد ولسبب محدد سنذكره، وهنا سنتحدث عن متى بدأ التاريخ الهجري ولماذا في النقاط التالية:

  • لقد بدأ هذا التقويم الهجري في السنة الثالثة أو الرابعة منذ خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث أن أبو موسى الأشعري قد طلب منه أن يحتسب التقويم في كتاب فأرسل إليه أنه شعبان، فقال له كيف ولا أعلم أي شعبان هذا.
  • ومن هنا قد جاءت فكرة السنة حيث بدأ العد بالسنوات الهجرية فأصبح هناك فرق رقم بين كل سنة والتي تليها.
  • حيث قد تحدثنا فيما أعلاه أيضا عن لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم وقد ذكرنا أنه تم تسميتها بذلك نسبة إلى هجرة النبي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم

كما سميت السنة الهجرية بذلك لوجود سبب محدد لتسميتها فإن السنة الميلادية أيضا سميت بذلك لسبب محدد، والذي سوف نذكره في هذه الفقرة، وهنا سنتناول الحديث عن لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم في النقاط التالية:

  • لقد تمت تسمية السنة الميلادية بذلك في وقت ولادة المسيح عيسى ابن مريم فحينها قد تمت تسميتها بذلك، حيث أنها قد ابتدأ العد بها من الوقت الذي يعتقد به الرهبان أنها سنة ولادة المسيح عيسى ابن مريم.
  • فهذا هو سبب تسمية السنة الميلادية بهذا الاسم وقد تحدثنا أعلاه أيضا عن لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم.

وفي ختام هذا الموضوع فقد تحدثنا فيه حول موضوع لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم، حيث إن لها سبب محدد لكي تسمى بالسنة الهجرية ألا وهي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم.

قد يعجبك