لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم

heba 14 يونيو 2022 , 11:49

لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم، ورمي الجمرات هي أحد الطقوس الرئيسية للحج السنوي لمدينة مكة المكرمة خلال شهر ذي الحج، ويعد الحج الركن الخامس والأخير في أركان الإسلام، وهو فرض في العمر مرة واحدة على المسلم البالغ العاقل القادر، ويوجد للحج أربعة أركان عي الإحرام، الطواف، السعي، الوقوف بعرفة، ويتبع هذه الأركان رمي الجمرات، وفي هذا المقال من مجلة نظرتي نقدم لكم لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم.

رمي الجمرات في الحج

تُعرف الجمرات بأعمدة الجدران المكونة من ثلاثة أحجار الموجودة في منى بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ولدى هذه الأعمدة قيمة كبيرة في الإسلام لأنه أثناء أداء الحج أو العمرة، وهي من الطقوس الإلزامية للحجاج رَمي الجَمرات، ويفعل المسلمين ذلك تقلدًا للنبي إبراهيم عليه السلام لأمر الله سبحانه وتعالى.

لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم

  • الجمرات عبارة عن حصيات بحجم (الفولة) تقريبًا، ويتطلب من الحاج جمع 70 حصاة من المزدلفة، يرمي منها (7) حصيات يوم العيد، و(21) في اليوم الثاني، و(21) في اليوم الثالث، و(21) في اليوم الرابع لمن لم يتعجل.
  • فإذا تعجل رمي في اليوم الثاني (21) حصاة، وفي اليوم الثالث (21) حصاة فيكون مجموعها (49) حصاة.

شاهد أيضا: موعد غرة ذي الحجة ووقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى 1443

وقت رمي الجمرات في الحج

خلال طقوس الحج، يقوم المسلمون بإلقاء الجمرات على الأعمدة الثلاثة المسماة الجمرات، الواقعة في مدينة منى، شرق مكة، وذلك في الليلة التي يقضيها الحجاج في مزدلفة، أما وقت رمي الجمرات فهو كما يلي:

لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم1

  • يرمي الحاج الجمرات يوم النحر أول أيام العيد جمرة العقبة الكبرى من فجر يوم العيد إلى فجر اليوم التالي.
  • ووقت الرمي في الأيام التالية من بعد الزوال، وهو وقت الظهر إلى الغروب.
  • ومن السنة أن يبدأ في الأيام التالية ليوم النحر برمي الجمرة الصغرى، ثم العقبة الوسطى، ثم العقبة الكبرى.

لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم

يعد رَمي الجَمرات من الطقوس المهمة في الحج السنوي، ويتم رمي الجَمرات بالجمرات، والجمرات هو موقع مهم للحجاج يتكون من ثلاثة أعمدة حجرية يتم رشقها من قبل الحجاج، كإحدى الطقوس الإجبارية في الحج تقليدًا للنبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وفيما يلي نتعرف على لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم:

سميت بـ«جمرة»، لأنها مستمدة من معنى اجتماع القبيلة الواحدة على من ناوأَها -عاداها- من سائر القبائل، ومن هذا قيل لمواضع الجِمَارِ التي ترمى بِمِنًى جَمَراتٌ لأَن كلَّ مَجْمَعِ حَصًى منها جَمْرَةٌ، فالجَمَراتُ والجِمارُ هي الحَصياتُ التي يرمى بها في الجمرات، وواحدتها: جَمْرَةٌ، والمُجَمَّرُ: موضع رمي الجمار هنالك.

لماذا سميت جمرة العقبة بهذا الاسم

يعد رَمي الجَمرات أخر مراحل الحج والتي يتبعها الخروج من مكة، والجمرات هي ثلاثة أعمدة حجرة بيضاوية الشكل، وترمز هذه الأعمدة إلى المواقع الثلاثة التي قام فيها إبراهيم عليه السلام برشق الشيطان بالحجارة، عندما كان يحاول منع سيدنا إبراهيم عليه السلام عن التضحية بابنه إسماعيل عليه السلام، والجمار الثلاث تقع في مشعر منى وهي: الجمرة الأولى “الصغرى” والوسطى، وهما والجمرة الكبرى، جمرة العقبة.

سميت جمرة العقبة بهذا الاسم لأنها كانت في أصل جبل يمثل عقبة للحجاج وأزيل في الوقت الحالي، حتى أن بعض الحجاج قديماً كانوا يصعدون على الجبل ويرمون إلى أسفل الجبل.

ما هي شروط رمي الجمرات

لكي يتم طقس رمي الجمرات في الحج بشكل صحيح، لابد أن يتبع الحاج شروط رمي الجمرات الثلاثة، وهي الجمرة الصغرى، والجمرة الوسطى، والجمرة الكبرى أو جمرة العقبة، وفي السطور التالية نقدم لكم شروط رَمي الجَمرات:

  • أول شروط رَمي الجَمرات، يجب أن يكون الشيء الذي يرمي به حصى.
  • وأن تقع الحصاة في الحوض الدائري الخاص بموضع الجَمرات.
  • ويجب أن يتم رَمي الجَمرات مفرقة
  • لا يصح للحاج أن يرمي السبع حصاة بكف واحد.
  • وفي حال قام برميها بكف واحد تعتبر له رمية واحدة.
  • أما ترتيب رمي الجمرات في أيام التشريق فيبدأ من رَمي الصغرى.
  • ثم الوسطى، ثم العقبة ولا يصح العكس.

شاهد أيضا: أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ما هي قصة الجمرات الثلاث

يعود طقس رَمي الجَمرات إلى حادثة القصة التي حدثت بين النبي إبراهيم عليه وسلم والشيطان، وتعود أحداث القصة إلى وقت كان النبي إبراهيم عليه السلام في طريقه لتنفيذ وصية الله سبحانه وتعالى، ولقد حاول الشيطان أن يثني النبي إبراهيم عليه السلام عن اتباع أوامر الله سبحانه وتعالى، مرارًا وتكرارًا.

لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم4

  • حتى ظهر الملك جبريل عليه السلام، وأمر النبي إبراهيم عليه السلام بإلقاء الحصى على الشيطان.
  • وجاء، أنه عندما غادر النبي إبراهيم عليه السلام منى ونزل إلى العقبة، ظهر له الشيطان فقال له جبريل عليه السلام: “ارجمه”.
  • فألقى إبراهيم عليه السلام على الشيطان سبع حجارة حتى اختفى عنه.
  • ثم ظهر له في وسط كومة الحجر، فقال له جبريل مرة أخرى: “ارجمه”.
  • فرجمه النبي إبراهيم عليه اسلام بسبعة حجارة حتى اختفى عنه.
  • ثم ظهر له مرة أخرى، فقال له جبريل: “ارجمه”، فرشقه النبي إبراهيم عليه السلام بسبعة حجارة مثل الحجارة الصغيرة، فانسحب بعدها الشيطان.

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا لكم لماذا سميت الجمرات بهذا الاسم، والجمرات هي أعمدة الجدران المكونة من ثلاثة أحجار الموجودة في منى بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ولها قيمة كبيرة في الإسلام لأنه أثناء أداء الحج أو العمرة.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.