لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديدة 1443  

مي 17 أكتوبر 2021 , 23:51

لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديدة 1443 وهذه هي التعديلات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة العدل السعودية، والتي قد اعتمدت من حكومة المملكة، وهذا من أجل تعزيز الاستقرار الأمني في المملكة، وكذلك تيسير بعض الأمور الأخرى التي تساعد في نهضتها من خلال التسهيل على المواطنين، وهذا ما جاء في مضمون اللائحة التنفيذية الجديدة وهذا ما سوف نقدمه من خلال السطور التالية. 

نظام التنفيذ الجديد 1443

هو واحد من الأنظمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وقد خصص هذا النظام من أجل تنظيم الألفاظ والمفاهيم الخاصة المستخدمة في الجانب التنفيذي.

وكذلك اختصاصات القاضي التنفيذي بالأمور المتعلقة بكل من الإفصاح عن الأموال، وكذلك الحجز التحفظي، بالإضافة إلى الأموال الموضوعة محل التنفيذ، وإجراءات التنفيذ الخاصة بها، والسند التنفيذي، وَتوزيع حصيلة التنفيذ.

كذلك العمل على التنفيذ في الأمور التي تخص الأحوال الشخصية، وَابتياع الأموال المحتجزة، وما إلى ذلك في كل ما يخص الأحكام العامة بالأمور التنفيذية والتي تعرض أمام ديوان المظالم.

وكذلك العقوبات الموضوعة للمخالفين، وقد اشتمل النظام على لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديدة 1443، وهذه اللائحة تحتوي على تغييرات جوهرية وسوف نعرضها في الفقرة التالية. 

لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديد 1443

تم طرح لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديد لعام 1443 على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية، وهذا بعد ما اعتمدت حكومة المملكة مجموعة من التعديلات في لائحة نظام التنفيذ الجديد، وهنا سوف نعرض أبرز التعديلات التي تم وضعها في اللائحة: 

  • تم تغير اللائحة الخاصة بتنظيم مسألة التنفيذ التي تجرى على الرواتب والأجور، وذلك بوضع حد لتنفيذ الديون عليها بحيث أنه يتم أخذ نصف الراتب وهذا هو الحد الأقصى، وفي ديون أخرى يتم خصم ثلث الراتب كحد أقصى، وأن يكون حد خصم الديون لا يزيد عن هذين الاختيارين. 
  • الإقرار بإلغاء إيقاف الخدمات وكذلك إلغاء الحبس التنفيذي، للمتعثرين عن سداد ديونهم وهذا في الحقوق المالية.
  • معالجة التعارض الواقع بين إجراء المنع من السفر وبين قرار إنهاء الإقامة، وهذا لغير السعوديين.
  • تجريم الامتناع أو تقديم المعلومات المغلوطة. 
  • العمل على تفعيل نظام تتبع الأموال المهربة وإيجادها، مع منح المحكمة الصلاحيات اللازمة لمحاسبة وتتبع الحالات التي تستدعي ذلك. 

مشروع نظام التنفيذ الجديد 

مشروع نظام التنفيذ من ضمن المشاريع المرتبطة بنظام التنفيذ والذي يعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تعود للصالح العام في النهاية، ومشروع نظام التنفيذ يتلخص في النقاط التالية: 

  • يهدف المشروع إلى العمل رفع كفاءة القضاء التنفيذي المتواجد في المملكة، وكذلك تحرير العقود المختلفة. 
  • العمل على تحفيز دور العدالة الوقائية، مع القيام بضبط كافة العقود التنفيذية.
  • الإقرار باقتصار القضاء على الأعمال القضائية، مع إسناد الأعمال غير القضائية إلى القطاعات الخاصة الغيرهادفة للربح.   
  • القيام بعمل مواكبة من أجل تطور التنفيذ، بشرط أن يتوافق مع فكر السياسة العدلية للمملكة. 
  • الاستمرار في ضمان تحقيق العدالة والعمل بجهد من أجل إيصال الحقوق إلى أصحابها، وهذا يكون عن طريق التوازن بين المنفذ ومصلحة المجتمع. 
  • الحرص على مواصلة تحقيق المرونة التشريعية مع القيام بتعزيز التطوير الإجرائي.

أهداف التعديلات على نظام التنفيذ الجديد

تهدف لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديدة إلى العمل إلى تحقيق سهولة الإجراءات والإسراع منها، وتوجد مجموعة من الأهداف الأخرى تتلخص في ما يلي:  

  • العمل بجد على اختصار مجموعة كبيرة من الإجراءات حتى تساعد في التيسير والإسراع من أي قضايا متعلقة. 
  • اتخاذ التدابير التي تزيد الضمان على التعاملات المالية والأوراق التجارية. 
  • العمل على تحفيز الوصول إلى كافة الخدمات العدلية، وان تكون بأعلى جودة وبصورة تحقق التميز.

لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديدة 1443 قدمناها لكم هذا لأهميتها لكل مواطن سعودي وأهمية الإطلاع عليها، والتي تساعد وتسهل في الإجراءات المتخذة في تنفيذ كافة الأعمال القضائية لهذا العام، والتي سوف تحقق الكثير للمملكة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *