كيف يتطور جنينك في الشهر الخامس من الحمل يعتبر الشهر الخامس من الحمل هو أكثر شهور الحمل راحة للحامل من حيث الاطمئنان على ثبات الجنين ومعرفة نوع الجنين، بالإضافة لانتهاء أعراض القيء والغثيان والدوخة وغيرها من الأعراض التي عانت منها الحامل خلال الأربع شهور نظرتيى، في الشهر الخامس تحديداً تزداد حركة الجنين ويمكنك الشعور بها كما يمكنك عمل أشعة موجات فوق صوتية للتأكد من أن جنينك خالي من التشوهات.

كيف يتطور جنينك في الشهر الخامس من الحمل

يمر الشهر الخامس من الحمل بأربعة أسابيع كل أسبوع منهم يتطور الجنين شيئاً فشيئاً لينتهي هذا الشهر وجنينك بحجم ثمرة الباذنجان ويبدأ مرحلة جديدة بدءً من الشهر السادس، وإليكم مراحل تطور الجنين بداية من الأسبوع التاسع عشر كما يلي:

الأسبوع التاسع عشر من الحمل

  • في بداية هذا الأسبوع تبدأ وظائف الجهاز العصبي في الاكتمال، والتي تجعل لدية القدرة على الشعور بالأضواء والأصوات حول الرحم.
  • حركة الجنين تزداد بشكل ملحوظ ولكن في اوقات معينة، ويرجع ذلك لأن جنينك أصبحت له مواعيد نوم واستيقاظ منتظمة فهو يستيقظ 6 ساعات فقط.

الأسبوع العشرون من الحمل

  • تزداد سماكة جلد الجنين في هذا الأسبوع، ثم تبدأ في الظهور على جلدة طبقة دهنية لزجة بعض الشيء ويطلق عليها الطلاء الجبني وهي تعمل على حماية بشرته الحساسة.
  • تصبح الخلايا العصبية أكثر تطوراً مما يجعل حركته عنيفة بعض الشيء داخل الرحم في هذا الأسبوع أيضاً تكتمل بصمة أصابع الجنين.

الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل

  • مع بداية هذا الأسبوع ستلاحظين عند عمل السونار أن حاجبان جنينك قد بدئوا في الظهور كما ستظهر شفتاه أكثر وضوحا.
  • وفي حال كنت حامل في أنثى سيبدأ المهبل لديها في التطور، سيستطيع جنينك في هذا الأسبوع الشعور بحالتك النفسية أكثر مما ينعكس عليه أيضاً.

الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

  • ستلاحظين في هذا الأسبوع أن بشرته مجعدة مما يعني أنه في حاجة لاكتساب الوزن، ستظهر طبقه من الشعر الوبري على جسم الجنين بالكامل والتي تزول بعد الولادة بأسبوع تقريباً.
  • حجم الجنين بنهاية هذا الأسبوع يصبح أكثر تطور فيصل وزنه نحو 500 جرام أو أقل قليلاً أما الطول فتقريباً 29 سنتيمتر.

في نهاية موضوعنا اليوم تطور الجنين في الشهر الخامس نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة حول هذا الموضوع، فقط تابعونا للتعرف على تطور الجنين في باقي أشهر الحمل.