كيف تنتقل الحرارة في الفراغ

‪fekra fn‬‏ 10 نوفمبر 2021 , 17:56

كيف تنتقل الحرارة في الفراغ، يوجد العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها الحرارة الانتقال من مادة إلى المادة الأخرى حيث تعرف الحرارة بأنها شكل من أشكال الطاقة التي تنتقل من جسم إلى جسم عن طريق الاتصال بين الجسيمات.

كيف تنتقل الحرارة في الفراغ

يتساءل الكثير عن كيف تنتقل الحرارة في الفراغ لذلك سنجيب على هذا السؤال فيما يلي:

  • تنتقل الحرارة في الفراغ عن طريق الإشعاع الحراري، أي أن السبب الرئيسي في انتقال الحرارة هو انبعاث الموجات الكهرومغناطيسية وذلك من خلال الإشعاع الحراري.

كيف تنتقل الحرارة في الفراغ

ما هي طرق نقل الحرارة 

يوجد ثلاث طرق رئيسية تستطيع الحرارة من خلالهما الانتقال من جسم إلى جسم آخر لذلك سنتعرف على هذه الطرق فيما يلي:

  • توصيل الحرارة: تنتقل الحرارة في هذه الحالة في خطوة واحدة عن طريق اللمس أي عندما يلمس شخص ما جسم ساخن سوف تنتقل الحرارة له من الجسم، ويمكن للحرارة أيضًا أن تنتقل في خطوتين أو أكثر وذلك من خلال لمس ملعقة معدنية في وعاء ساخن سوف تنتقل الحرارة في الخطوة الأولى إلى المعلقة ثم من الملعقة إلى الشخص، ويمكن تقسيم المواد من خلال السابق إلى نوعين أولا موصل جيد للحرارة مثل المعدن، ثانيا ً موصل سيئ أو عازل للحرارة مثل الزجاج.
  • الحمل الحراري: في هذه الحالة تنتقل الحرارة عن طريق اندفاع السوائل من مكان إلى مكان آخر حيث تتحرك الذرات إلى المناطق الباردة وتبعد عن المناطق الساخنة وتكون حاملة للحرارة والطاقة معها.
  • الإشعاع الحراري: نجد أن جميع الأجسام الساخنة تخرج حرارة منها مثل الأجسام البشرية والشمس وغيرها، وأثناء تحرك ذرات المادة تقوم بإخراج إشعاع حراري، حيث تنقسم الطاقة الكهرومغناطيسية إلى قسمين قسم لا يمكن رؤيته مثل الأشعة تحت الحمراء وقسم يُرى في شكل قوس قزح.

شاهد ايضًا :-يزداد الضغط ب …. وحدة قياس الضغط

تطبيقات على طرق انتقال الحرارة

سنتناول فيما يلي أهم التطبيقات على طرق انتقال الحرارة المختلفة:

  • مبدأ التبادل الحراري: ينص هذا المبدأ على انتقال الحرارة من جسم درجة حرارته مرتفعة إلى جسم درجة حرارته أقل ثم يحدث توازن بعد ذلك عن طريق تساوي الجسمين في درجات الحرارة.
  • قانون نيوتن للتبريد: ينص هذا القانون على أن درجات الحرارة المختلفة للأجسام سوف تصل إلى نقطة حرارة مشتركة مع درجة حرارة الوسط، وهذا القانون يعني أنه كلما زادت درجة حرارة الوسط قل تأثير درجة حرارة الجسم الساكن وكلما قلت حرارة الوسط ازداد تأثير حرارة الجسم البارد.
  • ظاهرة الدفيئة: تستخدم هذه الظاهرة في الصوبات الزجاجية لكي تستطيع النباتات من خلال الزجاج الشفاف امتصاص أشعة الشمس لتحافظ على دفئها في فصل الشتاء.

شاهد ايضًا :-قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها؟

أهمية الحرارة في حياتنا اليومية 

تلعب الحرارة دور كبير في حياتنا اليومية لذلك سنتعرف على أهمية الحرارة فيما يلي:

  • تساهم الحرارة في بعض المهام المنزلية مثل تسخين الطعام أو المياه وجعل المنزل دافئ في الشتاء وفي الكثير من الأشياء الأخرى.
  • تستخدم الحرارة في مختلف الصناعات مثل صناعة الورق والمنسوجات.
  • تعمل الحرارة على تشغيل محركات السكك الحديدية وذلك عن طريق الضغط العالي
  • تستفيد جميع الكائنات البشرية من الحرارة عن طريق أشعة الشمس مثل النباتات وأيضًا يستفيد المزارعين من الحرارة في زراعة النباتات في وقت متأخر عن موعدها عن طريق الصوبات الزجاجية.

وهكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال الذي وضحنا فيه إجابة سؤال كيف تنتقل الحرارة في الفراغ وأيضًا طرق نقل الحرارة المختلفة وعرفنا في نهاية المقال مدى أهمية الحرارة في حياتنا اليومية وفي الحفاظ على حياة النباتات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *