كيف تعلمين طفلك الصدق والامانة؟

amira 5 ديسمبر 2021 , 22:01

التعامل مع الطفل يحتاج لدراسه و وعي كافي لتربيته وتنشئته بطريقه سليمه وصحيحه تساعد على تنميته ولمعرفة كيف تعلمين طفلك الصدق والامانة؟ أفضل سن لغرس السلوك الصحيح هو الطفولة من سن الرابعة من العمر، عندما نبدأ في شرح الله تعالى للأطفال وحبه بين العبيد والأشياء التي يرفضها، وتكرار الكلمات قد لا يعرف طفلك أولاً  لكنه سيكررها.

كيف تعلمين طفلك الصدق والامانة

عندما يبلغ من العمر 6 سنوات  سوف يفهم كل شيء وواضحت الأستاذة إيمان الغامدي معلمة التربية الإسلامية معلمة إسلامية تعيش في حب القرآن بالرياض  تقدم لك الاقتراحات التالية:

  • تحلى بالصبر عند التعامل مع طفلك حتى لا يعارضك ويبدأ في إخباره أن الله القدير يحب أن يقول الحقيقة مهما دفعت  يجب أن تكون صادقًا.
  • اسأله إن كان قد فعل شيئًا  فهو يعلم أنه سيثير غضبك ، سيكذب خوفًا منك  فيدافع عن نفسه تلقائيًا ، فعليك التحكم وإخباره أنه بجانب الكذب لن يحبطه أي من أفعاله الخاطئة ويخبره أن سيدنا محمد ضده. ويصفهم المنافقون في الصلاة والسلام بأنهم كاذبون عندما يكذبون: “علامات المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعده أخلف ، وإذا كان ائتمن خان
  • أخبره أن هناك مكافآت وعقوبات، فالكذب ينقذه من الغضب ولكن الله تعالى سيغضب منه.
  •  استمع إلى حديثه  فقد يخبرك بما حدث في المدرسة  ولكن بطريقة خاطئة تزيد من لمسته وخياله مثلما عليك أن تقرأ حديث الرسول لطفلك
  • يمكنك عمل صندوق كبير ووضع المال أمامه متى كانت كلماته حقيقية إذا لم يكذب عليك في غضون أسبوع من فضلك أعطه لعبة يحبها وامدحه أمامه. أو اصطحابه إلى نزهة أمام الجميع.
  • إذا كذب رجاء جذبه إذا كرر كذبه  من فضلك ارفض لعبته المفضلة أو حفلة مع الأصدقاء خلال الأعياد لا تناديه “يا كاذب” أو “أنت كاذب” لأن هذه الجمل ستعتاد على الاستماع إليهم لن يؤثر عليه في المستقبل.
  • أخبره أنه يجب أن يقول الحقيقة دائمًا. لكسب سعادة الله وعائلته ومن حوله.
  •  أخبره أن من يريد أن يربح الجنة يجب أن يكون وأمينًا ويقتدي بصفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأيضا من خلال القصص القصيرة التى تحث الأطفال على الصدق، والبعد عن الكذب والسلوكيات المنبوذة، يتم زرع صفة الصدق فى الأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *