كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية

Abla 20 مايو 2021 , 22:05

 كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية، يتسأل الكثير من الأمهات الجدد عن الخطوات اللازم إتباعها بعد الولادة لكي تسترد كل منها عافيتها، حيث أن الفترة التي تعقب الولادة والتي تمتد لشهرين تعتبر فترة من تعافي جسم السيدة الحامل من آثر الحمل، وسوف نقوم في تلك المقالة بتوضيح اللازم إتباعه.

كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية

 

كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية
كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية

 

تختلف تبعيات الحمل والولادة من سيدة لآخرى، فبعض السيدات يمكنهم بسهولة التعافي بعد مرحلة الحمل والولادة بسرعة شديدة قد تمتد لأيام معدودة، والبعض الآخر يتطلب التعافي عدة شهور أو أسابيع، فتتعرض السيدات الحوامل للكثير من المؤرقات مثل إلتهاب في منطقة الحلمات  والثدي بشكل عام أو آلم في منطقة الظهر وإجهاد عام، وحتى يمكنك تقليل تلك الآثار الناتجة عن الحمل، قومي بإتباع الخطوات التالية :

  •   يمكن للتلج أن يكون له نتائج فعالة في تطيب المنطقة التي يخرج منها الجنين، فقومي بإستخدام مكعبات الثلج على تلك الجزء بشكل دوري، حتى تشهري بتحسن في تلك المنطقة.
  • لتستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية يجب عليكِ الإستحمام بالماء الفاتر أو المائل للسخونية، ويمكنك تناول حبات من الدواء المسكن أسيتامينوفين لكي يجعلك تشعرين بالتحسن الجزئي وتفادي الإجهاد.
  • يمكنك أن تعاني بمشكلة بسيطة في التبرز، فأحرصي على تناول حبوب ملينة، كما يفضل تناول بعض من انواع الطعام التي تحتوي في مكوناتها على آلياف من الطبيعة، مثل الفاكهة والخضار، ويفضل أن يكون الخطار ليس مطبوخًا بل مسلوق.
  • قومي بتدليك الجزء الخاص بالثدي، وضيفي بعد المرطبات التي يمكنها تحسين حالة الجلد المصاب بإحمرار، يمكنك وضع مكعبات الثلج على الثدي لتهدئة الإلتهاب.
  • يمكنك إستخدام مرهم اللانولين بعد الإنتهاء من ترضيع المولود، وذلك لتفادي جفاف الثدي والتشقق الناتج عن عملية الرضاعة.
  • يجب أن تبتعدي عن النوم على احد جانبيكِ، ولا تقومي بحمل اوزان كبيرة وثقيلة.
  • أحرصي على سؤال طبيبك المختص في الحالات القسوى، لتفادي المضاعفات.

هل مواعيد زيارة الطبيب ضرورية ؟

 

كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية
كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية

 

تتجاهل الكثير من السيدات الحرص على زيارة طبيبها المختص بعد عملية الولادة، مما يضع البعض في مشكلات نحن في غنى عن حدوثها، فالطبيب يقوم بإرشادك إلى الخطوات اللازمة للشفاء تمامًا، ويبقيكِ متطمئنة عن حالة جسدك بعد الولادة، ويجب عليكِ تقسيم وجبات الطعام اليومية إلى كميات أصغر على مدد زمنية متنوعة، فبدلًا من تناول ثلاثة وجبات ضخمة، يمكن استبدالهم بستة وجبات صغرى على فترات متباعدة.

الحرص الدائم على شرب المياه ضروري في الشهور الأولى، يجب أن تتناولي حوالي عشرة اكواب بشكل منتظم يوميًا، وحاولي أن تتجنبي شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل  والنيسكافية، يمكنك إضافة بعض العناصر المغذية لوجباتك مثل الحمص أو الفول السوداني.

أستشيري طبيبك عن إمكانية الحركة والمشي بشكل يومي، وإذا حالتك تناسب ذلك قومي بالمشي لمدة ربع ساعة يوميًا، لأن المشي سيساعدك على التخلص من تيبس عضلاتك، ويفيد الدورة الدموية بشدة.

التقلبات المزاجية أمر طبيعي بعد الولادة

 

كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية
كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية

 

 تعاني جميع السيدات من تغيرات قوية في المزاج بعد الولادة، فإكتئاب ما بعد الإنجاب هو أمر طبيعي يحدث لجميع السيدات، بسبب الإجهاد النفسي والبدني الذي تتعرض له كل سيدة في تلك المرحلة، فإذا كنتِ تبحثين عن نصائح لتستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية عليكِ الإهتمام بصحتك النفسية اولًا.

 الأمهات الحدد يتعرضن لتوتر شديد نتيجة مسؤلية عناية الطفل الجديد، ويشعرن بالضيق والتوهان نتيجة الإجهاد العاطفي والبدني، فننصحك بزيارة طبيب نفسي مختص لمتابعة حالتك بعد الولادة وإرشادك لوسائل تقلل من معدل التوتر، ولا تشعري بالحرج نتيجة تدهور الحالة النفسية، فإكتئاب ما بعد الولادة هو مرض شائع في جميع أنحاء العالم.

كيف يمكنك تنظيم مواعيد الرضاعة

 

كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية
كيف تستردين صحتك بعد الولادة الطبيعية

 

 لكي تستردي صحتك بعد الولادة عليكي تنظيم فترات رضاعة الطفل، وذلك حتى تتجنبي عدم إنتظام فترات النوم، التي تؤدي إلى زيادة الإجهاد العام، فيجب وضع وتجهيز جدول ثابت لمواعيد الرضاعة الخاصة بالمولود، وذلك لتجنب الإستيقاظ المتعدد خلال الليل، وعليكِ مراعاة عملية تحفيز اللبن في الثدي من خلال المياه الدافئة او الساخنة.

 حاولي إرتداء ملابس تشعرك بالراحة في خلال فترة الرضاعة اليومية، ويمكنك أختيار حمالة مخصصة للرضاعة والتي تتواجد في محلات لوازم الرُضع، وإذا كانت الرضاعة الطبيعية لا تناسبك أو لا تناسب طفلك، فلا تترددي في سؤال الطبيب عن الرضاعة الصناعة كبديل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *