كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا

‪fekra fn‬‏ 13 نوفمبر 2021 , 14:06

كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا وأهم أنواع الطاقة المرتبطة بالأحافير؟ تعد أحد الأسئلة التي تخطر على بال الكثير منا، حيث أن الكائنات الحية التي كانت تعيش في العصور القديمة وانتهت حياتها وكونت بقاياها أحافير، بالإضافة إلى تحللها بفعل العوامل الجوية وارتباطها بالطاقة.

كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا

الأحافير هي عبارة عن بقايا الكائنات الحية التي كانت تعيش على الأرض منذ ملايين السنين ثم ماتت والتصقت بقاياها الصلبة بالصخور مكونة الحفريات، وينتج عن ذلك وقود أحفوري وإليكم أهم المعلومات حوله:

  • الوقود الأحفوري هو أي مادة تحتوي على هيدروكربونات ويكون أصلها بيولوجي، والحفريات هو هذا الأصل، وتحدث هذه العملية داخل القشرة الأرضية.
  • يستخدم هذه الوقود كأحد مصادر الطاقة الهامة الذي يتضمن الغاز الطبيعي، البترول، النفط، الفحم، القطران، الفحم وغيرها من مصادر الطاقة الهامة التي تحتوي على عنصر الكربون.
  • هذه الطاقة نتجت وتشكلت بسبب العديد من العمليات الجيولوجية التي تعرضت لها.
  • ويمكننا استنتاج الإجابة على كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا، لأنها من أهم المصادر التي تساعد على إنتاج الوقود الأحفوري الذي يستخدم في الكثير من مجالات الحياة وخاصةً المجال الصناعي.
  • كما يمكن الاستفادة من الوقود الأحفوري وتوفير حرارة منه التي يتم استخدامها داخل الأفران وإنتاج البخار أو تشغيل الآلات والمولدات الكهربائية ليكون ذلك ناتج عن كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا.

كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا

أبرز أنواع الطاقة المرتبطة بالأحافير

المقصود بالطاقة هنا هو الوقود الأحفوري، ويوجد الكثير من الأنواع التي يرجع أساسها للأحافير التي تعرضت لعوامل الجو، وكل نوع من أنواع الطاقة يتم تكونه تحت ظروف خاصة، ومن هذه الأنواع ما يأتي:

الغاز الطبيعي

هو أنقى وأنظف أنواع الوقود لأنه غير سام، ولا يوجد له رائحة ولا لون، ويتم نقله من خلال أنابيب وتخزينه تحت ضغط عالي، وهو من أقل أنواع الوقود الملوثة للبيئة وأرخصها من حيث التكلفة، وللغاز الطبيعي العديد من الاستخدامات حيث أن الغاز المضغوط يتم توليد طاقة منه، كما يستخدم كوقود في السيارات أو لأغراض الطهي، ومادة أولية لصناعة الأسمدة والكيماويات، ومن الأمثلة عليه هو غاز الميثان الذي يعد أهم غاز طبيعي.

شاهد ايضًا :-ماذا تسمى القوة المبذولة لتحريك جسم مسافة معينة

الفحم

من المواد الصلبة ذات اللون الأسود، ويتكون من ارتباط ذرات عنصر الكربون والكبريت وغاز الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين مع بعضهم، ويتكون الفحم عن طريق عملية التحويل، وله العديد من الاستخدامات ومنها طهي الطعام، وإنتاج البخار في محطات القطار في البدايات، ويمثل أهمية كبيرة في المحطات الحرارية حيث يتم إنتاج الكهرباء بواسطته، ويتم استخدامه داخل المصانع كوقود.

البترول

هو عبارة عن سائل نقي وزيتي، في الغالب يكون لونه أسود أو أخضر ويشبه كثيرًا البنزين، وذو رائحة غريبة نتيجة اختلاط شمع البرافين الديزل وغاز البترول بالإضافة إلى زيوت التشحيم والبنزين، ويطلق عليه اسم الذهب الأسود بسبب استخداماته العديدة، فهو يدخل في صناعات عديدة مثل صناعة الألياف البلاستيك والمنظفات، وتشغيل السيارات بالإضافة إلى رصف الأسطح والطرق، ويتم الحصول عليه من خلال محطات التكرير.

شاهد ايضًا :-قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها؟

مميزات الطاقة المرتبطة بالأحافير

إن الوقود الناتج عن الأحافير له العديد من المميزات ومن أهمها:

  • يتم استخدامه لتوليد الطاقة الكهربائية بكميات كبيرة.
  • من السهل العثور عليه، ونقله وتخزينه.
  • استخدامه آمن مقارنةً بالأنواع الأخرى.
  • يوجد في الطبيعة بكمية كبيرة.

عيوب الطاقة المرتبطة بالأحافير

من العيوب الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري ما يأتي:

  • ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عند احتراقه.
  • من الموارد غير المتجددة للطاقة.
  • التأثير السلبي على البيئة نتيجة احتراقه.
  • قد يسبب الإصابة بأمراض خطيرة عند استخراجه.

بعد أن وضحنا لكم الكثير حول كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا وانواع الطاقة الناتجة وأهم المميزات والعيوب، يجب التنويه على أن الوقود الأحفوري من المصادر غير المتجددة للطاقة وكثرة استخدامه سيؤدي إلى انتهائه بالإضافة إلى التأثير السلبي على البيئة وصحة الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *