كيف تتصفح كتابا

‪ليلي جبريل 18 مارس 2021 , 12:19

كيف تتصفح كتابا يوجد الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق سهلة يمكن من خلالها تصفح كتاب بكل سهولة حيث أن القراءة من الأشياء التي تساعد في تنمية مهارات العقل عند الإنسان وتساعد في تنشيط الذاكرة  حيث أن البحث والتصفح قد يحتاج إلى الكثير من المهارات التي لا تتوافر عند كل الأشخاص.

كيف تتصفح كتاباً

  • يوجد الكثير من الطرق التي من خلالها يمكن أن نختار كتب مختلفة حتى نقوم بالتصفح من خلالها ويجب على كل شخص قبل الذهاب لشراء الكتاب أن يقوم بإختيار الكتاب الذي يتناسب معه ويكون هذا الكتاب يحمل بداخله الكثير من المواضيع التي يبحث الشخص عنها لمعرفتها وتكون من المواضيع التي يفضلها ويوجد بعض الخطوات التي تسهل على كل شخص اختيار الكتاب المناسب له حتى يتصفح ما بداخله وهذه الخطوات تتمثل في التالي:

عدم الخداع بالمظهر

  • ومعنى ذلك أن الشخص أثناء قيامه بالبحث عن الكتاب الذي يريده يجد كثير من الكتب في مجالات كثيرة مختلفة ومتعددة حيث يوجد الكثير من الكتب التي تم تصنيعها بشكل يجذب القارئ إليها وذلك من حيث المضمون الذي تحتوي عليه وتصنيعها بألوان مميزة تجذب الأشخاص إليها.
  • ويوجد بعض الكتب التي تم تغليفها بغلاف يلفت نظر الأشخاص إليها مما يجعلهم يقومون بشرائها فكل ذلك ليس له أي أساس من الصحة لأن العبرة ليست بالشكل الخارجي للكتاب ولكن بما يحتوي عليه الكتاب من الداخل و بالمضمون فيجب أن لا نبحث عن الشكل الخارجي للكتب ولكن نبحث عن مضمون كل كتاب من الداخل .

الاطلاع على الفهرس

  • من الخطوات المهمة التي يجب على كل شخص أن يهتم بها أثناء قيامه بالبحث عن الكتاب أن يقوم بقراءة الفهرس الذي يحتوي عليه هذا الكتاب وذلك لأن هذا الفهرس يوضح للشخص العناوين التي يحتوي عليها هذا الكتاب ويكون الشخص على علم بما يتضمنه هذا الكتاب من الداخل وعلى أساس هذه الخطوة يقرر الشخص هل هذا الكتاب مناسب له ويقوم بشرائها أم لا.

تصفح الكتاب بشكل عشوائي

  • يجب على الشخص قبل شرائه أي كتاب أن يقوم بالإطلاع على محتوى الكتاب بشكل سريع حتى يكون على دراية كافية بما يحتوي عليه هذا الكتاب ويقرر هل هو من الكتب المناسبة له أم لا ومعرفة مضمون الكتاب وطريقة عرضه للمواضيع فهل هذا الكتاب يستخدم طرق صعبه ومعقده في طريقة عرضه للموضوع أك يستخدم طريقة سهلة وبسيطة تجعل كل من يقوم بقراءته يستطيع أن يفهمه دون أن يشعر بالملل تجاهه ويتركه دون أن ينتهي من عملية القراءة.

قراءة الغلاف الخلفي للكتاب

  • إذا لم يستطيع الشخص ان يقوم بقراءة الفهرس الداخلي الخاص بالكتاب أو التصفح بشكل سريع حتى يتمكن من معرفة مضمونه يجب أن يقوم بقراءة الغلاف الخلفي للكتاب وذلك لأن الغلاف الخلفي يوضح لشخص ما يحتوي عليه الكتاب بشكل مختصر والمواضيع التي يحتوي عليها هذا الكتاب بطريق مختصرة تتمثل كتابتها في سطرين فقط وتوضيح من هو كاتب هذا الكتاب وتجعل الشخص يتعرف على الكاتب وما يحتوي عليه الكتاب .

تجنب اختيار الكتب كبيرة الحجم

  • يجب على كل شخص مبتدأ في عملية القراءة أن يتجنب في اختياره الكتب الكتاب الذي يكون حجمه كبير وذلك لأن الكتب ذات حجم كبير تحتاج إلى شخص يكون محب ودائم القراءة بشكل مستمر وتجعل الشخص المبتدأ يشعر بالملل ويهرب من قراءته حيث أن العبرة ليست بحجم الكتاب صغير أم كبير ولكن بما يحتوي عليه الكتاب ومدى تأثيره على المدارك العقلية للإنسان وما يستفاد من قراءة هذا الكتاب .

البحث عن كتاب والتصفح عبر الإنترنت

  • مع إنتشار تكنولوجيا المعلومات وتطورها وذلك مع مرور الوقت توفر حديثاً الإنترنت الذي له دور كبير جداً في تسهيل عمليات البحث والتواصل الإجتماعي وأصبح من السهل أن يقوم كل شخص بالبحث عن الكتب التي يرغب في شرائها وقراءتها وذلك حتى يكون على معرفة كافية بهذا الكتاب.
  • كما يجب أيضاً خلال عملية البحث الإطلاع على جميع أراء الناس المكتوبة عن هذا الكتاب والنقد الموجه له حتى يعرف كل شخص هل هذا الكتاب مناسب له أم لا والإنترنت سهل على كل شخص التصفح عن الكتاب الذي يرغب في قراءته ومعرفة مضمونه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *