كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد، في الآونة الأخيرة بدأت حالات التوحد عند الأطفال بالتوسع بشكل كبير، حيث تكون الأم عاملة وخارج المنزل طوال اليوم والأب كذلك ويكون الطفل في معظم الوقت لوحده على الهاتف وهذا في بعض الحالات التي قد تؤدي للتوحد، وهناك حالات أخرى قد تؤدي لذلك من أهمها عدم انتباه الأهل للطفل أو جلوسه على الهاتف لفترات طويلة، وهنا سنتحدث حول كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد.

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

التوحد مرض خطير جدا حيث يعزل الطفل عن العالم الخارجي تماما ليفضل التواجد وحده دوما، فلا يفضل أن يكون معه أحد ولا يكون كأي شخص عادي، وهنا سنتناول الحديث عن كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد في النقاط التالية:

كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

  • هناك الكثير من التساؤلات من النساء حول كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد، حيث هناك تصرفات قد تكشف للأم أن طفلها غير طبيعي، ففي حال كان الطفل ذا عمر السنة فإنه في هذا العمر يبدأ بالتعبير عن مشاعره وقد يقلد حركات من حوله وينتبه لوجودهم.
  • أيضا فإنه يستجيب حين يتم مناداته باسمه، كما وأنه يكون قادر على تمييز أمه وكل ما يخصها من صوتها وغير ذلك، ما يجعله سعيدا حين رؤيتها ويستمر في ملاحقتها.
  • لكن في حال كان الطفل في عمر السنتين فإنه يجب أن يكون قادر على المشي لوحده، وأيضا أن يحمل الألعاب خفيفة الوزن في أثناء المشي.
  • أما في عمر الثلاث سنوات يبدأ الطفل بالنطق ببعض الكلمات التي قد تكون مفهومة، كما ويكون قادر على الحركة واللعب والقفز، ويستطيع الابتعاد عن أمه لبضع ساعات، كما ويميز بين الألوان.

شاهد أيضا: كيف اعرف ان الضغط مرتفع وأهم علامات ارتفاع ضغط الدم

أعراض التوحد لدى الأطفال الصغار

الكثير من الأطفال في وقتنا هذا يفضلون قضاء الوقت على الهاتف بدلا من اللعب مع الأطفال الآخرين، وهذا قد زاد من عدد الأطفال المحتمل إصابتهم بالتوحد، وهنا سنتحدث حول أعراض التوحد لدى الأطفال الصغار في النقاط التالية:

  • لقد ذكرنا أعلاه الصفات الطبيعية للأطفال لإجابة الأم عن سؤال كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد، ففي حال تعارض صفات الطفل وأفعاله مع الصفات الطبيعية يكون مصاب بالتوحد، لكن مع اجتماع جميع الصفات به.
  • حيث من ضمن هذه الأعراض أن هذا الطفل لا يستجيب حين يتم مناداته باسمه، أو أنه لا يتحدث بشكل عادي كما يتحدث الأطفال في نفس عمره.
  • أيضا فإنه قد لا يستطيع أن يعبر عن مشاعره للآخرين كما يعبر عنها الأشخاص الطبيعيين، كما وأنه قد يستمر في نطق نفس الجمل والكلمات.

شاهد أيضا: كيف اعرف متى توصل طلبيتي من نون وأهم خصومات نون

أعراض التوحد لدى الأطفال الأكبر سنا

تتساءل الكثير من الأمهات عن سبب ظهور حركات غريبة على أطفالهم، ومن تلك الأسباب عدم اختلاط أطفالهم بمن حولهم من الأطفال أو ظهور بعض الحركات الأخرى عليهم، وهنا سنتحدث عن أعراض التوحد لدى الأطفال الأكبر سنا فيما يلي:

  • في نفس تساؤلات الأم عن كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد، فإن هذا الموضوع قد يفيدها حيث سنذكر هنا الأعراض التي قد تواجه الأطفال فوق الثلاث سنوات.
  • قد يشعر الطفل المصاب بالتوحد بالكثير من الأشياء لكن لا يستطيع التعبير عن ذلك أبدا، فليس لديه القدرة على تحديد ما يشعر به كالإنسان الطبيعي.
  • أيضا فإنك تجده دوما يفضل أن يكون معزولا عن الآخرين لا أن يختلط بهم، فيجد صعوبة بالتعامل معهم، وحين يطلب منه عمل ما فإنه قد يشعر بالإحباط الشديد والغضب في هذه الأثناء.
  • الطفل المصاب بالتوحد يحب دوما أن يتبع نظام روتيني معين ولا يشعر بالملل من تكرار نفس الروتين، أيضا فإنه قد يشعر بالغضب في حال تم تغيير روتينه اليومي.

شاهد أيضا: كيف اعرف برجي من اسمي ومن تاريخ ميلادي بأسهل الطرق

نصائح للتعامل مع الطفل المصاب بالتوحد

في حال كان الطفل مصاب بالتوحد فعلا وانطبقت عليه جميع الأعراض فإن التعامل معه يجب أن يكون بحذر، فهناك تعامل خاص مع هذه الحالات، وهنا سنتناول الحديث حول نصائح للتعامل مع الطفل المصاب بالتوحد في النقاط التالية:

  • لقد ذكرنا أعلاه الإجابة على تساؤلات كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد وفي حال كانت الأعراض أعلاه تتفق مع حالة الطفل فإننا سوف نقدم بعض النصائح لكي يتم التعامل معه بها.
  • أولا وقبل كل شيء فإن الأطفال في هذه الحالة بحاجة للكثير من الصبر من آبائهم أثناء التعامل معهم، لأنه ليس كأي طفل عادي بل إنه يحتاج لوقت أطول لكي يتأقلم مع أي شيء، وليتأقلم مع كل ما يسمعه منهم.
  • في حال لم يستمع لك الطفل حين يتم توجيهه من قبل والديه أو حين ينهوه عن فعل شيء، وذلك لأنه لا يستطيع أن يعبر عن مشاعره، بالتالي يجب على الأبوين في هذه الحالة أن يتساهلوا معه حتى لا يتم جرح مشاعره.
  • أيضا يجب على الأهل تعليم هذا الطفل كيفية التحكم بغضبه كي لا يتسبب لأحد الأطفال الآخرين بالأذية ويلجأ إلى استخدام العنف.

نظريات غير صحيحة عن أسباب التوحد

الكثير من الناس التي تتخوف من الأمراض كالتوحد وغيره من الأمراض تستمر بإصدار نظريات وأحكام قد تكون غير صحيحة بما يخص مرض التوحد وغيره، وهنا سنتحدث عن نظريات غير صحيحة عن أسباب التوحد في النقاط التالية:

  • يقول البعض أن التوحد مرض معدي لكنه ليس كذلك، فهناك أهالي يمنعون أطفالهم من مصاحبة الأطفال المصابين بالتوحد قلقا عليهم من أن يصابوا مثلهم، لكن التوحد مرض لا ينتقل من شخص إلى آخر.
  • أيضا فهناك من يقول أن مشاكل الأسرة كالطلاق وغيرها قد تسبب التوحد لكن هذه النظرية غير صحيحة، إذ أن هذه المشاكل تؤثر على نفسية الطفل لكنها لا تكون سبب كافي لإصابته بالتوحد.

وفي ختام موضوعنا فقد تناولنا به الحديث عن كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد حيث تواجه الكثير من الأمهات حالات مشابهة قد تجعلهم يشكون بأن أطفالهم مريضين بالتوحد من الأفعال الغربية لهم.

قد يعجبك