كيف أحصل على الجنسية السعودية والنتائج المترتبة عليها

samar 17 نوفمبر 2021 , 18:13

كيف أحصل على الجنسية السعودية، هو الموضوع الذي يبحث عنه كثير من الناس، وخاصة بعد رغبة السعودية في منح الجنسية السعودية لفئة معينة من المواطنين الذين يحملون جنسيات أخرى، لما يتوافر لديهم من مهارات عالية وكفاءة قد تساعد في تقدم السعودية وازدهارها، لذلك سوف نوضح كافة التفاصيل والشروط والمعلومات التي تساعد المواطنين في الحصول على الجنسية السعودية.

وظائف الحرس الوطني

كيف أحصل على الجنسية السعودية؟

وفقًا لقانون الجنسية السعودية الذي أعلن عنه عام 1954م، و1374 هـ، يتم منح الجنسية السعودية لفئة المبدعين والمبتكرين في جميع التخصصات التي تخدم السعودية وتعمل على تطورها ونموها في كافة المجالات المختلفة.

تم طرح هذا الموضوع في أواخر عام 2019 والذي قررت فيه السعودية عمل نظام لمنح الجنسية السعودية لمن يتمتع بموهبة تخدم السعودية في المستقبل، حيث نصت المادة العاشرة من قانون الجنسية السعودية رقم 4 في تاريخ 25/1/1374هـ على:

” منح الجنسية السعودية بواسطة رئيس الوزراء وفقًا لما اقترحه وزير الداخلية، كما أقرت المادة العاشرة على أحقية وزير الداخلية رفض منح الجنسية السعودية لأي مواطن أجنبي دون ذكر أسباب مهما توافرت فيه الشروط المتفق عليها والتي نصت عليه المادة التاسعة”

تمنح الجنسية السعودية لكل طفل ولد في السعودية أو خارجها وكان والديه من أصل سعودي. أو طفل ولد داخل السعودية لأبوين مجهولين حيث يطلق على الطفل لقب اللقيط فإذا ولد في السعودية أصبح سعوديًا ما لم يثبت مكان آخر لولادته.

طبقا لما أقره النظام السعودي يتم ربط الجنسية السعودية بمكان الولادة في الحالات الآتية:

  • الطفل الذي ولد في السعودية أو خارجها وكان والديه من أصل سعودي.
  • الطفل من أم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا يمتلك جنسية أصلًا.
  • الطفل اللقيط غير معروف والديه وتمت ولادته في السعودية.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية الإماراتية الجديدة 2022

الشروط الواجب توافرها للحصول على الجنسية السعودية.

أقر قانون الجنسية مجموعة من الشروط اللازمة لكي يتم منح المواطن الأجنبي الجنسية السعودية، حيث نصت المادة التاسعة على هذه الشروط بعد أن تم تطويرها ومن هذه الشروط ما يلي:

  • بلوغ المتقدم للحصول على الجنسية السن القانوني، مع توافر ما يثبت إقامته في السعودية مدة أكثر من عشر سنوات.
  • أن يكون كامل الأهلية ويتمتع بعقل سليم.
  • أن يتمتع بالسمعة الطيبة والسلوك الصحيح المستقيم.
  • ألا يكون متهم في جريمة مخلة بالآداب العامة أو حكم عليه بعقوبة تزيد عن ستة أشهر.
  • أن يتقن المتقدم حرفة أو مهنة غير متوفرة في السعودية، باستثناء المتقدم الذي ولد في السعودية وكانت والدته أجنبية ووالده مجهول.
  • أن يحصل المتقدم على مصدر رزق بطريقة شرعية وقانونية.
  • أن يتقن اللغة العربية ويعرف جميع قواعدها اللغوية والنحوية.
  • يستفيد طالب الجنسية من طلبه لجواز السفر أو التصريح الخاص بالإقامة، أو أي مستند مصرح به من قبل الجهات المختصة ويؤدي دور الجواز، أو أي وثيقة متعلقة بالجنسية أو جزء منها، أو أي وثيقة إثبات نص عليها أحكام قانون الجنسية.

وظائف النيابة العامة

اقرأ أيضًا: شروط التجنيس في السعودية 1443 وطريقة التقديم على الجنسية

النتائج المترتبة على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية

عند قيام أي شخص بتقديم طلب للحصول على الجنسية السعودية وتمت الموافقة عليه، سوف تظهر بعض النتائج المترتبة على منح الجنسية السعودية، ومنها ما يلي:

  • في حالة اكتساب الشخص الجنسية السعودية، تمنح زوجته الجنسية بناءًا على رغبتها في تغيير جنسيتها، وذلك بعد تغيير محل الإقامة السابق لها وتصبح إقامتها في السعودية.
  • إذا كان الشخص لديه أولاد قصر تمنح لهم الجنسية السعودية مثل والدهم، ولكن بشرط أن يكونوا مقيمين في السعودية أو يكونوا انتقلوا إليها قبل بلوغهم السن القانوني.

وعلى الأولاد أن يقرروا اختيار جنسية الأب الأصلية خلال سنة من بلوغهم السن القانوني، أما في حالة الأولاد الذين بلغوا السن القانوني وكانت إقامتهم في السعودية بشكل منتظم مدة تزيد عن خمس سنوات فأجاز وزير الداخلية السعودي منحهم الجنسية عند قيامهم بتقديم طلب الحصول عليها خلال عام من أخذ والدهم للجنسية.

تحديث حساب المواطن

اقرأ أيضًا: ما هي الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية لمواليد 2022

وفي نهاية المقال نكون قد بينا كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية الحصول على الجنسية السعودية والشروط الواجب توافرها بالإضافة إلى النتائج المترتبة على أخذ الجنسية.

رسوم رخصه القيادة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *