كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب

labiba 15 يونيو 2022 , 08:17

كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب، من الشعائر التي توحّد المسلمين صبيحة عيد الأضحى المبارك، أداء صلاة العيد في المصليّات العامة التي توحّدهم في وقتٍ محدد شرعًا للاجتماع لأداء الصلاة ثم يتفرّق جموع المصلين لنحر الأضاحي مكبرين لله تعالى، راجين منه أن يتقبّل منهم، لكن صلاة العيد لها طريقة تختلف عن الفرائض الخمس التي سؤديها المسلمون في اليوم والليلة، في هذا المقال نتحدث حول موضوع كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب.

تعريف صلاة العيد ومشروعيتها

تختلف صلاة العيد الاضحى عن غيرها من الصلوات المفروضة، حيث يتعلم المسلمون طريقة صلاة العيد الاضحى من خلال فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتناقلها الصحابة من بعده، فيما يلي نتحدث حول تعريف صلاة العيد ومشروعيتها:

  • صلاة العيد: هي ركعتان يؤديهما المسلمون صبيحة يوم عيد الفطر، وعيد الأضحى، كما أن عدد التكبيرات فيها زائدة على ماسواها من الصلوات الأخرى.
  • إن صلاة العيد مشروعة بما جاء في القرآن الكريم، قال الله -تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ). وجه الدلالة من الآية أن الصلاة الواردة في الآية المقصود بها العيد الاضحى.
  • الدليل على مشرعية صلاة العيد ما رواه الإمام البخاريّ في صحيحه من حديث عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ).
  • من الأدلة الواردة على أن صلاة العيد مستحبة صبيحة يوم الأضحى بإجماع علماء المسلمين على مشروعيّة صلاة العيد.

كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب

كيفية صلاة عيد الاضحى إسلام ويب

إن لصلاة عيد الأضحى كيفية مخصوصة على عامة المسلمين الامتثال لها كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهي تختلف عن صلاة الجمعة بأن الخطبة تكون بعد الصلاة وليس قبلها، نتعرف في الفقرة التالية على كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب.

  • ينوي المصلي أن يصلي صلاة العيد قبل البدء بتكبيرة الأحرام.
  • عدد التكبيرات في الركعة الأولى سبع تكبيرات تلي تكبيرة الإحرام، ولا يوجد فاصل بينها.أما عدد التكبيرات في الركعة الثانية فهي وخمس تكبيرات غير تكبيرة الرفع.
  • جميع التكبيرات في الركعة الأأولى والثانية تكون قبل قراءة سورة الفاتحة.بين كل تكبيرة والتي تليها يسكت المصلي مقدار آية قصيرة يذكر المسلم ربه فيها.
  • عند كل تكبيرة يرفع المسلم يديه بمحاذاة أذنيه. بعد التكبيرات يقرأ دعاء الاستفتاح يليه الاستعاذة كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، على أن تكون القراءة جهرية في كلا الركعتين.
  • إذا سهى الإمام في عدد التكبيرات فإنه لا يتعين عليه أن يسجد سجود السهو.
  • من الأمور المسنونة أن يقرأ الإمام في أول ركعة عقب سورة الفاتحة سورة ق، أو سورة الكافرون، أو سورة الأعلى، أما في الركعة الثانية يستحب له قراءة سورة القمر، أو سورة الإخلاص أو سورة الغاشية.

شاهد أيضا: موعد عيد الفطر في البحرين 2022 وأهم إجراءات صلاة العيد وموعدها

كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب

مكان صلاة عيد الأضحى

إن اجتماع المسلمين في الشعائر المختلفة مثل الحج أو صلاة العيدين يغيظ الأعداء، لذلك ينال من يقيم شعائر الدين الإسلامي الأجر العظيم لما في ذلك تحقيق أحد مقاصد اجتماع المسلمين:

  • السُنّة في صلاة العيد أن تقام في الساحات العامة والمصلّيات خارج العمران.
  • النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يؤدي صلاة العيد في العراء.
  • اتّفق أصحاب المذاهب الأربعة على أن صلاة العيد يستحب أدائها في الخارج، وأن لا تؤدى في المساجد إلّا لوجود أمر طارئ؛ مثل المطر الغزير والرياح الشديدة أو الخوف من وجود الأعداء.
  • قال الشافعية في مذهبهم أنّ أداء صلاة عيد الأضحى في المساجد أفضل؛ وذلك لطهارتها وظافتها، وأن من المباح أداء الصلاة في المصليات عند عدم اتّساع المساجد للمصلين.

شاهد أيضا: كم عدد ايام التشريق في عيد الاضحى

كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب

كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل

يحدث العديد من النوازل التي تستدعي عدم اجتماع المسلمين في أحد الأماكن، مثل ما حدث من انتشار فايروس كرونا لاذي أدى إلى حبس الناس في منازلهم، فيما يلي نوضح كيفية صلاة العيد في المنزل:

  • اتفق أئمة المذاهب الأربعة وهم “الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة” أن صلاة العيد يتم أدائها ركعتين فقط في المنزل.
  • اختلفت آراء العلماء في حكمها، حيث يرى الحنفية بوجوبها أما المالكية الشافعيّة فيقولون بأنها سنة مؤكدة فعلها النبي محمد -عليه الصلاة السلام-، من جهة أخرى يرى الحنابلة أن صلاة العيد فرض كفاية.
  • من فاته صلاة العيد في المسجد فإنه يجوز له أن يؤديها مع أفراد عائلته.
  • الدليل على جواز أدائها في المنزل، ما روي عن أنس بن مالك-رضي الله عنه- أنه إذا لم يذهب لأداء صلاة العيد مع الإمام في البصرة جمع أهله ومواليه، وجعل عبد الله بن أبي عتبة مولاه يصلي بهم ركعتين.

شاهد أيضا: متى يبدأ اول ايام عيد الاضحى 2022

كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب

حكم إقامة خطبة صلاة العيد في البيت

إذا فات الشخص أداء صلاة العيد في المصليات العامة أو المسجد فإنه يؤديها في المنزل، لكن لها طريقة مخصوصة عند العلماء، نتحدث فيما يلي حول حكم إقامة خطبة صلاة العيد في البيت:

  • ذهب أصحاب المذاهب التالية: الشافعية والمالكية والحنابلة إلى عدم وجود خطبة بعد أداء صلاة العيد جماعة في المنزل.
  • الدليل على ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أُقيمَتِ الصَّلاةُ، فامْشُوا إليها وعليكم السَّكينةُ والوقارُ، فما أدرَكتُم فصَلُّوا، وما فاتَكم فاقضوا).
  • جاء في الحديث الشريف قالَ ابنُ عبَّاسٍ لِمُؤَذِّنِهِ في يَومٍ مَطِيرٍ: إذا قُلْتَ أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فلا تَقُلْ حَيَّ علَى الصَّلاةِ، قُلْ: صَلُّوا في بُيُوتِكُمْ، فَكَأنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا، قالَ: فَعَلَهُ مَن هو خَيْرٌ مِنِّي)، يقصد فعل النبي -صلى الله عليه وسلم.

في نهاية هذا المقال تحدثنا حول موضوع كيفية صلاة العيد الاضحى إسلام ويب، كما تحدثنا عن جواز إقامة صلاة العيد في المنزل، والمكان الأفضل لإقامة الصلاة مع جماعة المسلمين.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.