كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة قانون العمل

de1 9 مارس 2021 , 04:03 آخر تحديث : مارس 2021 , 04:03

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة قانون العمل حيث أنه تم تحديد طريقة حساب المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة للعاملين والموظفين في حالة الاستقالة أو غيرها من الحالات من ضمن قانون الخاص بالعمل والذي صدر نيابة عن الهيئة العامة للقوى العاملة.

قانون العمل الخاص بحساب مكافأة نهاية الخدمة

أن قانون العمل الذى يختص بذلك الجانب من أمور العاملين وهو حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة يحتوى على جميع الضوابط والتعليمات التي من دورها ربط صاحب العمل بالعامل.

  • ومن تلك القوانين ما يحدد ساعات العمل وعددها في الأسبوع وأيضا توضح الراحة للعامل أو الموظف.
  • وأيضا يقوم القانون بتحديد جميع أيام الإجازة المستحقة للموظف والعامل في كل من القطاع الخاص والقطاع الحكومي.
  • يحتوي القانون على كافة المواد من القانون التي من دورها تنظيم وضبط حصول جميع العاملين والموظفين على مستحقاتهم وأجورهم.

شاهد أيضاً: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي 2021

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة قانون العمل
كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة قانون العمل

مستحقات  العامل أو الموظف عند نهاية خدمة العمل

أن جميع الواجبات التي تقع على الموظفين والعاملين في القطاع الخاص والقطاع الحكومى داخل دولة الكويت قد قام القانون تحديدها من قبل ذلك القانون الخاص بالعمل والذي من دورة أيضا ضبط العلاقة بين صاحب العامل والموظفين والعاملين لديه في الهيئة أو المؤسسة أو حتى كقطاع خاص.

كما أن المادة رقم اثنان وثلاثون من القانون الخاص بالعمل يقوم بتحديد أن هناك فترة تجربة للموظف أو العامل داخل عقد العمل الخاص به ولكن بشرط أن لا تزيد تلك المدة عن 100 يوم فقط.

يحق لكل من الموظف أو صاحب العمل أن يقوم بفسخ عقد العمل فيما بينهم في تلك المدة الخاصة بتجربة العامل أو الموظف الجديد من دون الضرورة إلى إخطار صاحب العمل .

ومن حق العامل أو الموظف أن يحصل على مكافأة مادية لانتهاء فترة خدمته لدى صاحب العمل في حالة قيام صاحب العمل بإنهاء خدمة ذلك الموظف تبعاً للأحكام والقوانين الخاصة بقانون العمل داخل دولة الكويت.

شاهد أيضاً: مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي 1442

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة قانون العمل

إن جميع الموظفين العاملين في كل من القطاع الخاص أو العام داخل دولة الكويت من حقهم الحصول على مكافأة مالية فى حالة تقديم الموظف الاستقالة خلال تعاقده من خلال عقد عمل غير محدد.

الموظف من حقه الحصول على ما يعادل نصف المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة في حالة أن فترة عمل الموظف قد وصلت إلى مدة ثلاثة سنوات لكن بشرط أن لا تتعدى خمسة سنوات.

الموظف من حقه الحصول على ما يعادل ثلثي المكافاة الخاصة بنهاية الخدمة في حالة أن فترة عمل الموظف قد وصلت إلى مدة خمسة سنوات لكن بشرط أن لا تتعدى عشرة سنوات.

مستحقات مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة الموظف في قانون العمل داخل دولة الكويت

أن المادة رقم ثلاثة وخمسون من قانون العمل الذي يختص بـ مستحقات الموظف أو العامل بحصوله على مكافأة نهاية الخدمة في حالة استقالة الموظف ينص على أن العامل او الموظف من حقه الحصول على تلك المكافأة عند إنهائه إلى عقد العمل الخاص به وتتمثل في الاتي.

يقوم العامل بالحصول على نصف المكافاة الخاصة بنهاية خدمة العمل وفقاً للقانون في حالة أن مدة خدمة العامل أو الموظف زادت عن ثلاث سنوات ولكن لم تصل مدة الخدمة إلى خمسة سنوات.

يقوم العامل بالحصول على ثلثي المكافأة الخاصة بنهاية خدمة العمل وفقاً للقانون فى حالة أن مدة خدمة العامل أو الموظف زادت عن خمسة سنوات ولكن لم تصل مدة الخدمة إلى عشرة سنوات.

يقوم العامل بالحصول على المكافأة كاملة الخاصة بنهاية خدمة العمل وفقاً للقانون في حالة أن مدة خدمة العامل أو الموظف زادت عن عشرة سنوات .

تعد المكافأة التي يحصل عليها الفرد عند الإستقالة  أو إذا تم رفده من العمل هي حق من حقوقه وتم تحديد الطريقة التي يتم بها حساب قيمة نهاية الخدمة في حالة إستقالة وذلك من خلال قانون العمل في دولة الكويت، كما يجب دفع تعويض للعامل في حالة فصله من العمل قبل أن ينتهي عقدة ولمعرفة طريقة حساب نهاية الخدمة تابع مايلي.

طريقة حساب نهاية الخدمة في حالة الإستقالة

ينص قانون العمل علي كافة المكافآت التي يحصل عليها من يقوم بتقديم إستقالته من العمل وهي كالتالي :

  1. المكافأة كاملة:ويتم دفعها للعامل في حالة أن يكون استمر في العمل لمدة عشر سنين فأكثر.
  2. ثلثي المكافأة: ويتم دفعها للعامل في حالة أن يكون استمر في العمل لمدة خمس أو عشر سنين أو بين ذلك
  3. نصف المكافأة: ويتم دفعها للعامل في حالة أن يكون استمر في العمل لمدة ثلاث سنين ولم يكمل خمس سنين في العمل.
  4. لا يستحق مكافأة: وذلك إذا إستقال في الثلاث سنوات الأولي له في العمل.

طريقة حساب نهاية الخدمة 

يمكنك معرفة طريقة حساب نهاية الخدمة للعاملين بدولة الكويت من خلال التالي :

أول خمس سنوات في العمل : يأخذ العامل مكافأة علي كل خمسة عشر يوماً في العام من السنوات الأولي من العمل وذلك بنظام الأشهر أما بالنسبة لنظام الأيام فيتم منحه أجر عشر أيام في العام من السنوات الأولي.

السنوات المتبقية: يأخذ العامل مكافأة علي كل شهر في العام من السنوات الأخري من العمل وذلك بنظام الأشهر أما بالنسبة لنظام الأيام فيتم منحه أجر خمسة عشر يوم في العام من السنوات الأخري المتبقية.

قيمة مكافأة نهاية الخدمة : يتم حساب القيمة الخاصة بنهاية الخدمة من خلال جمع مكافأة السنوات الأولي الخمسة مع السنوات المتبقية.

رابط حساب نهاية الخدمة في حالة الإستقالة 

يمكنك حساب نهاية الخدمة بشكل تقريبي من خلال الخدمة  الإلكترونية وبسهوله فائقة وذلك دون الحاجة إلي الحسابات اليدوية المتعبة.

وضحنا لكم خلال هذا المقال كافة المعلومات المطلوبة حول كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها والرابط الخاص بحساب القيمة الإفتراضية المكافأة نهاية الخدمة في حالة إستقالة العامل في دولة الكويت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *