كيفية تعليم الطفل تحمل المسؤولية حسب سنه

amira 5 ديسمبر 2021 , 22:03

التعامل مع الطفل يحتاج لدراسه و وعي كافي لتربيته وتنشئته بطريقه سليمه وصحيحه تساعد على تنميته ولمعرفة كيفية تعليم الطفل تحمل المسؤولية حسب سنه يعتقد الآباء أن دورهم هو حماية أطفالهم ورعايتهم ونسيان تربية أطفالهم. ستحدد طريقة الأبوة والأمومة المستخدمة مع الطفل شخصيته ووضعه المستقبلي، التقت “السيدة وانغ” مع شيماء جيلاني ، الخبيرة الحاصلة على درجة الماجستير في التوجيه والإصلاح الأسري ، لمناقشة هذا الموضوع.

كيفية تعليم الطفل تحمل المسؤولية حسب سنه

أهم وظيفة للأسرة لأفرادها هي التعليم والتنشئة الاجتماعية، والكثير من الناس في حيرة من أمرهم. الأبوة الاجتماعية تعني تحول الكائنات الحية إلى وجود اجتماعي، أي تعليم الأطفال عادات وتقاليد وقيم المجتمع حسب جنسهم، على سبيل المثال، عندما يكبر الابن، يصبح رجلاً ثم يصبح زوجًا وزوجًا في المستقبل. عندما تكبر الفتاة وتصبح امرأة ثم زوجة، أسرة أما التنشئة فتعني مساعدة والدي الطفل على اكتشاف أنفسهم وقدراته وتطوير أنفسهم والسيطرة على عواطفهم واحترام كبار السن والتعاطف مع الأطفال … إلخ.

تحمل المسؤولية للطفل يبدأ من ثلاث سنوات:

من الأشياء المهمة التي يجب علي الأمهات الانتباه إليها ترك الطفل يتحمل المسؤولية ، فمنذ سن الثالثة لاحظنا أن الطفل يحاول أن يلبس أو يرتدي حذاء بنفسه في هذه المرحلة عندما نسخر منه أو نقوده أو نقول له إنه صغير أو لا يعرفه. ارتُكبت أخطاء. في هذه المرحلة يريد أن يتعلم الاستقلال واكتشاف طريقة عمل الأشياء ، وقد نجعله عن غير قصد طفلاً معتمداً وكسولاً ، وإذا لم نسمح له بالمحاولة والتجربة والتعلم ، فلن نتحمل المسؤولية ونضيع الكثير. قد يكون للخبرة والمهارات الحياتية تأثير سلبي على مستقبله

كيف أعلم طفلي تحمل المسؤولية؟

اعطي طفلك بعض المهام: هنا يجب أن يأخذ بعين الاعتبار عمر الطفل وطريقة شرح المهمة له ، لأن الطفل (3-6 سنوات) يجب أن يستخدم جمل بسيطة ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريده أن يرتب غرفة ، يجب أن أقول الحق له (سوف ضع الألعاب في صندوق الألعاب ، ضع الملابس في سلة الغسيل ، وهكذا) لأنك إذا طلبت منه ترتيب غرفة ، فلن يفهم طلبه، فى النهاية يجب الا نحمل الطفل مسؤلية اكبر من سنة حتى لا ييأس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *