كيفية التعامل مع المراهقات

Fatma mourad 18 مايو 2021 , 11:24

يمكنك الان أن تتعرفي علي كيفية التعامل مع المراهقات يهتم الآباء والأمهات بمرحلة بلوغ أطفالهم مرحلة المراهقة  لأن المشكلات السلوكية غالبًا ما يكون من الصعب التعامل معها، ويبدأ الأطفال في أن يكونوا مستقلين، ومهتمين بآراء وتصورات الآخرين.

كيفية التعامل مع المراهقات

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في التغلب على هذه المرحلة، خاصة بالنسبة للفتيات، بأقل قدر من المتاعب.

اقرأ كتبًا عن المراهقين

 للتعلم والاستعداد للتحديات التي قد يواجهها الآباء فى تلك المرحلة.

التحدث إلى الفتيات

 بإنشاء حديث حول مرحلة البلوغ والتغيرات الجسدية، وكذلك الإجابة عن أسئلة حول التغيرات الجسدية التي تحدث بعد الحيض عند الفتيات، وكبر حجم الثديين، ونمو الشعر في المناطق غير المرغوب فيها، والأسئلة حول الفرق بين جسد الفتيات والفتيان وكيفية إنجاب الأطفال، ويمكنك حينها الاستعانة بطبيب أطفال أو طبيب نفسي موثوق به لرد على تلك الأسئلة.

تعرفى على صديقة الفتاة

 لتخلقى بيئة مريحة وآمنة للفتاة بين صديقاتها، احترم خصوصيتها وامنحها الثقة بالنفس، والتي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة إذا تم كسرها، شاهد البرامج التلفزيونية التي يتابعونها وراقب ما يقرؤه من كتب ومجلات وما يتصفحونه على الإنترنت على الآباء ان يظلون دوماً إيجابيين دون توقع الأسوأ والبحث عن كل ما هو جيد في أطفالهم من دون التركيز إلى أخطائهم.

الصبر واللطف في التعامل مع الفتيات

وهى مرحلة ستمر مرور الكرام بالسماح عن أخطائهم ومحوها بالتركيز على ما يفعلونه من إيجابية.

ممارسة الرياضة وتشجيع الفتيات عليها

وذلك من خلال القيام بأنشطة تدعم الثقة بالنفس والاهتمام بالمواهب ودعمها وتقدير الذات خاصة في تلك الفترة الحرجة.

الأخطاء التى يرتكبها الأهل مع المراهقين

يرتكب الآباء عمومًا عددًا من الأخطاء عند التواصل مع المراهقين، ومنها:

  1. قراءة الكثير من الكتب: مما يؤدى إلى تشتت انتباههم، لذلك يتعين عليهم في الغالب الاعتماد على حدس الأبوة.
  2. الانتباة للأشياء الصغيرة: كقص الشعر، وتجاهل الأشياء الكبيرة كشرب الكحول والتدخين.
  3. السيطرة والانضباط الزائد: يمكن أن يؤدي بالمراهق إلى ارتكاب خطأ، وتذكر أن الممنوع مرغوب فيه، وعلى النقيض الاخر فلامبالاة الأهل اتجاة المراهق تؤدى أيضاً إلى ارتكاب الأخطاء دون ترك حساب لأحد.

كيفية التعامل مع مرحلة المراهقة

ولأن هذه المرحلة تعتبر من أكثر المراحل الانتقالية حساسية والمعروفة بمرحلة المراهقة والتى تحدث في سن (10-19) بفضل ما يحدث من تغيرات جسدية ونضج تناسلى، وتكوين الهوية النفسية والاجتماعية ومنها مايلى.

التعامل الجيد مع السلوكيات المضطربة

بعض الفتيات يواجهن فى تلك المرحلة سلوكيات مضطربة يمكن أن تؤدى إلى إيذاء أنفسهن خلال تلك الفترة والتي يجب معالجتها بشكل صحيح، حتى يتجنب الآباء العواقب الخطيرة كخيبة الأمل، لذلك يجب على الأباء توفير الحب فى تلك المرحلة وتوجيههم بشكل صحيح حيث تعد تلك المرحلة هى أهم مرحلة فى تكوين الهوية.

الاستماع الية جيداً

ما يحتاج اليه المراهق فى تلك الفترة هو الاستماع إلية فى الغالب لان المراهق يعتقد أن الأهل لا يرغبون فى الاستماع إلية، لذلك يستحسن التحدث معه والاستماع إلية جيداً، على سبيل المثال يمكنك أن تقول لة إذا كنت تريد التحدث، فأنا هنا للاستماع إليك، وأيضًا يجب على الأهل تذكير المراهق من وقت لآخر بأنهم موجودون دائمًا من أجله.

الامتنان

هو أفضل وسيلة للتعامل مع المراهق، غالبًا ما ينسى الآباء الأشياء الجيدة التي يفعلها فعندما يتعلق الأمر بالسلوكيات الإيجابية يجهلونها بينما الأخطاء تجذب الانتباه، لان حدوثها متوقع أو معتاد، والتعبير عن الامتنان عندما يرون السلوكيات الإيجابية يمكن أن يبني الثقة بالنفس لدى المراهقين ويشجع على السلوك الأفضل. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *