كيفية الإبلاغ عن أرقام الإحتيال

Hanan 16 نوفمبر 2021 , 18:51

كيفية الإبلاغ عن أرقام الإحتيال من الأمور المهمة جداً التي يجب على الفرد معرفتها واتباعها في حالة إذا تعرض للاحتيال والنصب عبر الهاتف المحمول ولقد وفرت الحكومة السعودية خدمة الابلاغ عن أرقام الإحتيال لتوفير الوقت والجهد على المواطنين وسوف نوضح من خلال النقاط التالية كيفية الإبلاغ عن أرقام الإحتيال بالخطوات والشروط .

وظائف الحرس الوطني

كيفية الإبلاغ عن أرقام الإحتيال

فقد يحصل الشخص على مكالمة تليفونية أو رسالة نصية  للحصول على بعض البيانات السرية مثل بيانات الحساب البنكي أو ما إلى ذلك من البيانات الشخصية المهمة، لذلك قامت هيئة الإتصالات  في المملكة العربية السعودية بتوفير بعض الأرقام الخاصة بتلقي البلاغات لهذا النوع من النصب ومن خلال كيفية الإبلاغ عن أرقام الإحتيال .

وظائف النيابة العامة

خدمة الإبلاغ عن أرقام الاحتيال 

  • لقد تعرض عدد كبير من المواطنين في المملكة العربية السعودية للنصب عن طريق الهاتف المحمول، سواء كان ذلك بمكالمة هاتفية أو رسالة نصية على رقم الهاتف بالحصول على بعض البيانات الشخصية بشكل سري دون علم الشخص.
  • لذا،  يستوجب الأمر معرفة كيفية الإبلاغ عن أرقام الاحتيال، فهم يقومون بانتحال شخصية المصلحة الحكومية، فمثلاً تدعي   أنها ممثلة عن بنك أو أي منصة إلكترونية،وتسأله بعض الاسئله عن بياناته الشخصية.
  • وتقوم بسرقة كل معلومات الضحية، ومن بين طرق النصب روابط يتم إرسالها إلى الشخص فبمجرد الضغط عليه يتم التجسس على ذلك الشخص من خلال هاتفه والحصول على كافة بياناته.
  • لذلك قامت هيئة الإتصالات  وتقنية المعلومات في المملكة السعودية بوضع رقماً واحداً لا غير لتلقي تلك الشكاوى التي تصل من الأفراد داخل المملكة وهو 330330

شاهد أيضا:-كيفية الاستعلام عن طلب تنفيذ وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؟

طريقة الابلاغ عن رقم محتال في المملكة

يجب على الأفراد الذين تعرضوا للنصب والإحتيال تم إرسال رسائل نصية لهم على رقم الهاتف أو بعد اجراء مكالمات تليفونية أو الضغط على أحد روابط التجسس عن كيفية الإبلاغ عن أرقام الإحتيال باتباع الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق الرسائل النصية من الهاتف المحمول، ثم إرسال ذلك الرقم المحتال في رسالة نصية على الرقم 330330، إذا كانت محاولة الاحتيال عن طريق الاتصال بالهاتف.
  • أما إذا كانت عن طريق إرسال رسالة نصية فيتم إرسال تلك الرسالة ورقم الهاتف التي أرسل منها هذه الرسالة وارسالها على الرقم 33033
  • كيفية الإبلاغ عن أرقام الاحتيال.  
  • بعد الانتهاء من الإبلاغ تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزاره الداخلية السعودية والعمل على التحقيق في ذلك الأمر للوصول الى الشخص المحتال لحماية جميع أفراد الشعب من تلك المحاولات الدنيئة التي يقوم بها الأفراد المحتلين.
  • وقد أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات دعوتها للأشخاص بعدم استجابتهم للرسائل التي يتم ارسالها علي الهاتف عبر الرسائل القصيرة، والتي تدعي بأنها أحد أهم البنوك المحلية داخل المملكة أو تقوم بتبليغ الشخص بفوزه بجائزة مالية.
  • لذلك دعت تلك الهيئة إلى الإبلاغ عن تلك الرسائل بأرقامها من خلال الخدمة التي وفرتها الهيئة مجانا لمعرفة كيفية الإبلاغ عن أرقام الاحتيال عن طريق 330330 .
  • يجب إرفاق الإسم الخاص بصاحب البلاغ الذي استقبل الرسالة أو الإتصال الهاتفي من المحتال، ثم كتابة كافة تفاصيل محاولة النصب أو عملية الاحتيال، ثم مضمون رسالة النصب التي قام بارسالها المحتال مع كتابة وقت وتاريخ عملية التواصل والوقت الذي أرسل فيها المحتال هذه الرسالة أو الرابط أو وقت تلقي الاتصال الهاتفي.
  •  تحديد طريقة الاحتيال إما تلقي رسالة نصية أو من خلال اتصال هاتفي أو عبر شبكات التواصل سواء واتساب أو غيره عن طريق ارسال روابط مزيفة للتجسس على الشخص.
  • كتابة رقم الهاتف الأول ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع ثم الخامس  وبعد ذلك يكتب في نهاية البلاغ ” أقر أنا المرسل بأن جميع التفاصيل الواردة في البلاغ صحيحة “.
  • بعد الانتهاء من ملئ استمارة الإبلاغ يتم الضغط على ارسال البلاغ.

تحديث حساب المواطن

وبذلك تكون قد اتممت عملية البلاغ ويترك بعد ذلك الأمر لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والتفاوض مع وزارة الداخلية للوصول إلى المحتال ومجازاته بأشد بأشد العقوبات.

نظام نور ولي الأمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *