كم يبعد الطائر عن الولد؟

‪fekra fn‬‏ 29 أكتوبر 2021 , 23:10

كم يبعد الطائر عن الولد؟ من أهم العلوم التي بحثها العلماء هو علم الرياضيات، حيث تشمل العديد والعديد من النظريات والتفاصيل التي تحيط بنا، فبدون الرياضيات لم نكن نعرف الأطوال والأوزان، ومجموع الأرقام والمسافات بين الأشياء، فالرياضيات علم واسع لا نهائي من النظريات والمعطيات والأبحاث، فبالرغم من كثرة الباحثين في هذا النوع من العلوم، إلا أنه كل يوم يوجد جديد فيه لبحثه واكتشافه.

كم يبعد الطائر عن الولد؟

إن مسألة قياس المسافات بين الأشياء وبعضها، أو بين الإنسان والأشياء المحيطة به، هي مسألة تهم العديد من الباحثين في علم الرياضيات، وذلك لعلاقة القياس بعلم الرياضيات علاقة وطيدة، فالمسافات يتم حسابها عن طريق أحد أهم نظريات علم الرياضيات وهي نظرية فيثاغورس، والإجابة هي (72.8 قدم)، وسنوضح الكيفية كما يلي.

كم يبعد الطائر عن الولد؟

نظرية فيثاغورس

نظرية فيثاغورس من أشهر نظريات علم الرياضيات، وضعت هذه النظرية لقياس المسافات عن طريق العلاقة بين أضلع المثلث ذو الزاوية القائمة، فتنص على أن مجموع مربعي طولي أضلع الزاوية القائمة تساوي مربع طول الوتر الموجود في المثلث، والوتر في المثلث القائم الزاوية يكون هو الضلع الأطول، بمعنى:

  • إذا كان أ، ب ضلعان في المثلث القائم أب ج.
  • ج هو وتر المثلث (أي الضلع الأطول والمقابل للزاوية القائمة).
  • فإن الناتج حسب النظرية = أ2 + ب 22.
  • تكون النظرية أيضًا إثباتًا للعكس، بمعنى أن المثلث إذا انطبق عليه قانون فيثاغورس، يكون المثلث قائم الزاوية بشكل حتمي.

شاهد ايضًا :-مساحة متوازي الاضلاع بالتفصيل مع امثلة محلولة

نبذة عن فيثاغورس

فيثاغورس هو فيلسوف يوناني الأصل، له العديد من المساهمات في مجال علم الرياضيات، تعد من أشهرها نظرية فيثاغورس، كما قام بتأسيس مدرسته الخاصة للرياضيات في كورتنا التي كانت عبارة عن ميناء يوناني يقع في جنوب إيطاليا، ولنظرية فيثاغورس الرياضية العديد من الاستخدامات الهامة مثل:

  • مجال البناء: وذلك لأن المباني تحتاج لأساس يتطلب وجود زوايا قائمة، ومع وجود الطول والعرض فيمكن عمل الزاوية القائمة بشكل صحيح اعتمادًا علة نظرية فيثاغورس.
  • مجال الملاحة: كي يتمكن الطيار من حساب المسافة المسموح له بالتنقل فيها خاصة في وجود عواصف، يجب عليه أن يتبع نظرية فيثاغورس، كذلك الوضع بالنسبة للسفن، كما تساعد النظرية في رسم الخرائط بشكل دقيق وصحيح.
  • مجال الهندسة والصناعات: يعتمد كثير من الفروع الأخرى في مجال علم الرياضيات على نظرية فيثاغورس، فيتم استخدامها في الفيزياء، والهندسة الفراغية، والميكانيكا وهندسة الطيران.

شاهد ايضًا :-هل يرتفع خط الرسم البياني بانتظام خلال تغير الحالة؟ نعم أم لا

أهمية نظرية فيثاغورس

تعرفنا فيما سبق على نظير فيثاغورس، وتحدثنا عن استخداماتها العديدة في الكثير من المجالات العلمية والرياضية في مختلف مجالات علم الرياضة، وفي الحياة أيضًا، ونستنتج من حديثنا السابق أن أهمية نظرية فيثاغورس تكمن في الآتي:

  • نستطيع عن طريق تطبيق نظرية فيثاغورس أن نحدد نوع المثلث وشكله، فنعرف إذا كان المثلث قائم الزاوية في حالة كان مربع الوتر يساوي مجموع مربعي الضلعي الآخرين.
  • يمكننا حساب الطول الغير معلوم في المثلثات أو غيرها من الأشكال الهندسية الأخرى كالمربع والمستطيل.
  • تساهم نظرية فيثاغورس في قياس الزوايا والأطوال بدقة.
  • في حالة كان مربع الوتر أكبر من مجموع مربعي الضلعين كان المثلث غير حاد، والعكس صحيح فإذا كان أقل كان المربع حاد.

واستنادًا إلى ما سبق من شرح لنظرية فيثاغورس، فيتضح لنا أن الإجابة لسؤال كم يبعد الطائر عن الولد؟ تستلزم لمعرفتها الإلمام بنظرية فيثاغورس، وكذلك حساب أي مسافة بين نقطتين أو بين إنسان وشيء آخر، فيجب علينا حينها اللجوء لتلك النظرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *