كم مقدار زكاه الفطر في اليمن 1443 .. زكاه الفطر في اليمن بالتفصيل 2022

Marwa El-Shorra 10 أبريل 2022 , 07:13

زكاة الفطر في اللغة بمعنى النماء او النمو ، وتسمى الطهارة والبركة وقت زكاة الفطر عند غروب الشمس ليلة العيد وقبل صلاة العيد ، ويجوز الاعتناء بذلك قبل العيد بيوم أو يومين, أفضل وقت لإعطائه هو قبل المغادرة لصلاة عيد الفطر.

كم مقدار زكاه الفطر في اليمن :

قدر باحث وخبير إسلامي كمية الفطر للفرد بحوالي 500 ريال يمني, وقال محمد أحمد الكاشي في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “حق الفطر في اليمن تقدر قيمته بـ 500 ريال يمني ، لأن صاعة الأرض التي تشكل أغلبية غذاء البلاد تساوي اثنين وأربعين”. نصف كيلو قيمة الكيلو مئتان ريال “,

كما أن أشار الوقشي إلى أن الدفع نقدا أفضل لأنه يعود بالنفع على الفقراء في زماننا لكثرة حاجات الناس, وأضاف: “كل شخص يدفع لنفسه من شخص ما ليقضي وقتًا مع شخص يثق به قبل أربعة أيام من العيد أو في العشر الأواخر”,

من الذي تجب عليه زكاه الفطر بالتحديد :

تجب زكاة الفطر على الرجل نفسه والمسلمين الذين يجب عليهم استبعاد الأقارب مثل والديه الفقراء والأطفال الذكور حتى بلوغه سن الرشد أو عدم القدرة على السكر ولو كانوا بالغين ، وعلى الإناث حتى يبلغوا سن الرشد و يتزوجون ، ونيابة عن زوجته حتى لو كانت ثرية ، وعن زوجة أبيه الفقير ، ويعملون كل من عليه نفقة.

لمن تعطى زكاة الفطر:

تعطي زكاه الفطر للفقراء والمحتاجين ، وهم الذين لا مال لهم يوم الشهادة ليكونوا هناك والبقية يرتدون ثيابًا جديدة في الشهادة. والمدينون وفي الأعناق وفي طريق الرب والورد.

حديث عن زكاة الفطر

يرى البعض أن الزكاة في عيد الفطر ليست واجبة ، ولكن يجب العلم بوجوبها. وهناك أحاديث كثيرة عن الرسول تؤكد هذا القول, حيث قال صلى الله عليه وسلم ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ” حيث أن كلمة الرَّفَثِ في الحديث النبوي تعني الأعمال الفاحشة البغيضة التي لا يجوز للمسلم القيام بها دون نية ، ويجب أن يعلم المرء أن الزكاة يجب أن تكون قبل صلاة عيد الفطر المبارك حتى يقبلها الله حقاً ، ولكن في حالة إخراجها بعد الصلاة تعتبر صدقة وليس حقاً.

وفي نهاية المقال سنتعرف على مبلغ الفطر النقدي في اليمن 2022، وقد تكون النسبة ممتازة في بعض الدول وقد تختلف قيمتها في مناطق أخرى ، لذلك يجب التحقق من دقتها عند دفع الزكاة. يجب أن تصل إلى كل من يستحقها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.