كم عمر الرسول عند وفاته، بُعث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ليكون للعالمين نذيراً، ولقد ميزه الله عن باقي الأنبياء والمُرسلين بأن بعثه للناس أجمعين إلى يوم قيام الساعة، فالله عز وجل لم يختصه كسائر الأنبياء بان أرسلهم لأقوامهم، فجعل الله كتابه القرآن الكريم كتاباً خالداً ليوم الدين، وجعله صالحاً بكل وقت ومكان أما باقي الكتب السماوية كانت مؤقتة بزمن محدد، لذلك فإن النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ولا نبي بعده، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم كم عمر الرسول عند وفاته.

متى توفى الرسول وكم كان عمره؟

لقد توفى الرسول في المدينة المنورة، وعلى وجه التحديد في بيت زوجته السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق، حيث أن الرسول أستأذن من زوجاته ليقضي فترة مرضه في بيتها، وتوفاه الله عز وجل بينما كان رأسه بين أحضان السيدة عائشة.

كم عمر الرسول عند وفاته

  • وذلك كان يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من شهر بيع نظرتي من العام الحادي عشر للهجرة، والموافق الثامن من شهر يونيو لعام 633م.
  • وكان عمر الرسول عند وفاته قد شارف على الثلاثة وستين عاماً.
  • قال أنس بن مالك رضي الله عنه: ” ما رأيت يوماً قط كان أحسن و لا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم “.

شاهد أيضاً: كم عمر الشيخ محمد بن زايد

كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما توفى؟

اختلف المفسرون والعلماء حول تحديد عمر الرسول صلى الله عليه وسلم عند وفاته، ولكن معظم الأقوال فإنها تدور حول العقد السادس من عمره، ومن أبرز الأقوال التي تدل على ذلك اليكم  ما يلي من أقوال:

كم عمر الرسول عند وفاته

  • عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق بأن النبي توفي وهو يبلغ من العمر ثلاثة وستين عاماً.
  • أما عن ابن عباس رضي الله عنهما بأن الرسول توفى وعنده خمسة وستون عام.
  • وروى الإمام البخاري عن عوف بن مالك الأشجعي أنه قال: ” أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبول وهو في قُبةٍ من أدم، فقال: اعدد سِتاً بين يدي الساعة: موتي ” وبهذا فإن عمر الرسول ثلاثة وستين عاماً.
  • ولقد فسر الإمام النووي سبب اختلاف العلماء في تحديد عمر الرسول عند وفاته بأن من ذكر وفاة الرسول عند عمر الستين عام لم يتم حساب الكسور، أما من ذكر بأن عمره أنذاك كان خمسة وستين فإنه جمع سنتي الميلاد والوفاة.
  • ولقد أكد الإمام النووي بأن القول الراجح والأصح في عمر الرسول عند وفاته هو ثلاثة وستون عاماً، ولقد كانت وفاة النبي علامة من أشراط الساعة.

شاهد أيضاً: كم عمر الشيخ سلطان القاسمي

كم عمر الرسول عند نزول الوحي

حيث نزل الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بينما كان يتعبد في غار حراء، ولقد كان لديه من العمر أربعين عاماً، فقد تنزل الوحي جبريل عليه السلام بالقرأن الكريم حيث أمره بالقراءة فقال له أيات من سورة العلق ” اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق ” ومن هنا بدأت الدعوة إلى الدين الإسلامي والدعوة لهداية الناس وعبادة الله وحده، حيث كان عمر النبي عند نزول الوحي أربعين عاماً.

كم عمر الرسول عند وفاته

شاهد أيضاً: كم عمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

كم عمر النبي محمد عندما توفيت أمه؟

وُلد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في الثاني عشر من ربيع نظرتي يوم الاثنين، وقد ورد عن قيس بن مخرمة رضى الله عنه أنه قال: ” وُلدت أنا والنبيُ عام الفيل “، ومن العلامات التي كانت تدل على قُرب ميلاده هي.

كم عمر الرسول عند وفاته

  • خروج نور من فرج أمه أضاء له قصور الشام وسقوط أربع عشرة شُرفة من قصر كِسرى، وانطفاء النار التي يعبدها المجوس، وانهدام الكنائس الواقعة حول بحيرة ساو، هذا وفقاً لما ذكره البيهقي رحمة الله عليه.
  • وآمنة بنت وهب أم النبي لقد توفيت بينما كان النبي في سن السابعة من عمره، فقد أتم الست سنوات فقط وانتقل للعيش عند جده عبد المطلب الذي قام بكفالته ورعايته واستمر برعايته لعامين حتى توفاه الله، ومن ثم كفله عمه أبو طالب إلى أن بلغ من العمر خمسين عاماً.
  • حيث توفت أم النبي آمنة وهي منصرفة من المدينة من زيارة أخوانها وهم أخوال النبي صلى الله عليه وسلم فوقعت وفاتها ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • والسبب في عدم إرضاع السيدة آمنة بنت وهب للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه اعتادت الشريفات من قريش بأنهم لا يرضعن أولادهن عدا عن رغبتهم في تربية الأبناء في البادية.

شاهد أيضاً: كم عمر عبد الله الودعاني كم عمره وقصته بالتفصيل

وإلى هنا نكون وصلنا للختام حيث أننا وضحنا لكم في هذا المقال كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي، ومتى توفى الرسول وكم عمر الرسول عند وفاته.

قد يعجبك