كم عدد حزم ARP ؟ وماذا تعني و اهم المعلومات عنه

morahabsh87 13 يناير 2022 , 04:47

كم عدد حزم Arp المرتبطة باقتران العناوين، ويعد هذا السؤال من أهم الأسئلة الخاصة بالحاسب الآلي، والتي يحاول الكثير من طلاب المرحلة المتوسطة التعرف على إجابتها، حيث غالبًا ما يأتي هذا السؤال في اختبارات الفصل الأول النهائية بشكل شبه ثابت، و حيث يعتبر هذا السؤال من أسئلة الحاسب الآلي المهمة التي يبحث عنها الطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة، فهو من الأسئلة التي تأتي في اختبارات النهائية للفصل الأول في كل عام، بالأخص أن التوجه الرقمي في المملكة العربية السعودية أصبح مهماً في ظل التطور ومواكبة رؤية المملكة 2030، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على عدد تلك الحزم.

حزم Arp

حزم Arp هي عبارة عن بروتوكول لتحليل العناوين، وهو البروتوكول الخاص بالاتصالات، والذي يتم استخدامه في التعرف على طبقة وصلة العنوان، والتي من بينها عنوان MAC، حيث يقوم عادةً بمنح طبقة الانترنت عنوان، والذي غالبًا ما يكون IPv4.

هذه الوظيفة تعد هي الوظيفة الأكثر حسمًا فيما يتعلق بمجموعة بروتوكولات الإنترنت، حيث يتم استخدام RFC 826 في تعريف حزم Arb، والذي يمكن تعريفه على أنه معيار الإنترنت STD 37.

حزم Arb يتم تنفيذها مع مجموعة من التقنيات الخاصة بطبقة ارتباط البيانات والشبكة، والتي من بينها Chaosnet، وIPv4، وDECnet، وXerox PARC Universal Packet (PUP).

والذي يتم من خلال الاستعانة ببعض المعايير مثل Frame Relay، وX.25، وFDDI، وIEEE 802، وATM المعروف باسم وضع النقل الغير متزامن. 

في الإصدار السادس IPv6 من الشبكات المرتبطة ببروتوكول الإنترنت توجد وظيفة Arp، وذلك من خلال بروتوكول NDP أو المعروف باسم اكتشاف الجوار. 

تم تشييد Arp عن الصفر مع SPA، وذلك قبل أن يتم البدء بتطبيق عنوان IPv4، كما يتعين على المضيف الذي تنطبق عليه كافة المواصفات أن يقوم بإجراء اختبار معرفة حتى يتأكد من أن العنوان الذي يتم استخدامه هو بالفعل قيد الاستخدام أم لا، وذلك من خلال بث حزم Arp. 

اقرأ أيضًا: تعرف معنا الشوط كم دقيقه.. كم مدة الشوط الواحد في لعبة كرة القدم

كم عدد حزم ARP

حزم Arp يتم استخدامها في تنسيق بسيط لرسالة تحتوي على استجابة أو طلب واحد، وذلك لتحليل العنوان، وحجم رسالة Arp يعتمد بشكل أساسي على مجموعة من العوامل مثل أحجام عناوين طبقة الشبكة، وطبقة الارتباط. 

الرسالة هي عبارة عن رأس يقوم بتحديد أنواع الشبكات التي يتم استخدامها في جميع الطبقات، كما يقوم كذلك بتحديد حجم العنوان الخاص بكل طبقة، ورأس الرسالة يتم استكمالها بواسطة كود العملية للطلب والرد. 

الحمولة النافعة لكل حزمة تتكون من 4 عناوين، والتي تتمثل في العناوين المرتبطة بالجهاز والبروتوكول الخاص بمضيفي كلًا من المرسل والمستقبل. 

بناءً على ذلك فإن البنية الرئيسية الخاصة بحزم Arp يتم عرضها حتي يتم توضيح حالة شبكات IPv4، والتي يتم تشغيلها من خلال شبكات الإيثرنت، وفيما يتعلق بهذا الأمر فإن الحزمة الواحدة تحتوي على حقول 48 بت مرتبطة بكلًا من العنوان الخاص بجهاز الهدف THA.

العنوان الخاص بجهاز المرسل SHA، وحقول 32 بت الخاصة بعناوين بروتوكول كلًا من الهدف والمرسل المطابقين SPA وTPA، وفي تلك الحالة فإن حجم حزمة ARP يبلغ 28 بايت. 

اقرأ أيضًا: تعرف معنا الساعة 21 يعني كم

صيغة الرسالة في حزم ARP

من الضروري أن يتم حفظ طبقة الارتباط بحد أدنى واحدة فقط من كل مجموعة رزم، والمرغوب في إرسالها على نفس عنوان IP، والذي لم يعثر على ماك له، وفيما بعد يتم إرسال ما تم حفظه من رزم بمجرد إيجاد ماك له. 

في حالة فشل القيام بما سبق فقد يتسبب ذلك في خسارة الرزمة الأولى في جميع عمليات التبادل، ولذلك يوجد صيغة مخصصة لرسالة بروتوكول تحليل العنوان، وفيما يلي توضيح لتلك الصيغة: 

طبقة النقل Transmission layer

وهي صيغة لبس بالضرورة أن يتمكن المستخدم من الوصول لها، وهي كما يلي: 

  • العنوان الفيزيائي الخاص بالوجهة وهو 48-بت. 
  • نمط البروتوكول وهو 16-بت. 
  • العنوان الفيزيائي الخاص بالمرسل وهو 48-بت. 

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 1443..موعد قدوم رمضان 2022

رزمة بيانات إيثرنت Ethernet Packet Data

  • 16-بت (ar$hrd): تحدد نوع العتاد.
  • 16-بت (ar$pro): تحدد نمط البروتوكول.
  • 8-بت (ar$hln): هو طول بالبايت للعنوان عتادي.
  • 8-بت (ar$pln): هو طول بالبايت للعنوان منطقي.
  • 16-بت (ar$op): تحدد العملية التي تمثلها الرزمة والتي هي إحدى أربع:
  • طلب ARP =1
  • إجابة ARP =2
  • طلب RARP =3
  • إجابة RARP =4
  • N  بايت (ar$sha): يعمل العنوان العتادي لمرسل الرزمة
  • M بايت (ar$spa): يعمل كعنوان منطقي لمرسل الرزمة
  • N بايت (ar$tha): هو العنوان العتادي للرزمة
  • M بايت (ar$tpa): هو بمثابة العنوان المنطقي للرزمة.

إلى هنا ينتهي مقالنا عن التعرف على إجابة سؤال كم عدد حزم Arp، والذي يعد من أهم الأسئلة التي تأتي في اختبارات المرحلة المتوسطة. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *