كم عدد الشيعة في العالم 2023، الشيعة طائفية مسلمة وتعد الثانية من حيث كبرها بعد أهل السنة، ويطلق على هذه الطائفة أتباع عليّ أو شيعة عليّ وهذا عن علي بن أبي طالب، ويعتبر الشيعة بأن علي بن أبي طالب كان إماما بعد وفاة النبي هو وأحد عشر إماما من أولاده، وذلك من أولاده وأولاد زوجته فاطمة ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا سنتناول الحديث عن كم عدد الشيعة في العالم 2023.

كم عدد الشيعة في العالم 2023

تتواجد الشيعة في الكثير من الدول ومنها العراق وإيران والسعودية وتركيا وغيرها من الأماكن التي تحتوي على أناس يعتنقون الإسلام الشيعي وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن كم عدد الشيعة في العالم 2023 في النقاط التالية:

كم عدد الشيعة في العالم 2023

  • سنتحدث هنا حول كم عدد الشيعة في العالم 2023 حيث يتوزع الشيعة في أربعة بلدان أساسية ألا وهي باكستان والهند وإيران والعراق وتتوزع بشكل أقل في عدد من البلدان الأخرى.
  • إن سؤال كم عدد الشيعة في العالم 2023 تعد أفضل إجابة له ألا وهي تتراوح ما بين رقمين وهنا من ثلاثمئة وعشرون مليونا إلى ثلاثمئة وخمسون مليونا وحسب بعض من التقديرات الأخرى فإنها تصل إلى أربعمئة مليونا تقريبا.
  • كم عدد الشيعة في العالم 2023 سؤال يكثر تواجده فإنهم يشكلون عشرون بالمئة من نسبة المسلمين بالعالم حيث المسلمين بشكل عام يشكلون ثلاثة وعشرون بالمئة من سكان العالم أجمع وهم العشرون بالمئة من هذه الثلاثة وعشرون بالمئة.
  • لقد تحدثنا أعلاه حول كم عدد الشيعة في العالم 2023 وثمانون بالمئة تقريبا أو أقل قليلا منهم يتمركزون في الدول التي قد ذكرتها أعلاه مع ذلك فإنهم يتواجدون أيضا بشكل كبير في سوريا وتركيا ويتواجدون في السعودية أيضا.

شاهد أيضا: كم عدد المسلمين في الهند 2023

عدد الشيعة في السعودية

يتواجد الشيعة في السعودية ويتمركزون في الكثير من المناطق فيها مثل: شرق السعودية والقطيف والمدينة المنورة والإحساء ويشكلون نسبة من سكان المملكة العربية السعودية وهنا سنتحدث حول عدد الشيعة في السعودية في النقاط التالية:

  • هناك ما يقارب خمسة إلى خمسة عشر أو عشرون بالمئة من نسبة الأشخاص الذين يعتنقون الديانة الشيعية من سكان المملكة العربية السعودية وهناك بعض المراجع التي تفيد بأنهم يمثلون خمسة وعشرون بالمئة من سكان المملكة.
  • بحيث يتمركز هؤلاء الأشخاص في المناطق الشرقية من السعودية فيعتبرونها مركز لهم ومن هذه المناطق الإحساء وشرق السعودية والقطيف والمدينة المنورة فهي أكثر المناطق التي يتمركزون بها في المملكة العربية السعودية.
  • لكن في المملكة العربية السعودية فإن الشيعة يواجهون الكثير من الرقابة من الحكومة وذلك للحد من خلافهم مع السنة وأيضا فإنها تضع لهم حدود لا يمكنهم تعديها في أثناء عملهم في المهن الأمنية وذلك من أجل أن تحافظ على الأجهزة الأمنية.

شاهد أيضا: كم عدد سكان السعودية 2023 الأصليين والمقيمين

الدول ذات الأغلبية الشيعية

يعيش معظم الشيعة ويتمركزون في ثلاثة أو أربعة بلدان وهم إيران والهند وباكستان والعراق بشكل أساسي ويتوزع البقية في البلدان الأخرى وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن الدول ذات الأغلبية الشيعية في النقاط التالية:

  • إن 95% من الشعب الإيراني شيعة أما في أذربيجان فإنهم يشكلون 80% وأما في البحرين فيشكلون 75% من الشعب البحريني.
  • تعد العراق رابع دولة من حيث وجود الشيعة فيها فيشكلون فيها 65% من العراقيين وفي لبنان 45% من اللبنانيين شيعة مع المذاهب الإسلامية الأخرى أيضا وأما اليمن فيشكلون 45% من أهل اليمن.
  • وفي البلدان الأخرى التي تكون النسب فيها غي كبيرة فهي في تركيا 25% من التركيين شيعة، و35% من أهل الكويت أيضا شيعة وفي الهند من 20% إلى 25% من ضمنهم الملمين لكل المذاهب.
  • تشكل الشيعة 20% من أهل الإمارات العربية المتحدة، و20% من أهل أفغانستان، ومن سوريا هناك 15% إلى 20% منهم شيعة و20% من الشعب الباكستاني أيضا من الشيعة وفي المملكة العربية السعودية يشكل الشيعة من 15% إلى 20% منهم.

شاهد أيضا: كم عدد سكان الامارات الاصليين 2023

عدد سكان العالم حسب المذاهب

تختلف الانتماءات للإسلام بين سكان العالم فحيث هناك سنيين حنفيين وسنيين للمذاهب المختلفة وسني شيعي ومسيحية وغيرها من الديانات التي تتواجد بالعالم وهنا سنتحدث عن عدد سكان العالم حسب المذاهب في النقاط التالية:

  • إن سكان العالم المسلمين بشكل عام لكل الديانات الإسلامية يشكلون ثلاثة وعشرون بالمئة من سكان العالم حسب احصائيات عام 2023 والذين يلغ عددهم 1.6 مليار نسمة تقريبا من الذين يتبعون للطوائف الإسلامية المختلفة.
  • أقل نسبة من أهل الإسلام ألا وهم السنيون السلفيون وهم يشكلون واحد بالمئة فقط من نسبة المسلمون حول العالم ثم يأتي بعدهم الحنبليين المسلمين السنة ويشكلون أربعة بالمئة من المسلمين.
  • ثم يأتي بعدها المالكيين السنة المسلمين ويشكلون خمسة عشر بالمئة من المسلمين ثم الشيعة ويشكلون عشرون بالمئة منهم ثم المسلمون الشافعيون السنيون ويشكلون 25% ثم المسلمون السنة الحنفيون ويشكلون 35% وهم أكبر فئة من المسلمين حول العالم.

كم عدد المسيحيين في العالم 2023

يكثر وجود المسيحيين في بلاد الغرب خاصة أمريكا والدول كالصين واليابان وألمانيا وبلجيكا وغيرهم من الدول التي ينتشر بها الأشخاص المسيحيين وإننا في هذا الموضوع سوف نتناول الحديث عن كم عدد المسيحيين في العالم 2023 في النقاط التالية:

  • إن المسيحيين يشكلون ما يقارب ثلث سكان الكرة الأرضية بحيث أنه قد بلغ عددهم من 2.4 إلى 2.5 مليار نسمة ويتوزع أغلب هذا العدد في الأمريكيتين وروسيا وقارة أوروبا.
  • حيث أن نسبة المسيحين من سكان العالم تبلغ ما يقارب 33.39% من سكان الكرة الأرضية أجمع بحيث يتوزعون في 153 دولة وذلك من أصل 197 دولة مستقلة في العالم.

وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا فيه عن كم عدد الشيعة في العالم 2023 وتحدثنا عن الشيعة بشكل عام حيث أنها ثاني أكبر طائفة إسلامية وهم يتبعون عليّ ومعه بعض الخلفاء كما يطلقون عليهم.

قد يعجبك